الفرق بين عقد العمل الفردي والجماعي في السعودية

الفرق بين عقد العمل الفردي والجماعي في السعودية وشروطهما

يعتبر عقد العمل المبرم ما بين العامل وصاحب العمل أهم أمر يربطهما، لكونه يوضح الحقوق والواجبات بين الطرفين، مما يجنبهما أي نزاع مستقبلي، وهناك شكلان من العقود، عقد العمل الفردي وعقد العمل الجماعي.

ولمعرفة الفرق بين عقد العمل الفردي والجماعي في السعودية، اتصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

الفرق بين عقد العمل الفردي والجماعي

قبل أن نتطرق إلى الفرق بين العقد الفردي والعقد الجماعي، لا بد من أن نعرف كلا العقدين.

يمكننا تعريف عقد العمل الفردي، بأنه العقد الذي يتم إبرامه ما بين العامل وصاحب العمل بشكل مباشر، ويتم فيه تحديد كافة الحقوق والالتزامات، بحيث يعمل العامل تحت إشراف وإدارة صاحب العمل مقابل أجر، وذلك وفق أحكام نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.

وعقد العمل الفردي هو العقد المقصود في المادة 50 من نظام العمل السعودي، إلاّ أن عقد العمل الجماعي لم يرد نص عليه في نظام العمل السعودي.

وإذا ما عدنا لتنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل فإننا نجد بأن هناك اللجنة الوطنية اللجان العمالية التي تم تشكيلها بقرار مجلس الوزراء رقم 12 لعام 1422هـ، ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 1691 لعام 1423هـ.

حيث نص ذلك القرار على ضرورة أن يتم تشكيل لجنة عمالية في كل منشأة لديها أكثر من 100 عامل، وأن يتم انتخاب اللجنة الوطنية من تلك اللجان.

وبالعودة إلى أهداف تلك اللجنة فإننا نجدها تعمل على توعية العمال بحقوقهم والتزاماتهم، وحل كافة الإشكاليات التي تقع بينهم وبين صاحب العمل.

ومن تلك النقطة يمكن القول بأن عقد العمل الجماعي يمكن إنشاؤه من خلال تلك اللجان، وبذلك نصل إلى تعريف ذلك العقد على النحو التالي:

هو العقد الذي يتم إبرامه صاحب عمل أو أكثر مع إحدى اللجان العمالية، بحيث يتم تشغيل مجموعة من العمال بموجب ذلك العقد، وتحديد الحقوق والواجبات لهؤلاء العمل بشكل متساوي بحسب فئة العمل وبيئته.

وبالتالي فإن الفرق بين عقد العمل الفردي والجماعي في السعودية يتمثل في النقاط التالية:

عقد العمل الفرديعقد العمل الجماعي
    عقد العمل الفردي يتم إبرامه مباشرة ما بين العامل وصاحب العمل، أي يتم توقيعه من قبل العامل وصاحب العمل فقط.عقد العمل الجماعي يتم إبرامه بين صاحب العمل ومجموعة من العمال عن طريق عامل يمثلهم في ذلك العقد، أو مع إحدى اللجان العمالية.
    عقد العمل الفردي، يتوجب أن يتضمن كافة البيانات الرئيسية في ذلك العقد، وأهمها اسم كل من العامل وصاحب العمل ومدة العقد والعمل الذي يجب يعمل أن يعمل فيه العامل.

عقد العمل الجماعي يتضمن المهن التي سيشتغل بها مجموعة من العمال موضحاً من خلالها كافة الحقوق والالتزامات المترتبة على الطرفين.

عقد العمل الفردي يضمن حقوق العامل وفق نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.بينما عقد العمل الجماعي يعتبر أكثر ضماناً لحقوق العامل كونه مبرم ما بين صاحب العمل ولجنة عمالية.

ما الفرق بين العمل الفردي والجماعي في السعودية

شروط عقد العمل الفردي والجماعي

تختلف شروط عقد العمل الفردي عن شروط عقد العمل الجماعي، فيما يلي توضيح كل منهما.

شروط عقد العمل الفردي، هي:

• يجب أن يتضمن عقد العمل الفردي كافة البيانات المتوجبة وفق نظام العمل السعودي الخاصة بصاحب العمل والعامل، والعمل المتوجب القيام به من قبل العمل.
      • يجب تحديد مدة العقد، وفي حال عدم تحديدها، فإنه يعتبر عقد غير محدد المدة، مع التنبيه بأن العامل غير السعودي يجب أن يكون عقده محدد المدة.
      • يجب تحديد فترة التجربة في العقد، وحقن الطرفين في إنهاء العقد.
      • يجب أن يتضمن العقد كافة الحقوق والالتزامات المترتبة على طرفيه.
      • يجب أن يكون عقد العمل مكتوباً اللغة العربية، وأن يتم توقيعه من قبل الطرفين، بحيث يكون مؤهلاً لذلك دون إكراه لطرف نحو الطرف الآخر.

شروط عقد العمل الجماعي، كالآتي:

• يجب أن يتم إبرام عقد العمل الجماعي ما بين صاحب العمل وهيئة تمثل العمال أو لجنة عمالية.
      • يجب أن يتم تحديد الحقوق الواجبة للعمال بموجب عقد العمل الجماعي، بحيث تكون حقوقهم متساوية، إذا ما كانوا يعملون في ذات الأعمال، وفي نفس التصنيف الوظيفي.
      • يجب أن يتم تحديد فئات العمال التي يطبق عليها شرط عقد العمل الجماعي وكذلك أصحاب العمل.
      • يجب تحديد كافة الإجراءات اللازمة لحل المنازعات التي تنشأ بشأن عقود العمل الجماعية بشكل موحد، وبما يتوافق مع نظام العمل السعودي ولائحة التنفيذية.

بناءً على الفرق بين عقد العمل الفردي والجماعي في السعودية، نجد بأن عقد العمل الجماعي أفضل بالنسبة للعامل، لأن صياغة العقد تتم من قبل هيئة أو لجنة عمالية لديها المقدرة على فرض الشروط التعاقدية التي تناسب العامل على صاحب العمل.
    تسري اتفاقية العمل الجماعية على الأطراف الموقعة على تلك الاتفاقية من أصحاب العمل واللجان العمالية التي تمثل العمال، وإن أي عامل ينضوي تحت جناح اللجنة العمالية يتوجب عليه القبول بما تم الاتفاق عليه في اتفاقية العمل الجماعية، وكذلك الأمر بالنسبة لصاحب العمل الذي وقع على الاتفاقية.
    عقد العمل الجماعي أو اتفاقية العمل الاجتماعي، هي الاتفاقية التي يتم إبرامها ما بين أصحاب العمل واللجان العمالية، وأما النزاع الجماعي، فهو النزاع الذي يحدث ما بين مجموعة من العمال وصاحب العمل، ولا يكون نزاعاً فردياً بين العامل وصاحب العمل، بل يتضمن نزاعاً جماعياً حول حق من الحقوق.

وفي نهاية مقالتنا عن الفرق بين عقد العمل الفردي والجماعي في السعودية، والتي وضحنا فيها تعريف العمل الفردي والجماعي، وشروط كلا العقدين، مع أهمية الاستعانة بالمحامي العمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، واستشارته بشأن عقد العمل وعقد العمل الجماعي.

مقالات ذات صلة: انهاء عقد العمل محدد المدة، وانهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته. أيضا عدم تجديد عقد العمل.

المصادر:

• نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.
    • اللجنة الوطنية اللجان العمالية.