انهاء عقد العمل بسبب المرض في السعودية

هل يمكن انهاء عقد العمل بسبب المرض في السعودية؟

لا شك أن المرض قد يصيب الفرد في أي زمان ومكان، وانطلاقًا من حفظ حقوق الأفراد في أماكن عملهم فقد نظم المشرع السعودي حالات إنهاء عقد العمل بسبب المرض في السعودية، والتعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة.

اطلب أدق استشارة قانونية من محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

انهاء عقد العمل بسبب المرض في السعودية

قد يتعرض العامل لمرض أثناء العمل ما يضطره إلى الغياب عن وظيفته أو شاغره الوظيفي والتساؤل هنا هل يمكن إنهاء عقد العمل بسبب المرض في السعودية؟

بموجب نظام العمل السعودي، لا يحق لصاحب العمل إنهاء عقد عمل الموظف بسبب مرضه إلاّ إذا تجاوزت مدة غيابه المدة القانونية المخصصة للإجازات المرضية في السعودية وإلاّ أضحى الانتهاء غير شرعياً ولا يستند لمادة قانونية.

بداية لا بد للعامل من إثبات مرضه بالسبل القانونية المعمول بها وذلك من خلال شهادة طبية، وبعد ذلك يحق له الحصول على إجازات مرضية خلال السنة الواحدة سواء  كانت بشكل متصل أو متقطعة حسب المادة 117 من نظام العمل، وذلك على النحو التالي:

• الإجازة المرضية الأولى مأجورة بشكل كامل وذلك عن الثلاثين يوماً.
      • وبثلاثة أرباع أجره الذي يتلقاه العامل عن الستين يومًا التالية.
      • بدون أجر للثلاثين يوماً التالية.

أما ما يتعلق بالمرأة العاملة في السعودية فلا يحق لصاحب العمل بموجب المادة الخامسة والخمسون بعد المئة فصل العاملة أو إنذارها بذلك، وذلك خلال فترة حملها، أو أثناء إجازة الوضع، كما يشمل ذلك أي مرض قد يصيبها نتيجة الحمل أو الولادة.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة إثبات المرض من خلال شهادة طبية معتمدة شريطة ألا تزيد فترة غياب المرأة العاملة عن عملها نتيجة ما سبق على مائة وثمانين يومًا خلال العام الواحد سواء كان الغياب بشكل متقطع أو متواصل.

كما أن نظام العمل السعودي قد حدد الحالات التي يمكن من خلالها إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته، وفسخ عقد العمل من قبل الموظف، وقد حفظ حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل من خلال إقرار مكافأة نهاية الخدمة، إضافة إلى معالجة فسخ العقد بموجب فترة التجربة بموجب مادة العمل 48.

هل يمكن إنهاء عقد العمل بسبب المرض في السعودية

كلا، لا يمكن لصاحب العمل انهاء عقد العمل في السعودية إلاّ إذا تجاوزت فترة غيابه عن عمله المدة المحددة التي نص عليها قانون العمل السعودي.
    بموجب المادة 53 من نظام العمل فترة التجربة فإنه يحق لطرفي العقد انهاء العقد خلال هذه الفترة إلاّ إذا تضمن العقد أي بند يمنح الحق لأحدهما في الإنهاء.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول انهاء عقد العمل بسبب المرض في السعودية الذي عالجنا من خلاله حالات فسخ العقد في حالة مرض الموظف، والإجازات المرضية المسموح بها في السعودية، وحقوق المرأة الحامل والواضع، مؤكدين ضرورة الاستعانة بخيرة المحامين المتخصصين في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن الفرق بين عقد العمل الفردي والجماعي، وتغيير الراتب في عقد العمل، وفسخ عقد عمل بالتراضي. أيضا هل يحق لصاحب العمل تغيير العقد، وفسخ عقد العمل، وتحويل عقد العمل محدد المدة إلى غير محدد المدة.

المراجع:

• نظام العمل السعودي.