تخطى إلى المحتوى
الفصل التعسفي في القانون السعودي

تعرف على أحكام الفصل التعسفي في القانون السعودي

    إذا ما تعرض العامل للفصل التعسفي من قبل صاحب العمل بالسعودية، فله الحق في المطالبة بالتعويضات الناتجة عن ذلك وفق نظام العمل السعودي.

    ولمعرفة المزيد عن الفصل التعسفي في القانون السعودي، قم بقراءة مقالنا من أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اطلب الاستشارة الفورية حول أحكام الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي. من خلال اتصالك عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    ما هو مقدار التعويض عن الفصل التعسفي

    الفصل التعسفي في القانون السعودي

    إن الفصل التعسفي في القانون السعودي، هو إنهاء عقد عمل العامل من قبل صاحب العمل لأسباب غير مشروعة، أي لأسباب غير مبررة نظاماً، وفقاً لأحكام نظام العمل السعودي.

    ويمكننا تحديد حالات الفصل التعسفي في النظام السعودي، كالتالي:

      1. إنهاء عقد العمل بسبب شكوى عمالية، اعتبر نظام العمل السعودي إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل في حال تقدم العامل بشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أو رفعه دعوى عمالية أمام المحكمة العمالية فصلاً تعسفياً وغير مشروع. ويشترط لاعتبار ذلك الفصل تعسفي، أن تكون الشكوى جدية لا كيدية، وأن يتم إثبات صحة الدعوى العمالية.
      2. إنهاء عقد العمل دون توجيه إنذار، يعتبر إنهاء عقد العمل غير محدد المدة من قبل صاحب العمل دون توجيه إنذار للعامل حالة من حالات الفصل التعسفي، التي تستوجب منح العامل تعويض الفصل التعسفي وتعويض بدل الإنذار. ما لم تكن حالة الفصل تلك ناتجة عن ارتكاب العامل إحدى المخالفات الواردة في المادة 80 من نظام العمل السعودي.
      3. إنهاء عقد العمل وفق أحكام المادة 81، تنص المادة 81 من نظام العمل على حق العامل في إنهاء عقد العمل دون توجيه إنذار لصاحب العمل، مع حصوله على حقوقه كاملة إذا ما ارتكب صاحب العمل بحقه إحدى المخالفات الواردة في تلك المادة، ومنها:
        • اعتداء صاحب العمل على العامل.
        • أو وجود خطر يهدد حياة أو صحة العامل في المنشأة.
        • أو نتيجة المعاملة الجائرة والظالمة من قبل صاحب العمل بحق العمل.

    إذ يعتبر ترك العامل للعمل وفق أحكام المادة 81 من نظام العمل السعودي فصلاً تعسفياً، ولو كان الظاهر أن العامل ترك العمل بإرادته.

    مستحقات الفصل التعسفي

    يتم احتساب مستحقات الفصل التعسفي في نظام العمل السعودي وفق أحكام المادة 77 منه، والتي تم تعديلها بموجب المرسوم الملكي رقم م/46 لعام 1436هـ، وذلك على النحو التالي:

    يتم احتساب تعويض الفصل التعسفي في القانون السعودي وفقاً للتعويض المتفق عليه في عقد العمل ما بين الطرفين. حيث ينص العقد على شرط جزائي في حال إنهاء عقد العمل دون أسباب مبررة ومشروعة، فإنه يتوجب على الطرف الذي ينهي عقد العمل دفع المبلغ المحدد للطرف الآخر.

    في حال عدم وجود نص في عقد العمل يوضح مقدار تعويض الفصل التعسفي، فيتم احتساب ذلك التعويض على النحو التالي:

      • الفصل التعسفي  في العقد المحدد المدة، فإن مقدار التعويض سيكون معادلاً لأجرة المدة المتبقية من العقد.
      • الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة، فإن مقدار التعويض سيكون أجرة 15 يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل.
      • بكافة الأحوال يجب ألاّ يقل مقدار تعويض الفصل التعسفي عن أجرة العامل لمدة شهرين متتاليين.
      • يتم احتساب تعويض الفصل التعسفي وفق آخر أجر كان يتقاضاه العامل.

    قضايا الفصل التعسفي

    إن المقصود بقضايا الفصل التعسفي في القانون السعودي، هي القضايا التي يرفعها العامل بمواجهة صاحب العمل، نتيجة إنهاء عقد العمل الخاص به بشكل غير مشروع من قبل صاحب العمل.

    يتوجب على العامل رفع قضية الفصل التعسفي أولاً على شكل شكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك خلال سنة من تاريخ وقوع ذلك الفصل وإلا سقط حقه بالتقادم.

    تقوم وزارة الموارد البشرية بالنظر في الشكوى، ومحاولة حل النزاع ودياً، وفي حال فشل في ذلك تقوم بإحالة القضية إلى المحكمة العمالية المختصة.

    تنظر المحكمة العمالية في دعوى الفصل التعسفي على وجه الاستعجال، فإذا ما ثبت لديها وقوع الفصل التعسفي، فإنها ستحكم للعامل بالتعويض المقرر في المادة 77 مضافاً إليه كافة التعويضات الممنوحة وفق عقد العمل المبرم بين الطرفين ولأحكام نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.

    وبالعودة لأحكام المادة 77 من نظام العمل، نجد بأن النص جاء موضحاً الفصل التعسفي بأنه إنهاء عقد العمل من قبل أحد الطرفين لسبب غير مشروع. وبالتالي يمكن تصور وقوع إنهاء العقد العمل من قبل العامل لسبب غير مشروع، وعندها يحق لصاحب العمل أيضاً المطالبة بالتعويض المقرر في المادة 77.

    ومن ذلك قيام العامل بترك العمل دون إنذار، ودون أن تنطبق عليه إحدى الحالات الواردة في المادة 81 من نظام العمل، أو دون أن يتمكن من إثبات تلك الحالات.

    وعندها يعتبر إنهاء عقد العمل من قبل العامل غير مشروع، ويستحق صاحب العمل تعويض الفصل التعسفي وفق أحكام المادة 77.

    الفصل التعسفي مع سريان عقد العمل

    كثيراً ما ترد العبارة: ما هو الفصل التعسفي مع سريان عقد العمل؟

    الواقع أن الفصل التعسفي قد يقع أثناء سريان عقد العمل، وتلك الحالة الشائعة له، أو أن يقع بمجرد انتهاء عقد العمل.

    ووقوع الفصل التعسفي بمجرد انتهاء عقد العمل من الصعب إثباته، خاصة إذا انتهت المدة المحددة للعقد ورفض صاحب العمل تجديده.

    إلاّ أنه يمكن القول: إذا ما كان هناك نص في عقد العمل يتضمن ضرورة إخطار العامل من قبل صاحب العمل بعدم تجديد العقد قبل شهرين أو شهر من تاريخ انتهاء المدة المحددة للعقد.

    فإن عدم التزام صاحب العمل بتوجيه ذلك الإخطار، وقيامه بإنهاء عقد العمل، يجعل ذلك الإنهاء واقعاً ضمن أحكام الفصل التعسفي.

    وأما إنهاء عقد العمل أثناء سريانه، فيكون في العقد المحدد المدة قبل انتهاء مدته، وفي العقد غير المحدد المدة في أي وقت من الأوقات.

    ولا تختلف أحكام الفصل التعسفي في حالة إنهاء العقد المحدد المدة قبل انتهاء مدته لأسباب غير مشروعة، أو في حال إنهاء العقد غير المحدد المدة لأسباب غير مشروعة أيضاً، ومنها عدم توجيه الإنذار من قبل صاحب العمل للعامل وفقاً لأحكام المادة 75 من نظام العمل السعودي.

    ولكن مصطلح الفصل التعسفي مع سريان عقد العمل، قد يقودنا إلى حالة جديدة في العلاقة العمالية ما بين صاحب العمل والعامل.

    إذا قد يعمد صاحب العمل لإنهاء العقد لسبب غير مشروع، ومع ذلك يستمر العامل في العمل لديه بدون عقد، وتكون غاية صاحب العمل من ذلك إنهاء التزاماته التعاقدية نحو العامل.

    ونحن نقول للعامل، إذا ما وقع ضحية تلك الحالة، بأنه يمكنه إثبات العلاقة العمالية بكافة وسائل الإثبات، حتى بعد إنهاء عقد العمل لأسباب مشروعة أو غير مشروعة.

    وقف تنفيذ الفصل التعسفي

    يمكن للعامل الذي تقدم بشكوى فصل تعسفي إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الحصول على قرار بوقف تنفيذ الفصل التعسفي، إذا ما أثبت وقوع ذلك الفصل بحقه لأسباب غير مشروعة.

    وأكثر ما يظهر توقف تنفيذ الفصل التعسفي للسعوديين الموظفين لدى الدوائر الحكومية والخاضعين لأحكام نظام الخدمة المدنية السعودي، حيث يمكن للموظف التظلم من قرار الفصل التعسفي أمام الجهة الإدارية المختصة، ومن ثم الادعاء بذلك أمام المحاكم الإدارية لدى ديوان المظالم.

    وقد يصدر الحكم عن المحكمة الإدارية بوقت تنفيذ الفصل التعسفي واستمرار العامل في عمله، إذا ما تبين بأن القرار قد صدر بشكل مخالف للأنظمة النافذة في المملكة.

    الأسئلة الشائعة

    إن مدة استلام المستحقات عند الفصل التعسفي وفقاً لأحكام المادة 88 من نظام العمل السعودي، يجب ألا تتجاوز أسبوعاً على الأكثر من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية ما بين العامل وصاحب العمل، لأن الفصل التعسفي يعتبر إنهاء لخدمة العامل من قبل صاحب العمل.
    في حال الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على مقدار تعويض الفصل التعسفي، فإن ذلك يعتبر نافذاً بينهما، وفي حال عدم وجود اتفاق، فإن مقدار التعويض سيكون في العقد غير المحدد المدة بما يعادل أجر 15 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة، وفي حالة العقد المحدد المدة سيكون معادلاً لأجور المدة المتبقية من العقد، بشرط ألا يقل عن أجرة شهرين للعامل وفقاً لآخر أجر كان يتقاضاه.
    يجوز لصاحب العمل فصل العامل بدون إنذار أو مكافأة أو تعويض، إذا ما ارتكب العامل إحدى المخالفات الواردة في المادة 80 من نظام العمل السعودي، ومنها اعتداءه على صاحب العمل، أو ارتكابه سلوكاً مشيناً، أو تغيبه عن العمل الفترة المقررة نظاماً لفصله، أو إفشائه أسرار المهنة، أو استغلاله الوظيفة للحصول على مكاسب غير مشروعة.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن الفصل التعسفي في القانون السعودي، والتي وضحنا فيها ماهية الفصل التعسفي قانون العمل السعودي والمستحقات المتوجب منحها للعامل.

    مع تأكيدنا على كل من يتعرض للفصل التعسفي ويرغب برفع قضية فصل تعسفي، أن يستعين بأفضل المحامين العماليين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن فصل تعسفي المادة 80، ورفع دعوى فصل تعسفي لديوان المظالم. أيضا رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي