تخطى إلى المحتوى
تظلم موظف للمحكمة من عقوبه انذار في السعودية

تظلم موظف للمحكمة من عقوبه انذار في السعودية

    كفل نظام العمل ونظام الخدمة المدنية للموظف الحكومي، إذا ما تعرض لأي عقوبة من العقوبات التأديبية كالإنذار أو الخصم من الأجر، أن يتظلم من ذلك القرار.

    وإن أي تظلم موظف للمحكمة من عقوبه انذار في السعودية، يتطلب توكيل محامي قضايا عمالية في السعودية مختص، وهذا ما يمكن الحصول عليه من مكتبنا.

    اتصل مباشرة عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

    تظلم موظف للمحكمة من عقوبه انذار.

    يمكننا تعريف التظلم من عقوبة الإنذار، بأنه الطلب الذي يتقدم به الموظف الحكومي أو العامل إلى الجهة الإدارية المختصة، شارحاً فيه تعرضه للظلم نتيجة قرار إداري بمعاقبته بإحدى العقوبات التأديبية.

    والواقع أن الموظف الحكومي وفق أحكام نظام الخدمة المدنية ونظام العمل السعودي له الحق في التظلم من أية عقوبة تقع بحقه، خاصة فيما يتعلق بالعقوبات التأديبية.

    ويتم تظلم موظف للمحكمة من عقوبة إنذار في السعودية، من خلال رفع طلب التظلم إلى الجهة الإدارية المختصة التي يتبع لها الموظف، وذلك وفق الشروط المقررة في نظام ديوان المظالم.

    حيث حددت المادة 13 من نظام ديوان المظالم اختصاص المحاكم الإدارية، بالنظر في دعاوى التظلم من القرارات الإدارية، وطلب إلغائها والتعويض عنها.

    إلاّ أن إجراءات التظلم من القرار الإداري الصادر بحق الموظف، يجب أن تتبع وفقاً للأحكام المقررة في نظام المرافعات أمام ديوان المظالم.

    إذ يتوجب على الموظف تقديم طلب التظلم إلى الإدارة المختصة خلال 60 يوماً من تاريخ إعلانه بالقرار المتضمن العقوبة.

    وهنا يجب على الإدارة المختصة الرد على طلب التظلم بالرفض، أو بمعالجته خلال 60 يوماً من تاريخ تسجيله لديها بالديوان.

    فإذا تم رفض طلب التظلم أو مضت مدة الـ 60 يوماً دون تقديم إجابة من قبل الإدارة المختصة، فإن ذلك يمنح الحق للموظف بالتقدم بدعوى إدارية إلى المحكمة الإدارية المختصة لدى ديوان المظالم.

    وذلك خلال 60 يوماً من تاريخ رفض طلب تظلمه، أو تاريخ انتهاء مدة الـ 60 يوماً المقررة للرد على ذلك الطلب من قبل الجهة الإدارية المختصة.

    وإذا ما أصدرت المحكمة الإدارية قرارها بقبول تظلم الموظف من عقوبة انذار، وعدم قانونية القرار الإداري الصادر بشأنها، فإنه يتوجب على الإدارة تنفيذ ذلك الحكم وفقاً لإجراءات التنفيذ المقررة في نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم، وإلغاء تلك العقوبة واعتبارها كأن لم تكن.

    كيف يتم تقديم تظلم موظف للمحكمة من عقوبة إنذار في السعودية

    الأسئلة الشائعة.

    يتم تقديم طلب تظلم للأفراد عبر منصة مسار وفق أحكام نظام التظلمات والشكاوى لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على النحو التالي:
    1- تسجيل الدخول إلى منصة مسار عبر حساب النفاذ الوطني.
    2- اختيار خدمة التظلمات.
    3- متابعة طلب التظلم.
    4- تقديم الإفادة بشأن طلب تظلم.
    5- إغلاق الطلب بعد الإفادة نهائياً.
    لا يجوز تظلم موظف حكومي أو رفع دعوى قضائية مباشرة أمام ديوان المظالم، ما لم يقم بتقديم طلب تظلم إلى الجهة الإدارية المختصة، التي يتوجب عليها البت به خلال 60 يوماً من تاريخ تقديمه، فإذا جاء ردها بالرفض، أو انتهت مدة الـ 60 يوماً دون رد منها، فإنه يحق له عندئذ تحريك الدعوى الإدارية لدى المحكمة الإدارية المختصة في ديوان المظالم.

    وفي نهاية مقالتنا عن كيفية تقديم طلب تظلم موظف للمحكمة من عقوبه انذار في السعودية، وكافة الإجراءات المتعلقة بالتظلم من العقوبات الانضباطية للموظف كالانذار والحسم من الأجر بل حتى الفصل من الخدمة.

    مع أهمية توكيل محامي مختص بذلك من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي سيعمل على صياغة طلب التظلم ورفع الدعوى الإدارية بعد رفضه.

    اقرأ أيضا كيفية توجيه الانذارات مكتب العمل، وكيفية كتابة انذار للموظف. أيضا انذار كتابي للموظف، الاعتراض على حكم المحكمة العمالية، ورفع دعوى في المحكمة العمالية.


    المصادر:

    • نظام ديوان المظالم.
    • نظام المرافعات أمام ديوان المظالم.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي