تخطى إلى المحتوى
انهاء خدمات خلال فترة التجربة في السعودية

كيف يتم انهاء خدمات خلال فترة التجربة في السعودية

    لكل من طرفي العلاقة العقدية بمجال العمل أن يقوم بإنهاء عقد العمل وفق ما جاء بنظام العمل، وفق ضوابط نص عليها، لذلك بمقال اليوم حول انهاء خدمات خلال فترة التجربة في السعودية، سنبين كيف يجري ذلك وكيف تم تنظيمه، مع تقديم أفضل نموذج خطاب إنهاء الخدمات، لذا تابع معنا.

    لأي استفسار حول إنهاء الخدمات في فترة التجربة؟ اتصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    انهاء خدمات خلال فترة التجربة في السعودية

    يمنح نظام العمل هذا الحق لكلا الطرفين مع مراعاة الضوابط التالية:

    صاحب العمل:

      • لصاحب العمل الحق في اتخاذ قرار بفصل الموظف إذا وجد أنه غير لائق للقيام بمهام الوظيفة.
      • وفي هذه الحالة فإن الموقع غير ملزم بدفع أي مزايا خلال فترة التجربة مثل التعويض أو مكافأة ما بعد الخدمة أو غيرها من المزايا الوظيفية للموظف الدائم وفقا لنص المادة 80 من نظام العمل.

    الموظف:

      • يحق للموظف إنهاء عمله خلال فترة التجربة إذا شعر بعدم رغبته في الاستمرار في العمل، أو إذا رأى أن ذلك لا يتوافق مع قدراته وطموحاته.
      • مع تقديم الإشعار لصاحب العمل لترك العمل.

    حيث تنص المادة 53 من نظام العمل السعودي على أنه “لكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه المدة، ما لم يتضمن العقد نصاً يمنح أحدهما حق الإنهاء”.

    إذاً يحق للموظف إنهاء خدمات في فترة التجربة وفي أي وقت خلال هذه الفترة إذا تبين أنه غير مناسب للوظيفة – على أن يتضمن عقده هذا الحق – ودون التزام أو تعويض.

    ووفقا لنص المادة 54 من نظام العمل التي تنص ما يلي “إذا انتهى عقد العمل خلال فترة التجربة فلا يحق لأي من الطرفين الحصول على تعويض، ولا يحق للعامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة“.

    كيف يتم انهاء خدمات خلال فترة التجربة في السعودية

    صيغة خطاب انهاء خدمات موظف خلال فترة التجربة

    أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، سيقدم نموذج حول إنهاء خدمات موظف خلال فترة التجربة، على النحو الآتي:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    خطاب إنهاء خدمات للموظف بالفترة التجريبية

    كتب هذا الخطاب بتاريخ…./…./….

    سيدي العزيز.

    تحياتي الطيبة لك.

    ونحيطكم علماً بأننا نشير إلى عقد العمل المبرم معكم اعتباراً من تاريخ …. وبالرجوع إلى تقرير تقييم أدائك خلال مرحلة الاختبار والتدريب، فإنك لم تتمكن من إكمال هذه التجربة بمستوى النجاح المطلوب.

    كما يؤسفنا إبلاغكم بقرار الشركة بعدم إبرام عقد العمل وإنهاء توظيفكم معنا اعتباراً من هذا التاريخ.

    نطلب منك الاتصال فورًا بالموارد البشرية داخل المنظمة لاستكمال إجراءات التخليص والتخليص المنتظمة.

    مع أسمى الاحترام والتقدير.

    مرسل الخطاب….

    مدير المؤسسة….

    ختم المؤسسة….

    الأسئلة الشائعة

    نعم، يحق للعامل ترك العمل خلال فترة التجربة كما أوضح ذلك نظام العمل السعودي شريطة أن لا ينص العقد على منح هذا الحق لأحدهما دون الآخر.
    لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة خلال فترة التجربة وذلك حسب نص المادة 54 من نظام العمل السعودي.

    وبهذا نصل لختام مقالنا حول انهاء خدمات خلال فترة التجربة في السعودية، أوضحنا خلاله كيفية إنهاء الخدمات وعقد العمل وفق نظام العمل السعودي.

    للمزيد من المعلومات حول عقد العمل وتوابعه، تواصل مع محامي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    تصفح أيضا: حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص، وتمديد فترة التجربة في السعودية، وحقوق الموظف في فترة التجربة . أيضا الاستقالة في فترة التجربة، وفترة التجربة في نظام العمل.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي