تخطى إلى المحتوى
انذار التاخير عن العمل في السعودية

نموذج انذار التاخير عن العمل في السعودية

    يعتبر انذار التاخير عن العمل في السعودية من القضايا الهامة التي تثار حولها التساؤلات فماذا يعني التأخير في نظام العمل السعودي؟

    ولمعلومات أكثر حول جدول المخالفات والجزاءات للموظفين، اتصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

    انذار التاخير عن العمل في السعودية

    يعتبر الإنذار الكتابي، أحد الجزاءات التأديبية التي يتخذها صاحب العمل بحق الموظف المخالف وتتدرج عقوبات التأخير عن مواعيد العمل حسب تكرار المخالفة، إضافة إلى مدة التأخير.

    أي في حال تأخر العامل عن عمله مدة 15 دقيقة دون إذن أو عذر مسبق ولم يؤدي ذلك إلى تعطل العمال الآخرين فيعاقب العامل في حال تأخره الأول بتوجيه إنذار كتابي له، وفي حال تكرار المهمة مرة ثانية يعاقب بحسم 5% من راتبه أما المرة الثالثة يحسم 10 % والمرة الرابعة 20%.

    أما إذا أدى تأخره إلى عرقلة عمل غيره من الموظفين وتعطيلهم فإن العقوبة وفق لائحة التأخير عن العمل تتمثل بإنذار كتابي في المرة الأولى ثم حسم 15% في المرة الثانية وحسم 25% في المرة الثالثة وحسم 50% في المرة الرابعة.

    وتتدرج الجزاءات التأديبية تبعاً لمدة التأخير عن العمل، بدءًا من 15 دقيقة لتصل إلى التأخر لمدة تزيد على ساعة.

    وبناء على ما سبق سنقدم لكم في الفقرة التالي نموذج إنذار عن الأخير، كما تعد نماذج الإنذار أمثلة يمكن الاستعانة بها عند الحاجة مثل غياب الموظف لفترات طويلة أو عدم التزام بفترات الدوام وغيرها.

    نموذج انذار موظف بسبب التأخير

    سيقدم لكم محامي عمالي مختص أفضل نماذج انذار موظف بسبب التأخير أو التسيب في أوقات العمال حسب  لائحة مخالفات وعقوبات نظام العمل الجديد، على الشكل التالي:

    نموذج 1: نموذج انذار موظف بسبب التأخير.

    اسم الشركة……، اسم القسم……

    الموظف السيد……. في قسم…… المسمى الوظيفي……

    الموضوع: إنذار بسبب التأخير.

    لاحظت الإدارة خلال الفترة الماضية تأخرك في الوصول إلى الشركة، مع العلم أن احترام الوقت قيمة مهمة ويجب مراعاتها في كافة الأنشطة التي نقوم بها، وأن الانضباط في العمل أمر أساسي حتى يتاح للأفراد الإنتاج والإبداع كل في موقع عمله.

    ومن الضروري على جميع الموظفين الالتزام بسياسة الشركة من ناحية ساعة بدء العمل وانتهاءه، وفي حال حصول ظروف معك دفعه للتأخير والوصول في وقت متأخر، يرجى إبلاغ المسؤول عنك في القسم.

    مع العلم أن عدم التزامك بهذا الإنذار الكتابي وتأخرك عن العمل قد يحتم اتخاذ الإدارة إجراءات تأديبية أخرى.

    مع فائق الشكر

    الاسم……

    التاريخ……/……/……

    نموذج 2: نموذج انذار ثاني لموظف تسيب في مواعيد العمل.

    التاريخ……

    اسم صاحب العمل……

    الموضوع: خطاب إنذار بسبب تسيب في مواعيد العمل.

    السيد/السيدة…… المحترم/المحترمة.

    نكتب لك لمناقشة تسيبك في مواعيد العمل دون حصولك على موافقة مسبقة، حيث لقد لوحظ أنك تتسيب في توقيت الدخول إلى الشركة عد الساعة……. صباحًا و عند انتهاء العمل عند الساعة …… ظهرًا وذلك دون تقديم أي تفسير.

    مع العلم أن هذ السلوك يعتبر انتهاكًا لسياسة الشركة، وضار بمصلحتها وتبين لكم الإدارة أن الالتزام بمواعيد العمل يعتبر من أساسيات العمل ولا يمكن التساهل به كونه يعطل سير العمل ويعرقل العملية الإنتاجية في الشركة.

    بناءً ما سبق، تم توجيه هذا الإنذار لك، مع إعطاءك مهلة حتى تقدم أي تفسيرات تبرر تسيبك خلال المدة السابقة، وفي هذا السياق لا بد من التنويه أن عدم الامتثال قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات تأديبية إضافية.

    مع أطيب التحيات

    الاسم……

    التوقيع……

    كيف يتم انذار التاخير عن العمل في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    نعم، وفق لائحة المخالفات والجزاءات للموظفين مكتب العمل يحق لصاحب العمل توجيه إنذار كتابي لك وفي حال تكرار المخالفة يتم حسب من راتبك.
    تتراوح عقوبة التأخير بين الإنذار الكتابي، أو الغرامة المالية التي تعني حسم نسبة من الأجر الذي يتلقاه العامل بشكل شهري أو حسم أجر يوم أو خمسة أيام من الضهر كحد أقصى.

    إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول انذار التاخير عن العمل في السعودية والذي استعرضنا من خلاله مفهوم الإنذار عن التأخير، وأوردنا نماذج حول التسيب في مواعيد العمل والتأخير.

    مؤكدين على أهمية الاستعانة بخبرات أفضل المحامين في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية حول عقوبة الانسحاب من العمل مكتب العمل ومعلومات أخرى.

    مقالات ذات صلة: طريقة كتابة نموذج انذار موظف، ونظام الانذارات مكتب العمل، كذلك اعتراض على انذار في العمل، وفترة الانذار في قانون العمل. أيضا إنذار تغيب عن العمل للموظف، وكيفية رفض الانذار بالفصل حسب قانون العمل. إضافة إلى انذار نهائي للموظف في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي