تخطى إلى المحتوى
تقديم شكوى على صاحب العمل في السعودية

تقديم شكوى على صاحب العمل في السعودية

    عمل المشرع السعودي على أن تكون العلاقة متكافئة بين العامل وصاحب العمل، لذلك منح العامل إمكانية تقديم شكوى على صاحب العمل في السعودية.

    للحصول على مزيد من المعلومات تواصل مع أشطر محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. وستجد لديه كل ما يتعلق بخطوات تقديم الشكوى على صاحب العمل.

    اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

    خطوات تقديم شكوى على صاحب العمل

    تقديم شكوى على صاحب العمل في السعودية

    أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كيفية تقديم شكوى على صاحب العمل، وذلك بشكل مباشر إلى الوزارة من خلال الخطوات التالية:

      1. الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية.
      2. الدخول إلى خدمات الوزارة، ثم إلى دليل الخدمات، ثم صفحة المستفيد – الشكاوى والبلاغات.
      3. أن يكون للمستفيد حساب مسجل في الوزارة، أو حساب مسجل في وزارة الداخلية أبشر.
      4. إدخال كافة البيانات الخاصة بالشكوى بشكل صحيح حسب دليل المستخدم.
      5. إرفاق كافة المستندات المؤيدة لصحة الشكوى في حال وجودها.

    الاعتراض على قرارات صاحب العمل

    إذا ما صدر القرار عن صاحب العمل ورأى العامل بأن ذلك القرار تعسفي بحقه، بحيث يتم معاقبته دون وجه حق، أو معاقبته عقوبة أشد من اللازم.

    فإنه يحق لذلك العامل وفق نظام العمل السعودي، الاعتراض على قرارات صاحب العمل عن طريق الخدمة الإلكترونية المتاحة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

    بحيث يتقدم العامل بذلك الاعتراض خلال 15 يوماً من تاريخ إبلاغه دون احتساب أيام العطلة الرسمية، وأن يتم تقديم الاعتراض إلى لجنة التسوية الودية للخلافات العمالية.

    كما أتاحت الوزارة بذات الوقت لصاحب العمل أن يعترض على مخالفات العمل من خلال خدمة الإلكترونية للمنشآت. والمتضمنة تقديم الاعتراض على مخالفات نظام العمل التي صدر بشأنها قرار إداري من مركز الاعتماد، وذلك وفق خطوات شكوى صاحب العمل التالية:

      1. الدخول لموقع وزارة الموارد البشرية.
      2. الدخول إلى صفحة الاعتراضات على البوابة الإلكترونية.
      3. البحث من قبل صاحب العمل عن المخالفة لتقديم طلب اعتراض عليها، ثم الضغط على اعتراض.
      4. سيظهر النظام كل من بيانات المؤسسة وصاحب العمل وتفاصيل المخالفة.
      5. يتوجب على صاحب العمل إدخال البيانات الخاصة به.
      6. قم بكتابة مبررات الطلب وأرفق المستندات إن وجدت.
      7. اضغط على إرسال.
      8. بعد ذلك سيتم تغيير حالة الطلب من خلال النظام إلى حالة بانتظار قرار اللجنة.

    اتوظفت وصاحب العمل رفض يعطيني خبرة

    إن رفض صاحب العمل منحك شهادة الخبرة يعني مخالفته لأحكام نظام العمل ولا سيما المادة 64 من ذلك النظام، التي ألزمت صاحب العمل إذا ما انتهى عقد العمل، بأن يمنح العامل بمجرد تقديمه طلب شهادة خبرة، تلك الشهادة بدون مقابل، موضحاً فيها البيانات التالية:

      • تاريخ التحاق العامل بالعمل.
      • تاريخ انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل.
      • العمل الذي كان يؤديه العامل.
      • مهنة العامل.
      • أجر العامل الأخير الذي كان يتقاضاه لدى صاحب العمل.

    وبالتالي يحق لك مطالبة صاحب العمل بتلك الشهادة، وفي حال رفضه يمكنك تقديم شكوى إلى مكتب العمل لدى وزارة الموارد البشرية وإلزامه بتقديم تلك الشهادة.

    مع التنويه بأن العامل الذي تم إنهاء عمله خلال فترة الاختبار لا يمنح تلك الشهادة. كما يمكن لصاحب العمل أن يذكر في شهادة العمل السلبيات التي تتعلق بالعامل، بشرط أن تكون صحيحة لا كيدية.

    وبشرط أن يذكر المسببات التي أدت إلى اعتبار ذلك العامل مقصراً في عمله، أو لم يكن على المستوى المطلوب في العمل.

    الأسئلة الشائعة

    إذا اختلفت مع صاحب العمل، فمن الافضل أن تحاول حل الاختلاف ودياً بينك وبينه. وفي حال عدم الوصول لذلك الحل، قم بتقديم شكوى إلى مكتب العمل لدى الوزارة التي ستتولى حل النزاع ودياً خلال مدة لا تتجاوز 21 يوماً، وفي حال عدم الوصول للحل من قبل الوزارة، يتم إحالة الشكوى إلى المحكمة العمالية.
    إن اعتداء صاحب العمل بالعنف على العامل، يمنح العامل الحق في ترك العمل دون إشعار مع احتفاظه بحقوقه النظامية كاملة. بما في ذلك المتبقي من أجور ومكافأة نهاية الخدمة، مع التعويض عن الفصل التعسفي، وحقه في إقامة دعوى عمالية ضد صاحب العمل للمطالبة بذلك، بالإضافة لإقامة الدعوى الجزائية المتعلقة بالاعتداء.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن تقديم شكوى على صاحب العمل في السعودية. والتي وضحنا من خلالها طريقة تقديم شكوى ضد صاحب العمل، وكيفية الاعتراض على قرارات صاحب العمل إذا ما كانت تعسفية ومخالفة لنظام العمل.

    مع تأكيدنا على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي