تخطى إلى المحتوى
تسوية الخلافات العمالية في السعودية

تسوية الخلافات العمالية في السعودية

    إن أي نزاع عمالي في السعودية يتطلب تسويته ودياً من قبل الوزارة قبل عرضه على المحكمة العمالية. فكيف يتم إجراء تسوية الخلافات العمالية في السعودية؟ وما المدة اللازمة لذلك؟

    هذا ما يوضحه أشطر محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لأفضل الخدمات القانونية حول قضايا التسوية وخلافات العمالية. اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    تسوية الخلافات العمالية

    يتم تسوية خلافات العمالية في السعودية بحسب نظام العمل السعودي على مرحلتين:

    المرحله الأولى في خلافات العمل

    يتم رفع النزاع إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، التي تحاول حل النزاع ودياً بين العامل وصاحب العمل.

    حيث يتم استدعاء الطرفين لجلسات الحوار والمصالحة، فإذا لم تتمكن الوزارة من حل النزاع ودياً خلال 21 يوم عمل من تاريخ أول جلسة، توجب عليها إحالة القضية إلى المحكمة العمالية.

    المرحله الثانيه في خلافات العمل

    تبدأ هذه المرحلة بمجرد إحالة الدعوى العمالية من قبل الوزارة إلى المحكمة العمالية المختصة.

    حيث تنظر المحكمة العمالية في الدعوى على وجه السرعة، ويتوجب عليها دعوة الأطراف إلى أقرب جلسة ممكنة، ومن ثم إجراء المحاكمة وإصدار الحكم المناسب في الدعوى.

    تقديم تسوية خلافات عمالية

    يحق لطرفي علاقة العمل، العامل أو صاحب العمل، أن يتقدم بتسوية خلافات العمل إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وفق الخطوات التالية:

      1. تسجيل الدخول إلى موقع الوزارة ومنه إلى الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار بوابة الأفراد إذا كانت التسوية الودية للافراد، والمنشآت إذا كان المدعي منشأة.
      2. اختيار خدمة التسوية الودية – رفع الدعوى.
      3. تعبئة الحقول الإلزامية لتقديم صحيفة الدعوى والمتضمنة بيانات المدعي، ومكتب التسوية التابعة له الدعوى أو ما يسمى هيئة تسوية الخلافات العمالية، وبيانات المدعى عليه، وبيانات العمل
      4. يتم مطابقة الاختصاص المكاني بحسب مقر العمل ومكتب التسوية التابعة له الدعوى الذي تم اختياره، أي لجنة تسوية الخلافات العمالية.
      5. اختيار موضوع الدعوى ثم رفع المستندات المطلوبة.
      6. الموافقة على إقرار عدم كيدية الدعوى ثم الضغط على إرسال.
      7. سيتم مراجعة الطلب من قبل المختصين، فإذا تم رفض الطلب سيتم معرفة الأسباب عن طريق خدمة الدعاوى في الخدمات الإلكترونية.
      8. في حال قبول الدعوى سيتم إرسال رسائل نصية أو رسائل عبر البريد الإلكتروني لجميع أطراف الدعوى، تتضمن التبليغ بتفاصيل الدعوى وموعد الجلسة.
      9.  إذا لم يحضر المدعي أول جلسة سيتم حفظ الدعوى، ويحق له السير فيها ما لم تتجاوز مدة حفظ الدعوى 21 يوم عمل.
      10. إذا لم يحضر المدعى عليه الجلسة الأولى وكان صاحب عمل، يتم إيقاف خدماته لدى الوزارة، ويحدد له موعد آخر. فإذا تكرر عدم حضور المدعى عليه، تفسح الوزارة إمكانية نقل خدمات العامل المدعي دون موافقة صاحب العمل، ويتم إحالة الدعوى إلى المحاكم العمالية.
      11. إذا ما تم التوصل إلى الصلح بين الطرفين يتم تحرير محضر الصلح وإتاحتها للطباعة عن طريق خدمة الدعوى.
      12. في حال لم يتم الاتفاق بين الطرفين يتم تحويل الدعوى للمحكمة العمالية المختصة، وتعتبر الدعوى منتهية لدى التسوية الودية.

    التسوية الودية لمنازعات العمل الفردية

    إن المقصود بالتسوية الودية لمنازعات العمل الفردية في السعودية، هي المنازعات التي تتم بين العامل وصاحب العمل بشكل فردي. وتتعلق تلك المنازعات بما يلي:

      • حالات الفصل التعسفي للعامل بما يخالف نظام العمل السعودي.
      • عدم منح العامل مستحقاته المالية المقررة في عقد العمل أو في نظام العمل السعودي.
      • تشغيل العامل بما يخالف عقد العمل أو نظام العمل السعودي.
      • التعسف في سوء الإدارة والإشراف على العامل.
      • عدم منح العامل المستحقات غير المالية المتمثلة بشهادة الخبرة أو استرداد أدواته أو وثائقه التي تقدم بها صاحب العمل.

    ويتوجب على العامل أو صاحب العمل لحل المنازعات الفردية، التقدم بطلب شكوى إلى وزارة العمل لحل الخلاف ودياً عن طريق التسويات العمالية. فإذا ما فشلت الوزارة في حل النزاع ودياً خلال 21 يوم عمل من تاريخ أول جلسة، فإنها تحيل الدعوى إلى المحكمة العمالية المختصة.

    ويشترط لرفع النزاع العمالي الفردي ألا يكون قد مضى أكثر من 12 شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل بين الطرفين.

    تسوية منازعات العمل الجماعية

    إن المقصود بمنازعات العمل الجماعية، المنازعة التي تتم بين صاحب عمل ومجموعة من العمال، أو المنازعة التي تتم من قبل أكثر من عامل وتكون طلباتهم واحدة، أو المنازعة التي تتم بين مجموعة من أصحاب العمل وهيئة تمثل العمال مثل النقابات أو المنظمات العمالية.

    وغالباً ما تتعلق منازعات العمل الجماعية بالخلافات حول الأجور ووجوب رفعها وتحسين بيئة العمل، وتحديد المسؤوليات على كل من العامل وصاحب العمل. ولم يرد تحديد لمنازعات العمل الفردية والجماعية في نظام العمل السعودي، إذ يتضح من مواد ذلك النظام بأن منازعة العمل تتعلق فقط بالمنازعات الفردية.

    إلا أن القرار الوزاري رقم 321 لعام 1435هـ وتعديلاته نص على الدعوى الجماعية بأنها الدعوى المقامة على صاحب العمل من قبل أكثر من شخص.

    الأسئلة الشائعة

    إن المقصود بتسوية عمالية في السعودية، رفع شكوى من قبل العامل أو صاحب العمل إلى وزارة الموارد البشرية التي تقوم بمحاولة حل النزاع ودياً بين الطرفين. فإذا لم تتمكن من ذلك قامت بإحالة القضية إلى المحكمة العمالية المختصة.
    إن مدة التسوية الودية لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يجب ألا تتجاوز 21 يوم عمل من تاريخ أول جلسة يتم دعوة طرفي النزاع إليها.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن تسوية الخلافات العمالية في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية تقديم طلب تسوية للوزارة واستعلام عن وجود خلافات عمالية، والفروق بين منازعات العمل الفردية ومنازعات العمل الجماعية.

    ولأي استفسار حول القضايا العمالية وكيفية تسهيل اجراءات التسوية الودية للعمالة. تواصل مع محامين مختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي