تخطى إلى المحتوى
التزامات صاحب العمل والعامل في القانون السعودي

تعرف على التزامات صاحب العمل والعامل في القانون السعودي

    حددت التزامات صاحب العمل والعامل في القانون السعودي بشكل يضمن أداء الواجبات وحقوق الأطراف المنطوية على عقد العمل المبرم بين الطرفين لتحقيق منافع متبادلة، بالإضافة إلى فرض عقوبات عند الإخلال بها.

    لاستشارة أفضل محامي مكتب العمل في السعودية حول نظام العمل ولائحته التنفيذية pdf؟ اتصل مع مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    التزامات صاحب العمل والعامل في القانون السعودي

    التزامات صاحب العمل والعامل في القانون السعودي

    بعد إبرام عقد العمل بين العامل وصاحب العمل يلزم كليهما بأداء المهام والواجبات التي تضمنها العقد، بالإضافة إلى ما تضمنه نظام العمل من التزامات وحقوق واجبة التنفيذ.

    تتمثل التزامات صاحب العمل بما يلي:

      1. دفع الأجر المستحق للعامل وفق القيمة المتفق عليها في عقد العمل بما يتناسب مع خبرته ومجال عمله والمؤهلات التي يمتلكها خلال المدة المحددة لدفع الأجر.
      2. سداد كافة الحقوق المالية الخاصة بالعامل من علاوات وحوافز وأجور الساعات الإضافية ومكافأة نهاية الخدمة وغيرها.
      3. تأمين العامل من الناحية الطبية وتوفير الخدمات الصحية والتقيد بقواعد السلامة المهنية واتخاذ التدابير الاحترازية تجنباً إلحاق ضرر بالعامل.
      4. عدم إجبار العامل على العمل بما يخالف ساعات العمل والراحة المحددة، ويجب منح العامل كافة حقوقه الخاصة بـ الإجازات الأسبوعية والسنوية والمرضية وغيرها من الإجازات التي حددها نظام العمل السعودي pdf.
      5. التزامه بالحقوق التي حددها القانون للمرأة العاملة في السعودية ومنها الإجازات المتعلقة بالولادة والوفاة وغيرها.
      6. تكليف العامل بالمهام المتفق عليها ولا يجوز تكليفه بعمل يختلف عن مهامه بشكل جوهري، إلاّ بموافقة العامل أو في حالات الضرورة وفق المادة 60 من نظام العمل السعودي.

    بينما التزامات العامل تكون على الشكل التالي:

      1. أداء الواجبات المتفق عليها في عقد العمل وبذل خبرته وجهده في إنجازها على أكمل وجه.
      2. التزامه بمواعيد العمل المقررة وفق عقد العمل.
      3. اهتمامه بالأدوات والآلات التي تحت تصرفه في المنشأة التي يعمل لديها واتخاذ الحذر لعدم إفسادها أو تعطيلها نتيجة عدم الاهتمام.
      4. التزامه بالسلوك والآداب العامة داخل المنشأة مع مرؤوسيه وزملائه في العمل.
      5. حفاظ العامل على الأسرار التجارية والفنية والمهنية الخاصة بالمنشأة التي يعمل بها وعدم تسريبها أو استخدامها لتحقيق أي مكاسب مادية أو معنوية بما يلحق الضرر بصاحب العمل.
      6. عدم استغلاله موقعه الوظيفي لتحقيق مكاسب ومصالح شخصية له أو لغيره على حساب المنشأة.
      7. استخدام الأدوات والآلات الواقعة تحت تصرفه لأداء مهامه وعدم استغلالها لأغراضه الشخصية.

    حقوق صاحب العمل في قانون العمل السعودي

    تعددت التزامات صاحب العمل في القانون السعودي، ومن جانب آخر مُنح مجموعة من الحقوق، وهي:

      • إيقاع الجزاءات التأديبية على العامل عند مخالفته للاتفاق المبرم بينهما بما يتناسب مع المخالفة، وذلك بالإنذار أو الغرامة وفق لائحة نظام العمل.
      • حرمان العامل من العلاوة أو تأجيلها لمدة سنة على الأكثر، أو تأجيل الترقية لمدة لا تزيد عن سنة عند تهاون العامل في أداء التزاماته.
      • فصل العامل من العمل وإنهاء العقد المبرم بينهما عند ارتكاب العامل لمخالفات حددها نظام العمل السعودي.
      • توجيه العمال والموظفين وتحديد مهامهم وتوجيههم في سير العمل.
      • الإشراف على عمل العامل ومطالبته بأداء مهامه وفق ما تم الاتفاق عليه.
      • تسريح العامل خلال فترة التجربة إذا تبين له عدم ملائمته لمهام العمل وعدم قدرته على أدائها وفقاً للمطلوب.

    قانون الاقامة على صاحب العمل في السعودية

    كُلّف صاحب العمل بالإضافة إلى التزامات صاحب العمل والعامل في القانون السعودي بمجموعة من المهام والواجبات التي ينبغي عليه الالتزام بها تجاه العمال الأجانب وشؤون إقامتهم في المملكة العربية السعودية.

    حيث تضمنت المادة الأربعون من نظام العمل إلزام صاحب العمل بدفع الرسوم التالية:

      • الرسوم المتعلقة باستقدام العامل غير السعودي إلى المملكة للعمل لديه والاستفادة من مهاراته وخبراته وفق التخصص الذي يعمل به.
      • رسوم إقامة العامل غير السعودي ورسوم رخصة العمل للعامل الأجنبي مع الالتزام بالحصول على كافة الموافقات والرخص المتعلقة بتشغيل غير السعودي وفق ما حدده القانون.
      • الغرامات المترتبة على التأخير في سداد رسوم رخصة العمل وتجديدها ورسوم تغيير المهنة.
      • تكاليف خروج العامل وعودته، وتكاليف سفر العامل إلى موطنه بعد انتهاء عقد العمل.
      • سداد النفقات والرسوم الخاصة بنقل خدمات عامل وتفاصيل الإقامة، في حال كان العامل الذي برغب بتشغيله يعمل لدى جهة أخرى.

    الأسئلة الشائعة

    التزامات صاحب العمل تجاه العامل غير السعودي تتمثل بالتالي: أداء كافة الحقوق التي حددها العقد وقانون العمل للعامل مثل المستحقات المالية والإجازات والمكافآت. ويتكفل بدفع تكاليف إقامة العامل غير السعودي وتكاليف سفره إلى بلاده ورسوم الحصول على رخصة العمل، كما يلتزم بنفقات تجهيز جثمان العامل وإعادته إلى موطنه في حال وفاته.
    حقوق العامل على صاحب العمل، هي: حصول العامل على الأجر الشهري وأجور الساعات الإضافية. والحصول على الإجازات الأسبوعية والسنوية والإجازات المأجورة للظروف الاستثنائية كالوفاة والزواج، والحصول على مكافأة نهاية الخدمة والتعويض عن الإصابات والفصل التعسفي وغيرها.

    وفي نهاية مقالنا حول التزامات صاحب العمل والعامل في القانون السعودي والحقوق التي حددها القانون لهما. إن كان لديك أي استفسارات أخرى بهذا الشأن يمكنك استشارة أفضل محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد من المعلومات عن: الإجازات المرضية في المادة 117 من نظام العمل، والإجازات المأجورة في المادة 113. أيضا المادة 77 من نظام العمل السعودي، ومستحقات العامل بعد نقل الكفالة.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي