بنود عقد العمل السعودي

تعرف على بنود عقد العمل السعودي

لا يعتبر عقد العمل صحيحاً إلاّ إذا تضمن بنوداً أساسية واجبة بحسب نظام العمل السعودي، وبنود يمكن إضافتها بشرط عدم مخالفتها لأحكام نظام العمل

لمعرفة أحكام بنود عقد العمل السعودي، ومتى يمكن اضافة بند على عقد العمل زيادة على البنود الأساسية، تابع مقالتنا من أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية.

احصل على استشارة فورية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

بنود عقد العمل السعودي

يمكننا تعريف بنود عقد العمل السعودي، بأنها البنود التي يتفق عليها طرفي العلاقة العمالية، وهما العامل وصاحب العمل في العقد المكتوب ما بينهما، بحيث تحدد تلك البنود حقوق والتزامات كلا الطرفين.

والبنود التي ترد في عقد العمل السعودي تنقسم إلى قسمين، بنود أساسية أو إلزامية، وبنود ثانوية أو اختيارية.

• البنود الأساسية الواجبة في عقد العمل السعودي، هناك بنود تعتبر أساسية وإلزامية يتوجب ذكرها في عقد العمل السعودي، وإلاّ اعتبر باطلاً، وتتمثل تلك البنود بما يلي:
      1. بند بيانات طرفي العقد والمتضمنة الاسم كاملاً والعنوان والجنسية.
      2. بند مدة العقد إذا كان محدد المدة، مع وجوب أن يكون بند تحديد المدة أساسياً وضرورياً في عقد العمل لغير السعودي.
      3. بند الأجر المتفق عليه ما بين العامل وصاحب العمل، شاملاً كافة المزايا والبدلات.
      4. بند نوع العمل، أي صفة العمل التي سيشغلها العامل.
      5. بند مكان العمل وتاريخ الالتحاق به.
    • البنود الثانوية الممكن ذكرها في عقد العمل السعودي، يحق لطرفي العلاقة العمالية أي العامل وصاحب العمل إضافة ما يشاءان من بنود وشروط في عقد العمل، بشرط ألا تخالف أحكام نظام العمل ولائحته التنفيذية والقرارات ذات الصلة، وإن أهم البنود الاختيارية:
      1. بند فترة التجربة، ويتضمن إخضاع العامل لفترة تجربة لا تزيد على 90 يوماً مع إمكانية تمديدها بحيث لا يزيد بمجموعها على 180 يوماً.
      2. بند إنهاء عقد العمل، وهو ما يسمى بند إنهاء الخدمة، حيث يتفق العامل وصاحب العمل على أن العقد يعتبر منتهياً بنهاية مدته أو إذا أخل أحد الطرفين بالتزاماته.
      3. بند عدم المنافسة في عقد العمل، وهو البند الذي يشترطه صاحب العمل على العامل بعدم منافسته، إذا كان العامل مطلعاً على أسرار العمل، وذلك حماية لمصالحه.
      4. كما يمكن اضافة بند تقييم الاداء في عقد العمل.
      5. بند زيادة الراتب في عقد العمل.
      6. بند ملكية الاختراعات التي يصل إليها العامل بمناسبة العمل.

نموذج عقد بند انهاء الخدمة في مكتب العمل السعودي

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة استشارات القانونية نموذج عقد بند إنهاء الخدمة في مكتب العمل السعودي على النحو التالي:

الفريق الأول: بينات صاحب العمل.

الفريق الثاني: بيانات العامل.

اتفق الفريقان على أن يعمل العامل لدى صاحب العمل وفق الشروط والأحكام التالية:

1. يعمل العمل لدى صاحب العمل ضمن المقر الرئيسي بصفة….. مقابل أجر قدره…… ريال شهرياً.
      2. مدة العقد سنة كاملة قابلة تبدأ بتاريخ……، وهنا يأتي بند إنهاء الخدمة وفق الشكلين (إما أن يكون العقد قابلاً للتجديد تلقائياً ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر برغبته بعدم التجديد قبل مدة….. من انتهاء العقد، أو يعتبر العقد منتهياً بمجرد انتهاء تلك المدة ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر برغبته بالتجديد قبل مدة….. من انتهاء العقد).
      3. يمنح العمال الحقوق المقررة في لائحة تنظيم العمل الداخلية لدى صاحب العامل، وتترتب عليه الالتزامات المقررة فيها.
      4. في كل ما لم يرد عليه نص في هذا العقد تطبق بشأنه أحكام نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.
      5. حرر العقد على نسختين، لكل فريق نسخة.

الفريق الأول…..        الفريق الثاني…..

التوقيع…..               التوقيع…..

لا يحق لصاحب العمل كتابة بنود وشروط في عقد العمل تخالف أحكام نظام العمل السعودي، حيث نصت المادة 52 من نظام العمل السعودي على أنه يتوجب على صاحب العمل أن يبرم العقد مع العامل وفقاً للنموذج المعتمد من قبل الوزارة، وله أن يضيف أية بنود أخرى بما لا يتعارض مع أحكام النظام ولائحته التنفيذية والقرارات ذات الصلة.
    في حال تعارض عقد العمل مع نظام العمل ولائحته التنفيذية، فإن كافة البنود والشروط المخالفة تعتبر ملغاة، وسيتم اعتماد علاقة العمل بينه وبين العامل وفق الحقوق المقررة في نظام العمل السعودي، وذلك تطبيقا للقاعدة العامة الواردة بالمادة الثامنة من نظام العمل والتي أبطلت كل شرط يخالف أحكام هذا النظام ما لم يكن أكثر فائدة للعمل.

وفي ختام مقالتنا عن بنود عقد العمل السعودي، والتي وضحنا لكم من خلالها البنود الأساسية والبنود الثانوية، مؤكدين على أن أي شرط يجب ألا يخالف أحكام نظام العمل السعودي، وعلى ضرورة استشارة المحامي العمالي المختص بعقود العمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع أيضا على تزوير عقد العمل، والشروط الواجب توافرها في عقد العمل، والعقد الدائم في مكتب العمل. كذلك عدم تجديد عقد العمل، وعقد العمل الموسمي، والفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة.