العمل في السعودية بدون كفيل

هل يمكن العمل في السعودية بدون كفيل؟

تمثل الكفالة إحدى أبرز معوقات وقيود عمل الوافدين في المملكة العربية السعودية، مما يؤثر على بيئة سوق العمل ويسبب العديد من المشكلات المتعلقة بحقوق العمال وحرياتهم، مما دفع الجهات المعنية إلى اتخاذ خطوات نحو العمل في السعودية بدون كفيل.

لأي استفسار قانوني إجراءات العمل بدون كفيل المتاحة في المملكة؟ اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة وتواصل مع أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية، أو عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

هل يمكن العمل في السعودية بدون كفيل

العمل في السعودية بدون كفيل

لم تسمح السعودية سابقاً بعمل الوافدين من دون كفالة شخص سعودي الجنسية، ومع سعي المملكة إلى تطوير سوق العمل والأنظمة التي تحكمه، والحقوق الممنوحة للعمال المقيمين على أراضيها أتاحت العمل في بعض المهن دون الحاجة إلى وجود كفيل.

ويأتي ذلك في إطار حماية العمالة الوافدة من الاستغلال الذي يمكن أن يتعرضوا له من قبل الكفلاء، وضمان حقوقهم بحيث يمكن للوافد العمل بحرية أكبر والتنقل دون قيود.

حيث قدمت المملكة العديد من التسهيلات المتتالية للوافدين بما يحسن ظروف العمل وقواعد الكفالة من قبل السعوديين وتمكينهم من الانتقال والعمل ونقل كفالتهم بأنفسهم والتخلص من حاجتهم إلى موافقة الكفيل في العديد من الشؤون.

ومن ثم أطلقت قرارات تمكن العامل الوافد من العمل دون كفيل في مجموعة من المهن داخل المملكة، تتمثل فيما يلي:

• مجال التوريدات.
      • قطاع المقاولات.
      • المهن والحرف اليدوية.
      • المهن الإدارية.
      • سكرتير تنفيذي.
      • مدير تنفيذي.
      • مدير مبيعات.
      • الأطباء وطاقم التمريض.
      • مهندسين الميكانيك.
      • المهندسين المدنيين.
      • مهندسي الكهرباء.
      • مدير الحسابات.

العمل بدون كفالة مع وجود عقد

يتكفل صاحب العمل في السعودية بمختلف تكاليف ومصاريف استقدام العامل الأجنبي وإيفاده إلى المملكة للاستفادة من خدماته بعد إصدار كافة الوثائق القانونية اللازمة للسماح بعمل العامل لديه وإبرام عقد عمل وتوثيقه لدى الجهات المختصة.

وقد كفل القانون لصاحب العمل حقوقه بعد تحمله لهذه المصاريف واتباعه للإجراءات المقررة بأنه لا يسمح للعامل الوافد بالعمل لدى صاحب عمل آخر أو الاستفادة من خدماته وخبرته العملية إلاّ بعد نقل الكفالة.

بالإضافة إلى ذلك فإن نقل الخدمات من صاحب عمل إلى آخر يحتاج تحقيق مجموعة من الشروط، ولا يمكن مخالفة عقد العمل وحق صاحب العمل من الاستفادة من خدمات العامل طوال مدة العقد طالما أنه ملتزم بالعقد وأنظمة العمل في المملكة.

وفي حال إبرام العامل عقد عمل جديد مع صاحب عمل آخر دون نقل الخدمات من صاحب العمل القديم إلى صاحب العمل الجديد يعرضه للمساءلة القانونية مع صاحب العمل.

حكم العمل بدون كفالة مع وجود عقد

لا يحق للعامل الوافد العمل أو إبرام عقد لدى غير كفيله إلاّ باتباع القواعد والإجراءات النظامية التي حددها القانون، كما لا يجوز أن يسمح صاحب العمل لعامله بالعمل عند غيره أو توظيف عامل غير العامل الذي يكفله حسب المادة 39 من نظام العمل.

بالإضافة إلى ذلك لا يجوز للعامل أن يعمل دون كفالة أو أن يقوم صاحب العمل بالسماح للعامل الذي يكفله أن يعمل لحسابه الخاص، ولا يحق للعامل أن يعمل لحسابه الخاص دون معرفة كفيله أيضاً.

وعليه فإن مخالفة العامل أو صاحب العمل لقوانين الكفالة ونقل الخدمات من صاحب عمل إلى آخر يؤدي إلى فرض العقوبات على من تدينه المحكمة بمخالفة أحكام النظام.

وتتمثل العقوبة بفرض غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال سعودي كحد أقصى، بالإضافة إلى الحكم بإغلاق المنشأة الخاصة بصاحب العمل لمدة لا تتجاوز 30 يوماً، وتضاعف العقوبة عند تكرار المخالفة.

نعم، يمكن العمل بالسعودية بدون كفيل وذلك بالنسبة للعمال الوافدة التي تمارس المهن المسموح للأجانب العمل بها بدون كفيل، ويستلزم ذلك تحقيق شروط تتعلق بنظافة السجل الجنائي للعامل ووجود تقرير صحي.
    لا يحق للعامل أن يطالب بحقوقه إن لم يكن على كفالة صاحب العمل أو أنهى كفالته، حيث كفل القانون حقوق العامل إذا ما تم الالتزام بشروط التعاقد والعمل، ولذلك فإن تجاوز العامل قوانين الكفالة يسقط عنه المطالبة بحقه.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول العمل في السعودية بدون كفيل والمهن المتاح للوافدين العمل بها دون كفالة صاحب العمل. وإن احتجت استشارة قانونية شؤون الكفالة يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن الكفيل لا يدفع الراتب، جواز العامل مع الكفيل. أيضا في حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة، وعقوبة تشغيل عمالة على غير الكفالة.