تخطى إلى المحتوى
تعويض العجز الكلي للموظف في السعودية

مفهوم وشروط تعويض العجز الكلي للموظف في السعودية

    ضمن ميدان العمل وفي ظل الممارسة، قد يتعرض العامل لبعض المخاطر والأضرار التي تؤدي أحياناً لحدوث عجز كلي له، يمنعه من أداء مهامه بالشكل المعتاد.

    وفي مقال اليوم حول تعويض العجز الكلي للموظف في السعودية، سنبين شروط وكيفية حساب تعويض العجز وفق النظام، لذا تابع معنا.

    اطلب أدق استشارة قانونية مباشرة من محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

    تعويض العجز الكلي للموظف

    العجز الكلي، يعني أن الموظف أو العامل غير قادر على القيام بجميع متطلبات وظيفته بسبب إصابة عمل أو مرض، ويستحق عندها تعويضاً يتم تقديره وفق النظام.

    وفيما يخص شروط الحصول على تعويض العجز الكلي للعامل، تكون كالتالي:

      1. أن تحدث الإصابة الناتج عنها العجز الكلي أثناء عمل الموظف أو تكون نتيجة مباشرة أو غير مباشرة لعمل الموظف.
      2. تعرض الموظف لحادث من مكان إقامته إلى مكان عمله أو العكس.
      3. أن يقع الحادث عندما ينتقل الموظف لأداء المهام الموكلة إليه من قبل صاحب العمل.
      4. أن يعاني من مرض مهني يتم تحديده وفق جدول يعتمده مجلس الإدارة.

    وفيما يخص كيفية حساب التعويض عن إصابة العمل، جاء في المادة 138 من نظام العمل على أنه:

    إذا نتج عن الحادث العجز الكلي الدائم أو إذا نتج عن الحادث وفاة المصاب، يحق للمصاب أو المستحقين عنه الحصول على تعويض يقدر بما يعادل راتبه لمدة ثلاث سنوات على ألا تقل عن حد أدنى قدره 54 ألف ريال.

    ومن جهة أخرى فقد ورد في المادة 31 من نظام التأمينات الاجتماعية إجابة على سؤال كم مبلغ تعويض اصابة العمل؟

      • أنه في حالة العجز الكلي الدائم الناتج عن إصابة عمل، يستحق المشترك المصاب عائد شهري تعادل مائة بالمائة (100%) من متوسط ​​الراتب الشهري، بالإضافة إلى سداد الاشتراك المقرر بناء على ذلك.
      • أما إذا كان مجموع معاش العجز الدائم المستحق داخل المملكة أقل من 1500 ريال شهرياً، يتم زيادته إلى هذا المبلغ، ويمكن للقواعد زيادة الحد الأدنى للدخل. كما يتضح من ارتفاع تكاليف المعيشة في المملكة، وإلى الحد الذي يسمح به الوضع المالي للمؤسسة.
      • لحساب متوسط ​​الأجر الشهري يستخدم ثلث مجموع أجور الاشتراك المدفوعة في الأشهر الثلاثة السابقة للشهر الذي وقع فيه الحادث، بشرط أن يكون المصاب لم يعمل إطلاقاً أو عمل جزءاً من الوقت فقط خلال هذه الفترة .
      • عند حساب متوسط ​​الأجر الشهري، يستخدم ثلث إجمالي الأجر الذي كان سيخضع للاشتراكات لو كان المصاب قد عمل بنفس الظروف وبشكل مستمر لدى صاحب العمل الأخير خلال فترة الثلاثة أشهر المأخوذة كأساس.

    شروط الحصول على تعويض العجز الكلي للموظف في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    يتم الاستعلام عن تعويض إصابة العمل، بالانتقال لموقع التأمينات الاجتماعية والنقر على خدمات أصحاب العمل بعدها تسجيل الدخول وتعبئة البيانات اللازمة والضغط على إشعار تفاصيل الإصابة ثم إدخال رقم المشترك أو رقم البطاقة المدنية أو جواز السفر والتأكد من صحة البيانات وإرسال الطلب.
    مبلغ تعويض إصابة العمل، وفقا للمادة 31 من نظام التأمينات في حالة العجز الكلي الدائم الناتج عن إصابة عمل يكون مبلغ التعويض عن إصابات العمل هو عائد يقدر 100% من متوسط الدخل الشهري.
    نعم، يستحق تعويض إصابة عمل للموظف الحكومي بمقدار 75% من راتبه خلال علاجه على نفقة التأمينات.

    نأمل أن نكون قد وفقنا لتقديم الفائدة حول تعويض العجز الكلي للموظف في السعودية، حيث أوضحنا ما هو العجز الكلي وشروطه وكيفية حسابه.

    إذا كنت قد تعرضت لإصابة عمل أدت للعجز الكلي، وترغب بتحصيل مستحقاتك من جهة العمل، تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    تصفح أيضا: التعويض المالي في القضايا العمالية، تعويض صاحب العمل، كذلك تصفية مستحقات مكتب العمل، أيضا قضايا تعويضات العمال، وحق العامل على صاحب العمل، ومستحقات العامل عند الخروج النهائي.


    المراجع:

    • نظام العمل السعودي.
    • نظام التأمينات الاجتماعية.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي