تخطى إلى المحتوى
تغيب العامل عن العمل بعد اجازته السنويه في السعودية

تغيب العامل عن العمل بعد اجازته السنويه في السعودية

    للإجازات في نصوص نظام العمل، أحكام وضوابط سواء خلال فترة الإجازة أو حتى بعدها، فهناك أمور لا يجوز القيام بها بعد الانتهاء من الإجازة السنوية.

    بمقال اليوم حول تغيب العامل عن العمل بعد اجازته السنويه في السعودية، سنبين حكم هذا التغيب وفق النظام واللائحة التنفيذية لنظام العمل، فتابع معنا.

    اطلب استشارة فورية من محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام المبينة ضمن صفحة اتصل بنا.

    تغيب العامل عن العمل بعد اجازته السنويه

    على الموظف أن يلتزم دومًا ما ينص عليه عقد العمل ونظام العمل بما يخص الإجازات في نظام العمل السعودية، فماذا يحدث لو تغيب العامل عن العمل بعد إجازته السنوية في السعودية؟

    الغياب عن مكان العمل بدون إذن وبلا سبب وجيه يعتبر مخالفة لقواعد تنظيم العمل، والغياب بعد أو قبل الإجازة السنوية وفترة الراحة الأسبوعية مخالفة لنفس اليوم ولا تتجاوز أيام الراحة.

    بموجب المادة 80 من نظام العمل السعودي، يحق لصاحب العمل فصل الموظف دون أجر أو تعويض، في حال تغيب الموظف لأكثر من ثلاثين يومًا خلال سنة العقد دون تحديد سبب قانوني أو مقبول.

    ولصاحب العمل الحق في فصل العامل دون أجر أو تعويض إذا غاب لمدة تزيد على خمسة عشر يوماً متتالية.

    ويجب أن يسبق إنهاء الخدمة إنذار الموظف كتابياً بعد غياب عشرين يوماً في الحالة الأولى، وعشرة أيام في الحالة الثانية.

    كما تحدد اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي الجزاءات الناتجة عن غياب الموظف على النحو التالي:

      • خصم يومين من الراتب الشهري للموظف في المرة الأولى التي يتغيب فيها لمدة يوم دون عذر مقبول أو إذن كتابي من جهة العمل، والمرة الثانية يخصم منها 3 أيام، والمرة الثالثة 4 أيام، والمرة الرابعة الحرمان من الترقيات لمرة واحدة.
      • إذا تغيب الموظف لمدة يومين وحتى ستة أيام دون إذن كتابي أو عذر مقبول. في المرة الأولى يخصم من راتبه يومين، وفي المرة الثانية ثلاثة أيام، وفي المرة الثالثة أربعة أيام، وفي المرة الرابعة الحرمان من الترقيات لمرة واحدة.
      • إذا تغيب الموظف لمدة سبعة إلى عشرة أيام دون عذر مقبول أو إذن كتابي من صاحب العمل. في المرة الأولى سيتم خصم أربعة أيام من راتبه، وفي المرة الثانية سيتم خصم خمسة أيام، وفي المرة الثالثة يحرم من الترقية، والمرة الرابعة فصل مع مكافأة، بحال لم تتجاوز 30 يوم.
      • الغياب من 11-14 يوم خلال السنة الواحدة بلا عذر أو إذن كتابي، في المرة الأولى خصم 5 أيام، في المرة الثانية حرمان من الترقية لمرة واحدة وإنذار بالفصل، والمرة الثالثة فصل من الخدمة.

    ماذا يحدث لو تغيب العامل عن العمل بعد إجازته السنوية في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    لا من غير المسموح تأخر الموظف عن العودة إلى عمله بلا إذن أو عذر مشروع.
    نعم، يحق لصاحب العمل فصل الموظف دون أجر أو تعويض في حال تغيب الموظف لأكثر من ثلاثين يومًا خلال سنة العقد دون تحديد سبب قانوني أو مقبول ولصاحب العمل الحق في فصل العامل دون أجر أو تعويض إذا غاب لمدة تزيد على خمسة عشر يوماً متتالية، حسب المادة 80 من نظام العمل.

    وهنا نصل لختام مقالنا حول تغيب العامل عن العمل بعد اجازته السنويه في السعودية، بينا خلاله إمكانية التغيب بعد الإجازات المبررة بنظام العمل، وفق النظام واللائحة التنفيذية الخاصة به.

    إذا كنت بحاجة لأي إجابة حول استفسارات عمالية، تواصل مع محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    أعرف المزيد عن:


    المراجع:

    • نظام العمل السعودي.
    • اللائحة التنفيذية لنظام العمل- جدول الجزاءات.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي