تخطى إلى المحتوى
تعويض اصابة عمل للموظف الحكومي في السعودية

تعويض اصابة عمل للموظف الحكومي في السعودية

    في المملكة العربية السعودية، تنظم الأنظمة والتشريعات تعويضات العمل للموظفين الحكوميين الذين يتعرضون للإصابة في مكان العمل. تُعتبر هذه الإجراءات ضماناً لحقوقهم وتعزيزاً لسلامتهم.

    لذلك أفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية سيوضح اجراءات تعويض اصابة عمل للموظف الحكومي في السعودية.

    لأدق الاستشارات القانونية حول كيفية تعويض إصابة العمل في السعودية. اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    اجراءات تعويض اصابة عمل للموظف الحكومي

    تعويض اصابة عمل للموظف الحكومي في السعودية

    حسب ما نصت عليه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فإن اجراءات تعويض اصابة عمل للموظف، تندرج وفقاً لما يلي:

      1. يقوم صاحب العمل بإبلاغ مكتب العمل المختص في غضون أسبوع من علمه بإصابة أحد العمال لديه.
      2. يقوم مكتب العمل بالتحقيق في طبيعة الإصابة ومدى ارتباطها بالعمل وفقاً للتقارير الرسمية.
      3. إذا لم يتوفر تقرير طبي يحدد نسبة العجز الناتج عن الإصابة، أو في حالة تشكيك أي طرف في صحة التقرير الطبي. فإن مكتب العمل سيُحيل المصاب إلى أحد المستشفيات الحكومية للحصول على تقرير طبي معتمد بهذا الصدد.
      4. بناءً على نسبة العجز المذكورة في التقرير الطبي، سيقوم مكتب العمل بتحديد المبلغ المستحق كتعويض للمصاب.
      5. إذا رفض أي طرف من الأطراف ما تم تحديده من قبل مكتب العمل، سيتم إحالة النزاع إلى المحاكم العمالية المختصة لاتخاذ القرار النهائي في هذه القضية.

    الاستعلام عن تعويض اصابة عمل موظف حكومي

    يجب على نظام العمل أن يكفل لكل عامل الحق في الحصول على تعويض عن الإصابات التي يتعرض لها أثناء العمل. وذلك كتأمين لتغطية مصاريف العلاج والعناية الصحية اللازمة، ويمكن للعمال الاستفسار عن تعويض إصابات العمل، باتباع الخطوات التالية:

      1. زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالتأمينات.
      2. اختر نافذة “استفسار عن الإصابات” من بين الخيارات المتاحة.
      3. ادخل رقم المشترك المصاب.
      4. اضغط على زر البحث للاستعلام عن تعويض إصابة العمل.
      5. بعدها ستتمكن من معرفة تفاصيل تعويض الإصابة التي تعرضت لها أثناء العمل.

    الأسئلة الشائعة

    يتم تعويض العامل المصاب في حالة حدوث إصابات عمل بنسبة 75٪ من أجره الأساسي، وذلك في الحالات التي تقوم مؤسسة التأمين العامة بتغطية تكاليف علاجه. ويتم دفع مبلغ مقداره 100٪ من الأجر الشهري للعامل المصاب، حيث يتم وضعه في إجازة حتى يتعافى بالكامل، أو يتبين أن حالته قد تحولت إلى عجز جزئي.
    يجب على صاحب العمل أو من ينوب عنه إبلاغ المكتب المختص بوقوع إصابات العمل التي تتطلب رعاية طبية متقدمة خلال ثلاثة أيام من علمه بالإصابة. في حالة تأخر صاحب العمل عن الإبلاغ بدون مبرر مقنع ومقبول لدى مدير المكتب، سيكون عليه دفع البدل اليومي المستحق للعامل المصاب خلال الفترة قبل الإبلاغ.
    يمكن تصنيف إصابات العمل إلى: إصابات تحدث عندما يتعرض العامل لحادث وهو في طريقه للعمل أو عائداً منه أو أثناء أداء العامل المهام المتعلقة بالعمل. إصابات ناجمة عن التوتر والإرهاق الناجم عن العمل. أمراض تعترض العامل وترتبط بشكل مباشر بالبيئة والظروف المحيطة بمكان العمل.

    وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان اجراءات تعويض اصابة عمل للموظف الحكومي في السعودية، تعرفنا فيه إلى طريقة الاستعلام عن تعويض إصابة عمل. مع التأكيد على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي