تعويض صاحب العمل في السعودية

كيف يتم تعويض صاحب العمل حسب النظام السعودي

من المتعارف عليه قانوناً وعرفاً أن المتضرر من أي فعل يستحق تعويضاً لجبر ضرره، وكذلك هو الحال بالنسبة للعلاقات العمالية بين العامل وصاحب العمل، إذ يترتب في ذمة الطرف المخل بشروط الإنهاء تعويضاً للطرف الآخر، لذلك في مقال اليوم حول تعويض صاحب العمل في السعودية، سنبين ذلك، تابع معنا.

احصل على استشارة فورية من محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

كيف يتم تعويض صاحب العمل في السعودية

نصت المادة 76 من نظام العمل السعودي على أنه إذا لم يلتزم الطرف الذي أنهى عقداً غير محدد المدة بفترة الإخطار المقررة وفقاً للمادة الخامسة والسبعين من هذا القانون، فإنه يلتزم بأن يدفع للطرف الآخر مبلغاً يعادل راتب الموظف عن فترة الإخطار، ما لم يتفق الطرفان على شيء أكثر.

كما تنص المادة 77 من النظام بشأن تعويض صاحب عمل في السعودية، على ما يلي:

إذا لم ينص العقد على تعويض محدد مقابل إنهاء أحد الطرفين لسبب غير مشروع، يحق للطرف الذي لحقه الضرر بسبب إنهاء العقد الحصول على التعويض كالتالي:

• راتب خمسة عشر يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة الموظف إذا كان العقد غير محدد المدة.
      • الدفع عن المدة المتبقية من العقد إذا كان العقد لمدة محددة.
      • لا يجوز أن يقل التعويض المحدد في الفقرتين (1) و(2) من هذه المادة عن راتب الموظف لمدة شهرين.

وعليه نستخلص أن المتضرر سواء كان العامل أو صاحب العمل نتيجة عدم مراعاة الطرف الآخر مهلة الإشعار المنصوص عليها في نظام العمل، فإنه يستحق التعويض وفق الأسس المتبعة في المادة 77.

نعم، يمكن مطالبة صاحب العمل بتعويض من العامل بحال أخل هذا العامل بشروط فترة الإخطار ولم يراعيها. حيث يجد صاحب العمل نفسه بلا بديل عن الموظف التارك لعمله.
    إن مدة الإشعار وفق المادة 75 من نظام العمل إذا كان العقد غير محدد المدة جاز لأي من الطرفين إنهاؤه لسبب مشروع ويجب تحديده بإخطار كتابي للطرف الآخر قبل الإنهاء على ألا تقل عن ستين يوماً إذا كان راتب الموظف يدفع شهرياً أما بالنسبة للغير فلا يقل عن ثلاثين يوماً.

نصل معك عزيزنا القارئ لختام مقالنا المتحدث عن تعويض صاحب العمل في السعودية، أوضحنا خلاله كيف عالج النظام تعويض الطرف المتضرر جراء الإخلال بشروط إنهاء العقد بين العامل وصاحب العمل.

بحال ترك موظف لديك العمل دون مراعاة لشروط الإنهاء، وترغب بتحصيل التعويض المستحق لك، تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تصفح أيضا: قضايا تعويضات العمال في السعودية، والتعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي. أيضا حساب التعويض عن اصابة العمل.