تخطى إلى المحتوى
التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي في السعودية

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي في السعودية

    يتساءل العامل الذي يقع ضحية للفصل التعسفي في المملكة بعد إثباته لذلك الفصل، عن التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي في السعودية.

    للحصول على إجابة دقيقة في ذلك، تابع مقالتنا من أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    احصل على استشارة فورية حول التعويض عن الفصل التعسفي في النظام السعودي. من خلال اتصالك عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

    التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي في السعودية (1)

    إذا ما تمكن العامل من إثبات وقوع الفصل التعسفي بحقه من قبل صاحب العمل، وفقاً لأحكام نظام العمل السعودي، فإنه يستحق كافة التعويضات الممنوحة عند الفصل التعسفي في السعودية، والمتمثلة بما يلي:

      1. أجوره المتبقية لدى صاحب العمل، وهي الأجور المقررة بموجب عقد العمل المبرم بينهما، مع كافة التعويضات والبدلات الملحقة بالأجر.
      2. التعويض النقدي عن إجازاته المستحقة وغير المستعملة.
      3. بدل الإنذار أو الإشعار المتوجب توجيهه من قبل صاحب العمل إلى العامل لإنهاء عقد العمل.
      4. مكافأة نهاية الخدمة وفقاً لأحكام المادة 84، والمحسوبة على أساس:
        • أجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمسة الأولى.
        • أجر شهر كامل عن السنوات التالية.
      5. استرداد كافة الأدوات والوثائق التي سلمها للمنشأة ولصاحب العمل بمناسبة عقد العمل.
      6. الحصول على شهادة العمل أو الخبرة المتوجب على صاحب العمل منحها إياه، والمتضمنة بيان نوع العمل الذي كان يقدمه لدى صاحب العمل، والمدة التي قضاها في العمل، والأجر الذي كان يتقاضاه.
      7. وأخيراً حصوله على تعويض الفصل التعسفي المقرر في المادة 77 من نظام العمل.

    تعويض العامل عن الفصل التعسفي

    حددت المادة 77 من نظام السعودي، كيفية احتساب تعويض العامل عن الفصل التعسفي، والتي تم تعديلها بموجب المرسوم الملكي رقم م/46 لعام 1436هـ، وذلك على النحو التالي:

      • تعويض الفصل التعسفي المنصوص عليه في عقد العمل، في حال نص عقد العمل المبرم بين العامل وصاحب العمل، على تعويض محدد جراء إنهاء العقد بسبب غير مشروع من قبل أحد طرفي العقد، فإن النص العقدي سيتم تطبيقه، حيث يعتبر ذلك النص بمثابة الشرط الجزائي.
      • تعويض الفصل التعسفي في حال عدم النص عليه في عقد العمل، إذا لم يتضمن عقد العمل بيان بالتعويض المتوجب منحه، في حال إنهاء العقد لسبب غير مشروع من أحد طرفي العقد، فإن تعويض الفصل التعسفي يتم احتسابه على النحو التالي:
        1. إذا كان العقد المبرم غير محدد المدة أثناء وقوع الفصل التعسفي، فإن العامل يستحق تعويض الفصل التعسفي بمقدار أجرة 15 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة.
        2. إذا كان العقد المبرم محدد المدة أثناء وقوع الفصل التعسفي، فإن العامل يستحق أجرة المدة المتبقية من العقد.
        3. بكافة الأحوال يجب ألاّ يقل تعويض الفصل التعسفي، المشار إليه في الفقرتين السابقتين عن أجر العامل لمدة شهرين.
        4. يتم احتساب تعويض الموظف المفصول تعسفيا، على أساس الأجر الشهري الأخير الذي كان يتقاضاه.

    ولا تختلف التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي السعودية للعامل في القطاع الخاص، عن التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي موظف حكومي السعودية.

    ولكن هل التعويض عن الفصل التعسفي مختلف عن التعويض عن الضرر؟

    إذا ما رجعنا للمادة 77 من نظام العمل السعودي بموجب التعديل الأخير، وفق المرسوم الملكي م/46 لعام 1436هـ، فإننا نجد بأن النص جاء على استحقاق الطرف المتضرر من إنهاء العقد لسبب غير مشروع، للتعويض عن الفصل التعسفي.

    مما يعني أن الأساس النظامي أو القانوني لمنح تعويض الفصل التعسفي، هو وقوع ضرر بحق أحد طرفي العلاقة العمالية، نتيجة إنهاء العقد لسبب غير مشروع من الطرف الآخر.

    وبالتالي فإن تعويض الفصل التعسفي، هو التعويض عن الضرر الحاصل نتيجة ذلك الفصل، أما إذا كان هناك أضرار أخرى مستقلة عن الأضرار الناتجة عن الفصل، فإن لطرفي العلاقة العمالية الحق في المطالبة بها.

    ومن ذلك حالة ترك العامل للعمل لدى صاحب العمل دون سبب مشروع، مما يلحق به ضرراً، فيحق هنا لصاحب العمل أن يطالب بتعويض إنهاء عقد العمل لسبب غير مشروع، وأن يطالب بالتعويض عن الضرر المادي الذي لحق به، جراء ترك العامل للعمل لديه.

    وبالمقابل إذا قام صاحب العمل بفصل العامل لسبب غير مشروع، وتبين بأن هناك أضرار لحقت بالعامل، وكانت مستقلةً عن الضرر الحاصل بالفصل التعسفي، كأن تكون بيئة العمل خطيرة على صحته وحياته، فإن له الحق أيضاً في المطالبة بالتعويض عن تلك الأضرار، بالإضافة إلى التعويض المالي بالفصل التعسفي.

    الأسئلة الشائعة

    إن مقدار التعويض عن الفصل التعسفي وفقاً لأحكام المادة 77 من نظام العمل السعودي، هي أجرة 15 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة في حالة العقد غير محدد المدة، والأجرة عن المدة المتبقية في حالة العقد محدد المدة، بشرط ألا تقل قيمة تعويضات الفصل التعسفي في كلتا الحالتين، عن أجرة العامل لمدة شهرين محسوبة وفق آخر أجر شهري كان يتقاضاه.
    تعويض الفصل التعسفي، هو التعويض الذي يتم منحه للعامل نتيجة إنهاء عقد العمل لسبب غير مشروع من قبل صاحب العمل، وذلك لتعويض العامل عما لحقه من ضرر مادي ومعنوي، نتيجة إنهاء عقد العمل المبرم بينهما بصورة غير مشروعة.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي في السعودية، وكيفية احتساب ذلك التعويض.

    مع نصيحتنا لكل عامل تعرض للفصل التعسفي، ويرغب بالحصول على حقوقه الناتجة عن ذلك الفصل، أن يوكل أفضل المحامين العماليين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    تفاصيل ذات صلة: فصل تعسفي المادة 80 بالسعودية، ورفع دعوى فصل تعسفي لديوان المظالم، كذلك صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي