الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة في السعودية

فرق المنظم السعودي بأحكام نظام العمل ما بين الفصل التعسفي في العقد محدد المدة وغير محدد المدة، وسيكون موضوع مقالتنا عن الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة في السعودية.

لأي استفسار حول التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي، اتصل مع أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

كم مدة إشعار الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة في السعودية

الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة في السعودية.

يقع الفصل التعسفي في عقد غير محدد المدة في السعودية، إذا ما قام صاحب العمل بإنهاء العقد لسبب غير مشروع، وأدى ذلك إلى إلحاق ضرر بالعامل.

كما ألزمت المادة 75 من نظام العمل السعودي طرفي عقد العمل غير محدد المدة في حال الرغبة بإنهائه، بأن يخطر الطرف الآخر بذلك كتابة، قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن 60 يوماً.

فإذا ما قام صاحب العمل بإنهاء عقد العمل المحدد غير محدد المدة دون أن يوجه إشعاراً مكتوباً للعامل بذلك، أو إذا وجه الأشعار ولم يلتزم بالمدة الزمنية المحددة به، فإن ذلك يعتبر فصلاً تعسفياً.

ويضاف إلى ذلك ترك العامل في العقد غير المحدد المدة للعمل دون توجيه إشعار مع حصوله على حقوقه كاملةً، إذا ما ارتكب صاحب العمل بحق ذلك العامل المخالفات الواردة بالمادة 81 من نظام العمل السعودي.

وأما عن كيفية حساب تعويض الفصل التعسفي في عقد غير محدد المدة، فتكون بمقدار التعويض المتفق عليه ما بين العامل وصاحب العمل.

وفي حال عدم وجود ذلك الاتفاق، فإن المادة 77 من نظام العمل السعودي حددت تعويض الفصل التعسفي بما يعادل أجرة 15 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة، بشرط ألاّ يقل ذلك التعويض عن أجر العامل لمدة شهرين محسوباً وفقاً لآخر أجر كان يتقاضاه العمل.

كما يحصل العامل المفصول تعسفياً في العقد غير محدد المدة بالإضافة لتعويض الفصل التعسفي، على كامل أجره المتبقي لدى صاحب العمل، ومكافأة نهاية الخدمة، وبدل الإنذار المتوجب توجيهه من صاحب العمل العامل وفق أحكام المادة 75 من نظام العمل السعودي.

حيث يتم احتساب بدل الإنذار بما يعادل مدة الإشعار أو المدة المتبقية منه، ما لم يتفق العامل وصاحب العمل على أكثر من ذلك.

الأسئلة الشائعة.

يمكن إثبات الفصل التعسفي بكافة وسائل الإثبات المقررة في نظام الإثبات السعودي، ومنها الأدلة الكتابية أو الأدلة الرقمية أو شهادة الشهود، وإذا ما ترك العامل العمل نتيجة إحدى الحالات الواردة في المادة 81، فإنه يتوجب عليه إثبات تلك الحالة، مثل اعتداء صاحب العمل عليه، أو أن بيئة العمل تشكل خطراً على حياته أو صحته، أو إخلال صاحب العمل بالتزاماته التعاقدية، أو بسبب المعاملة الجائرة من قبل صاحب العمل.
    إن مدة الإشعار في العقد غير محدد المدة يجب أن لا تقل عن 60 يوماً في حال كان أجر العامل يدفع شهرياً، ولا تقل عن 30 يوماً في الحالات الأخرى.

وفي ختام مقالتنا عن الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة في السعودية، نرجو أن نكون وضحنا لكم حالات وقوع الفصل التعسفي بموجب ذلك العقد.

مع نصيحتنا لكل عامل يقع ضحية الفصل التعسفي في القطاع الخاص، أن يستعين بالخبرات القانونية من محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

بإمكانك الاطلاع على شكوى الفصل التعسفي، وحقوق العامل في حالة الفصل التعسفي. أيضا التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي، الفصل التعسفي في القانون السعودي.