تخطى إلى المحتوى
انهاء عقد العمل محدد المدة في السعودية

حالات انهاء عقد العمل محدد المدة في السعودية

    يعتبر عقد العمل في السعودية وثيقة رسمية بين صاحب العمل والعامل، ويتم من خلالها تنظيم العلاقة بين الطرفين حيث يعمل العامل تحت إشراف وإدارة صاحب العمل مقابل أجر.

    إلاّ أن هناك حالات لا يتم الاتفاق بينهم أو تطرأ ظروف على أحدهما مما يدفعهم إلى انهاء عقد العمل محدد المدة في السعودية، واليوم سنتناول في مقالنا كيف يتم انهاء العقد، وشروط انهاء العقد.

    اطلب استشارة فورية من محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

    انهاء عقد العمل محدد المدة في السعودية

    بداية قبل التطرق إلى انهاء عقد العمل محدد المدة في السعودية لا بد من الإضاءة على مفهوم عقد العمل محدد المدة الذي يكون محددًا بفترة زمنية أو بانتهاء عمل معين يكلف به العامل، كما أنه لا يجوز لطرفي العقد إنهاؤه بدون أسباب نص عليها نظام العمل السعودي.

    وإذا أردنا التوسع في كيفية إنهاء عقد العمل في السعودي فقد بينت المادة 74 من نظام العمل السعودي أنه يمكن إنهاء العقد في الحالات الآتية:

      1. إذا تم الاتفاق بين طرفي العقد على إنهاءه وذلك بعد الحصول على موافقة العامل بشكل كتابي.
      2. عند انتهاء المدة المحددة للعقد إلاّ إذا تجددت المدة فيستمر العقد بين الطرفين إلى حين انتهائه.
      3. عندما يبلغ العامل سن التقاعد الذي نص عليه نظام التأمينات الاجتماعية السعودي، وقد أعطى المشرع السعودي للعامل حرية متابعة العمل حتى بعد وصوله إلى هذا السن شرط أن يتفق مع صاحب العمل على الاستمرار بالعمل وأن يتفقا على تفاصيل العقد.
      4. إنهاء النشاط أو العمل المكلف به العامل.
      5. أن يتم إغلاق المنشأة التي يعمل بها العامل بشكل نهائي.
      6. القوة القاهرة أو أي ظروف أو أحداث لا يمكن التنبؤ بها، وخارجة عن إرادة العامل وصاحب العمل.

    حالات انهاء عقد العمل محدد المدة في السعودية

    التعويض عن انهاء عقد العمل محدد المدة

    راعى المشرع السعودي أهمية العامل في إنجاز كافة المشاريع، وضمان سيرها بالشكل الأمثل، وحفظ حقوقهم أثناء العمل كما أنه أقر التشريعات والمواد القانونية التي تحافظ على حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل محدد المدة.

    وبحسب نظام العمل السعودي فإن العمال يملكون الحق في الحصول على التعويض في حال أنهى صاحب العمل العقد دون سبب مشروع، إضافة إلى مكافأة نهاية الخدمة التي يتم تحديدها وفق مدة الخدمة.

    حيث بينت المادة 77 من نظام العمل السعودي أنه في حال لم يتضمن العقد بين الطرفين قيمة تعويض محددة مقابل إنهاء أحدهما للعقد ففي هذه الحالة يستحق الطرف المتضرر من إنهاء العقد محدد المدة أجر المدة الباقية من العقد، مع وجود شرط ألا يقل التعويض الذي سيتلقاه الطرف المتضرر عن أجر العامل لمدة شهرين.

    أما في حال كان العقد غير محدد المدة فيتقاضى الطرف الذي لحق به ضرر من الإنهاء أجر خمسة عشر يومًا عن كل سنة من سنوات خدمة العامل.

    شروط انهاء عقد العمل محدد المدة

    نظم القانون السعودي العلاقة بين العامل وصاحب العمل، حيث حدد شروط وحالات يسمح من خلالها فسخ عقد العمل من قبل الموظف وترك العمل دون إعلام صاحب العمل، مع الاحتفاظ بكافة الحقوق التي منحه إياها القانون السعودي وهي ما يلي:

      1. في حال عدم تأدية صاحب العمل التزاماته الموجودة ضمن عقد العمل، أو تجاه العامل نفسه.
      2. إذا تأكد أن صاحب العمل قد غشه أثناء العقد بظروف العمل أو شروطه ومتطلباته.
      3. إذا تم تكليفه بعمل يختلف بشكل تام عن العمل الذي تم الاتفاق عليه مسبقًا.
      4. إذا تعرض العامل لأي شكل من أشكال العنف أو تم التعامل معه بسلوك مخل بالآداب سواء من صاحب العمل أو من أحد أفراد أسرته أو من المدير المسؤول.

    كما أتاح المشرع السعودي لصاحب العمل إنهاء عقد العمل وفسخه دون مكافأة العامل، أو إشعاره، أو تعويضه وذلك في عدة حالات، منها:

      • إذا اعتدى العامل على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه ومرؤوسيه أثناء العمل أو بسببه وألحق بهم الضرر.
      • إذا لم يلتزم العامل بالواجبات الموكلة إليه، والمترتبة عليه بموجب عقد العمل، ولم يستجب لتوجيهات مديره ولم يراع التعليمات المتعلقة بسير العمل وضمان سلاسته رغم توجيه الإنذارات إليه.
      • إذا ارتكب العامل سلوكيات مخلة بالآداب العامة والشرف.
      • إذا قصر العامل في عمله عمدًا مما أدى إلى إلحاق الضرر بصاحب العمل، بشرط أن يتم إبلاغ الجهات المختصة خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوع هذا التقصير.
      • إذا تغيب العامل بدون سبب قانوني لأكثر من ثلاثين يومًا خلال السنة العقدة الواحدة، أو أكثر من خمسة عشر يومًا بشكل متتالي، واشترط المشرع السعودي في هذه الحالة أن يسبق الفصل توجيه إنذار كتابي للعامل.
      • إذا لم يحافظ العامل على أسرار العمل الصناعية والتجارية التي يتم العمل على أساسها.

    الأسئلة الشائعة

    نعم، يمكن للعامل أو لصاحب العمل انهاء العقد قبل انتهاء مدته لكن بشرط وجود سبب مشروع نص عليه قانون العمل السعودي مثل تغيب العامل دون سبب قانوني، أو عدم تأدية صاحب العمل لالتزاماته تجاه العامل.
    نعم، يحصل الطرف المتضرر على التعويض في حال إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته السعودية، ودون سبب مشروع يمنح الطرفين حق فسخ عقد العمل محدد المدة، وهذا التعويض إما يكون محدد في العقد أو يتم احتسابه وفق أجر المدة الباقية من العقد، شريطة عن أجر العامل لمدة شهرين.

    إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول انهاء عقد العمل محدد المدة في السعودية، الذي ناقشنا من خلاله كيفية وحالات إنهاء هذا العقد، وشروط الانهاء، وألقينا الضوء على حقوق طرفي العقد عند الانهاء.

    مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بمحام متخصص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم الخدمات القانونية، والرأي الصائب، ويصون لكم حقوقكم وفق القوانين والتشريعات.

    أعرف المزيد عن عقد العمل الالكتروني، ومستحقات العامل عند انتهاء العقد، التعويض عن فسخ عقد العمل، وفسخ العقد من قبل صاحب العمل. أيضا عقد العمل الموحد لغير السعوديين، انهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي