تخطى إلى المحتوى
التماس اعادة النظر في القضايا العمالية في السعودية

التماس اعادة النظر في القضايا العمالية في السعودية

    يمكن تقديم طلب لاستئناف النظر في القضايا العمالية عن طريق إتباع إجراءات محددة، ففي مقالنا سوف نوضح لك خطوات التماس اعادة النظر في القضايا العمالية بالتفصيل لذا تابع معنا.

    اطلب الاستشارة الفورية من محامي عمالي في السعودية لدى مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

    إجراءات التماس اعادة النظر في القضايا العمالية في السعودية.  

    لإعادة النظر في القضية العمالية، هناك عدة إجراءات قانونية ضرورية التي يجب اتباعها على النحو التالي:

      1. رفع الالتماس: تقدم صحيفة الدعوى إلى المحكمة التي صدر منها الحكم، سواء كانت محكمة أول درجة أو محكمة استئناف.
      2. توضيح بيانات الحكم: يتم تسجيل بيانات الحكم في صحيفة الدعوى، مثل رقمه وتاريخ صدوره، واسم المحكمة التي أصدرت الحكم، بالإضافة إلى توضيح أسباب طلب الإلتماس.
      3. تقييد صحيفة الدعوى: يتم تقييد صحيفة الدعوى التي تحتوي على طلب الإلتماس من قبل إدارة المحكمة في نفس اليوم الذي تودع فيه.
      4. النظر في الالتماس: إذا كان الحكم مؤيدًا من محكمة الاستئناف أو المحكمة العليا، يجب على المحكمة الأصلية التي صدر منها الحكم أن ترفع طلب الإلتماس إلى المحكمة التي صادقت على الحكم لإعادة النظر في الطلب المقدم، سواء بالموافقة عليه أو رفضه.

    إذا تم رفض طلب إعادة النظر من قبل المحكمة، يجب أن تقدم المحكمة التي صدر منها الحكم نسخة من قرار الرفض، مع توضيح الأسباب، ليتم تدوينه في ضبط الدعوى.

    طلب التماس اعادة النظر عبر ناجز

    يمكنك تقديم طلب التماس إعادة النظر في القضايا العمالية عبر بوابة ناجز الإلكترونية، والخطوات على الشكل التالي:

      1. الدخول على بوابة ناجز.
      2. اختيار المحكمة المختصة التي قامت بإصدار الحكم.
      3. ثم يجب عليك إدخال (تاريخ الدعوى، كذلك الرقم الخاص بالدعوى).
      4. النقر على خيار (التماس إعادة النظر).
      5. ثم يجب إكمال إجراءات التقديم، وذكر كافة البيانات المطلوبة منك بدقة.
      6. عليك التأكد من إدخال صفة مقدم الطلب سواء كان مدعياً أو الموكل بالدعوى.
      7. ومن ثم يجب إدخال المعلومات الخاصة بالدعوى.
      8. وبعدها يجب إدخال أسباب الاعتراض على الحكم الصادر من المحكمة.
      9. والنقر على إرسال الطلب.

    صيغة خطاب التماس اعادة النظر في فصل تعسفي.

    إليك عزيزي القارئ صيغة خطاب التماس اعادة النظر في القضايا العمالية فصل تعسفي، وهي وفقًا لما يلي:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تاريخ …. /…/…

    بناء على طلب السيد/السيدة…. المقيم/ المقيمة في… وعنوانه/عنوانها….، ومحل تواجد مكتب الأستاذ/الأستاذة المحامي/ة… ومهنته/مهنتها…

    ضد السيد/السيدة…. المقيم/المقيمة في… في الدعوى رقم…..، والتي تحدد الجلسة فيها يوم….. الموافق…. /…/…

    أنا السيد/السيدة…. محضر/ة المحكمة، قمت بزيارة مقر إقامة السيد/السيدة…. المشار إليه/المشار إليها في الأوراق الرسمية، ووظيفته/وظيفتها…

    وقائع الدعوى:

    في يوم… الموافق… /…/…، صدرت المحكمة قرارها في القضية رقم….. لسنة….، وكانت مضمون الحكم الصادر كالتالي….

    استناداً على ذلك، تقدم المدعي بطعن بحكم القضية برقم… في طلب استئناف، وبعد استعراض جلسات الاستئناف بشكل كامل، قررت المحكمة بإصدار حكم استئناف بنص الآتي:

    بعد التحقق والتحري، تبين أن الحكم قد استند إلى شهادة مزورة، وبعد الإعلان عن الحكم النهائي، تم اكتشاف أن الشهادة غير صحيحة ولا يمكن الاعتماد عليها. 

    تم تقديم العديد من المستندات الرسمية المطلوبة التي تمت ملاحظة الغش والتلاعب فيها بعد صدور الحكم. وبناءً على ذلك، لا يتفق ما تم ذكره في المادة (200) من نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية، وبالتالي غير قانوني الاستناد إلى تلك الوثائق.

    بناءً على ذلك، فإني أقر أنا المحضر/ة …. بأنني قد قمت بمباشرة المهمة المكلف بها بالانتقال والإعلان عن الأمر وتسليم نسخة منه للشخص المحدد. وأكدت له/لها ضرورة الحضور بشكل رسمي أمام محكمة …. في جلسة علنية تعقد في تاريخ ….، الساعة …. لسماع حكم المحكمة.

    الطلبات:

      • نطلب الموافقة طلب التماس إعادة النظر بالحكم النهائي الصادر شكلاً.
      • وبشكل موضوعي نطلب من حضرتكم إلغاء الحكم الصادر الملمس فيه.
      • إلزام الشخص الملتمس بتحمل كافة المصاريف والرسوم وأتعاب المحاماة.

    ولكم منا الاحترام.

    إذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص صيغة التماس إعادة النظر، أو الاعتراض على حكم عمالي أو رفع دعوى في المحكمة العمالية فأنت بحاجة إلى استشارة محامي من مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

    الأسئلة الشائعة حول مقالنا التماس اعادة النظر في القضايا العمالية في السعودية.

    لا توجد رسوم تُفرض على طلبات إعادة النظر في قضايا ديوان المظالم أو القضايا الجزائية أو الإنهائية. ومع ذلك، يتم فرض رسوم محددة على طلبات إعادة النظر في قضايا الأحوال الشخصية. وتفرض أيضًا رسوم على طلبات إعادة النظر في القضايا التجارية والتنفيذية والعامة، والحد الأقصى لتلك الرسوم هو 10 آلاف ريال سعودي.
    لطلب إعادة النظر، يجب أن يقدمه شخص ذي صفة، وهو أحد الخصوم في الدعوى، وأن يكون لديه الأهلية لتقديم الطلب، وأن يقدمه في الفترة القانونية المحددة لتقديمه. يجب أن يشتمل طلب إعادة النظر على واحدة من الحالات المنصوص عليها في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية، وأن يقدم بدليل يدعمها.

    وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان إجراءات التماس اعادة النظر في القضايا العمالية، تعرفنا فيه إلى كل ما يتعلق حول ذلك، بالإضافة إلى تقديمنا إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

    ولطلب الدعم القانوني تواصل مع محامين مكتب الصفوة الخبراء والمختصين بقضايا التماس إعادة النظر في القضايا المختلفة ومنها العمالية.

    أعرف أكثر عن: صيغة دعوى عمالية في السعودية، ولائحة اعتراضية على حكم صادر من الهيئة الإبتدائية العمالية، والتماس إعادة النظر فيما يخص تحسين الوظيفه. كذلك لائحة دعوى عمالية عقد محدد المدة في السعودية، وعريضة استئناف دعوى عمالية فصل تعسفى، ولائحة التماس اعادة النظر في قضية اختلاس.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي