تخطى إلى المحتوى
المادة 70 من نظام العمل السعودي

تفاصيل المادة 70 من نظام العمل السعودي

    تعتبر المادة 70 من نظام العمل السعودي من المواد المهمة التي تتحدث عن الجزاء التأديبي على العامل والضوابط المحددة لذلك. في مقالنا لليوم سنتوسّع بشكل أكبر في شرح مضمون هذه المادة.

    هل تبحث عن استشارة من أقوى محامي قضايا عمالية في السعودية، اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

    شرح المادة 70 من نظام العمل السعودي

    تنص المادة 70 من نظام العمل على أنه غير مسموح بتوقيع جزاء تأديبي على العامل إلاّ إذا كان الأمر المرتكب مرتبطاً بالعمل أو بصاحبه أو مديره المسؤول.

      • لا يجوز أن تتجاوز قيمة الغرامة التي يمكن توقيعها على العامل أجرة خمسة أيام، ولا يجوز توقيع أكثر من جزاء واحد على المخالفة الواحدة.
      • لا يجوز خصم مبلغ يزيد عن أجر خمسة أيام في الشهر الواحد من أجر العامل لتسديد الغرامات التي تم توقيعها عليه.
      • لا يجوز أن تتجاوز مدة إيقاف العامل عن العمل دون أجر خمسة أيام في الشهر الواحد.

    حيث يتضح أنّ المادة 70 تهدف إلى حماية حقوق العامل وضمان عدم تعرضه لعقوبات تأديبية غير متناسبة مع المخالفة المرتكبة، من خلال ما يلي:

      • لا يجوز توقيع جزاء تأديبي على العامل إلاّ إذا كان الأمر المرتكب متعلقاً بالعمل أو بصاحبه أو بالمدير. أي يجب أن يكون السلوك المخالف مرتبطًا بالعمل أو أحد الأشخاص المذكورين بشكل مباشر.
      • تحدد قيمة الغرامة التي يمكن توقيعها على العامل، والتي يجب ألاّ تتجاوز أن تتجاوز قيمة أجرة خمسة أيام. أي أنّ صاحب العمل لا يحق له توقيع غرامات باهظة على العامل، وإنما يجب أن تكون متناسبة مع الخطأ المرتكب.
      • تحظر توقيع أكثر من جزاء واحد على المخالفة الواحدة. أي أنّ صاحب العمل لا يحق له تكديس العقوبات على العامل بسبب مخالفة واحدة، وإنما يجب أن يتم توقيع جزاء واحد فقط.
      • لا يجوز خصم مبلغ يزيد عن أجر خمسة أيام في الشهر الواحد من أجر العامل لتسديد الغرامات. هذا يضمن أن العامل لن يتعرض لخصم كبير من راتبه بسبب الغرامات التي تم توقيعها عليه.
      • تحدد مدة إيقاف العامل عن العمل دون أجر، والتي لا تتجاوز خمسة أيام في الشهر الواحد. أي أنّ صاحب العمل لا يحق له تعليق عمل العامل لفترة طويلة دون أجر، وإنما يجب أن تكون المدة محدودة ومتناسبة مع المخالفة المرتكبة.

    الأسئلة الشائعة

    الإجراء التأديبي، هو إجراء قانوني يتم اتخاذه للتعامل مع سلوكيات الموظف التي تنتهك الأنظمة واللوائح أو شروط عقد العمل.
    يحق لصاحب العمل إعطاء إنذار للعامل في حال غيابه لمدة عشرين يوماً في الحالة الأولى، وعشرة أيام في الحالة الثانية.
    لا يوجد نص صريح بمدة إسقاط الخطأ التأديبي، لكن تنص المادة 68 من نظام العمل على أنه إذا مرت مدة مائة وثمانون يومًا من تاريخ إبلاغ العامل بتوقيع الجزاء عليه بسبب مخالفة سابقة، فلا يجوز تشديد العقوبة في حالة تكرار المخالفة.

    وفي نهاية مقالنا المادة 70 من نظام العمل السعودي، تعرفنا من خلاله إلى كل ما يتعلق بهذه المادة وتحديدًا فيما يخص الاجراءات التأديبية. مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن: شرح المادة 107 من نظام العمل، والمادة 111 من نظام العمل. أيضا المادة 77 من نظام العمل السعودي.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي