تخطى إلى المحتوى
المادة 88 من نظام العمل السعودي

المادة 88 من نظام العمل السعودي

    هل سمعت عن ضرورة تطبيق أحكام المادة 88 من نظام العمل السعودي، فيما يخص إنهاء العلاقة العقدية بين العامل وصاحب العمل.

    في المقالة ستجد تفاصيل المادة، يقدمها لك أفضل محامي عمالي في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اطلب استشارتك القانونية عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    شرح المادة 88 من نظام العمل السعودي

    تنص المادة 88 من نظام العمل السعودي على أنه:

    وجب على صاحب العمل دفع أجرة العامل وتصفية حقوقه في حال انتهاء خدمته وذلك خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية.

    أما إذا كان العامل هو الذي أنهى العقد، وجب على صاحب العمل تصفية كامل حقوقه خلال مدة لا تزيد على أسبوعين. ويحق لصاحب العمل أن يحسم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل.

    وبحسب النص السابق ميزت المادة 88 من نظام العمل ما بين إنهاء عقد العمل من قبل العامل نفسه، وإنهاء ذلك العقد لأي سبب من الأسباب الأخرى، على النحو التالي:

    إنهاء العقد لسبب لا يعود للعامل، نستطيع القول بأن إنهاء عقد العامل من قبل صاحب العمل، أو انتهاء العقد لأي سبب من الأسباب النظامية الواردة في نظام العمل السعودي، مثل:

    • انتهاء مدة العقد.
    • اتفاق طرفيه كتابة على إنهائه.
    • نتيجة القوة القاهرة.
    • إغلاق المنشأة بشكل نهائي.
    • إنهاء النشاط الذي يعمل فيه العامل.

    فإن ذلك يوجب على صاحب العمل أن يدفع مستحقات العامل خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ انتهاء عقد العمل.

    إنهاء عقد العمل من قبل العامل، إذا تم إنهاء عقد العمل من قبل العامل، إما باستقالته، أو من خلال توجيه إخطار خطي مكتوب إلى صاحب العمل بذلك، وفقاً لنص المادة 75 من نظام العمل.

    ففي الحالة هذه يتوجب على صاحب العمل تصفية حقوق العامل كاملةً خلال مدة لا تزيد على أسبوعين من تاريخ إنهاء العقد.

    حسم ديون صاحب العمل، منحت المادة 88 صاحب العمل حق امتياز على الحقوق المستحقة للعامل، فيما يتعلق بالديون المستحقة له بذمة ذلك العامل.

    سواء كانت تلك الديون سلفة على الراتب، أو كانت نتيجة ارتكاب العامل أخطاء مهنية رتبت على صاحب العمل خسائر مادية، يحق له العودة بها على العامل وفقاً لأحكام نظام العمل.

    المادة 88 من نظام العمل السعودي

    فسخ العقد بموجب المادة 88

    حين نتحدث عن فسخ العقد بموجب المادة 88 من نظام العمل السعودي، فلا بد أن نتحدث عن النتائج المترتبة على ذلك الفسخ تبعاً لطرف العلاقة العمالية الذي قام بفسخ عقد العمل.

    ويمكننا القول بأن فسخ عقد العمل بموجب المادة 88 يقع من العامل ذاته، بينما نستطيع التعبير عن فسخ عقد العمل بموجب المادة 88 من قبل صاحب العمل، بفصل العامل من قبل صاحب العمل.

    وإن فسخ العامل لعقد العمل بإرادته المنفردة، قد يكون نتيجة عدم رغبته بالاستمرار في العمل، لحصوله على فرصة أفضل. حيث يمكن أن يتقدم باستقالته إلى صاحب العمل، أو يمكنه أن يتقدم بإخطار خطي مكتوب إلى صاحب العمل في العقد غير محدد المدة.

    وهنا يتوجب على صاحب العمل دفع مستحقات العامل خلال أسبوعين على الأكثر من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية.

    فصل بموجب مادة 88 من العمل

    إذا ما قام صاحب العمل بإنهاء عقد العمل بشكل تعسفي وغير مشروع، فإن ذلك يوجب عليه دفع مستحقات العامل خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ إنهاء العلاقة العقدية، بما في ذلك التعويض الخاص بالفصل التعسفي.

    إلاّ أنه قد يكون لدى صاحب العمل الحق في فسخ عقد العمل وفصل العامل دون أن يكون للعامل الحق بالمطالبة بأي تعويض أو مكافأة، بل يمكنه فصله حتى دون أن يوجه له إشعار بذلك، وفقا للحالات الواردة في المادة 80 من نظام العمل. وهي:

      • حالة اعتداء العامل على صاحب العمل.
      • عدم أداء العامل التزاماته الجوهرية.
      • ارتكابه سلوكاً مشيناً أو عملاً مخلاً بالشرف والأمانة.
      • تعمده إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل.
      • إذا لجأ للتزوير للحصول على العمل.
      • إذا كان معيناً تحت الاختبار.
      • إذا تغيب لسبب غير مشروع.
      • إذا أفشى أسرار صاحب العمل.
      • إذا استغل مركزه الوظيفي للحصول على مكاسب غير مشروعة.

    ونلاحظ بأن هناك حالات من المادة 88 تمنح العامل الحق في الحصول على أجوره، وهي حالة فصله إذا كان معيناً تحت الاختبار، إذ يتوجب على صاحب العمل دفع مستحقاته خلال أسبوع من تاريخ إنهاء العلاقة العقدية خلال فترة الاختبار.

    صيغة خطاب انهاء خدمات موظف بالمادة 88

    خطاب إنهاء خدمات عامل موجه من صاحب العمل:

    شركة…… عنوانها الرئيسي…… إلى العامل: السيد…… عنوانه…… رقم الاتصال……

    استناداً إلى الإشعار الخطي المكتوب من قبلكم، والمسجل لدينا في الشركة برقم…… تاريخ…… والمتضمن طلبكم إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة المبرم بينكم وبين الشركة.

    وحيث أن مدة الإخطار قد انتهت اليوم، فإننا نبلغكم بانتهاء العلاقة العقدية مع شركتنا. ونرغب إليكم التوجه إلى إدارة الموارد البشرية لاستكمال إجراءات الانفكاك عن العمل، وقبض كافة مستحقاتكم المالية، وذلك خلال أسبوع من تاريخه.

    مع التنويه بأن بذمتكم سلفة مالية بمقدار /……/ ريال، سيتم حسمها من المستحقات الخاصة بكم لدى الشركة.

    جدة في……

    مدير عام الشركة…… التوقيع والختم……

    اسم العامل المستلم…… التوقيع……

    الأسئلة الشائعة

    المادة 88 من نظام العمل، هي المادة التي تنظم صرف المستحقات المالية للعامل بمجرد انتهاء العلاقة العقدية بينه وبين صاحب العمل، تبعاً للطرف الذي قام بإنهاء عقد العمل. فإذا ما تم من قبل العامل، يتوجب على صاحب العمل دفع المستحقات خلال مدة لا تزيد على أسبوعين، وإذا تم الإنهاء لأي سبب آخر، يتوجب على صاحب العمل دفع المستحقات خلال أسبوع من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية.
    إن مستحقات نهاية الخدمة، تتضمن المتبقي من أجوره، ومكافأة نهاية الخدمة، وبدل مدة الإشعار إذا لم يراعِ صاحب العمل ذلك. بالإضافة للبدل النقدي عن إجازاته السنوية المستحقة وغير المستعملة، والتي يمكن احتسابها وفق حاسبة نهاية الخدمة. ويضاف إلى ذلك حقه في استرداد كافة الوثائق والأدوات التي قدمها إلى صاحب العمل بمناسبة العقد، وحصوله على شهادة عمل أو خبرة من صاحب العمل تتضمن تفاصيل عمله كاملة.
    إن المادة 88 من نظام العمل لا تتعلق باستقالة العامل خاصةً، بل تتعلق بكيفية تصفية حقوق العامل المالية بعد انتهاء خدمته لدى صاحب العمل. وتعتبر الاستقالة حالة من حالات إنهاء الخدمة، حيث يتم تقديمها وفق المادة 74 من نظام العمل السعودي.

    هذا كل ما يتعلق بأحكام المادة 88 من نظام العمل السعودي، وإذا ما كان لدى أي عامل أو صاحب عمل استفسار حول تلك المادة، يمكنه استشارة أفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    أعرف المزيد حول: فسخ العقد بموجب المادة 77 من نظام العمل، والمادة 75 من نظام العمل السعودي.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي