تخطى إلى المحتوى
تقديم شكوى على لجنة التسوية الودية في مكتب العمل في السعودية

تقديم شكوى على لجنة التسوية الودية في السعودية

    تعتبر القضايا العمالية ذات خصوصية عالية، لذا عملت الحكومة على تسهيل وتسريع إجراءات هذه القضايا، كما سعت إلى العمل على حلها بشكل ودي، عبر لجنة التسوية الودية.

    ولكن قد يرى أحد الأطراف أن لجنة التسوية الودية لم تكن منصفة، لذا أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الحق للعامل في تقديم شكوى على لجنة التسوية الودية في السعودية، تابع مقالنا حتى النهاية.

    للخدمات القانونية حول التسوية الودية للافراد، اتصل بنا عبر الأرقام الظاهرة في الصفحة.

    اجراءات تقديم شكوى على لجنة التسوية الودية إلكترونيا

    تقديم شكوى على لجنة التسوية الودية في مكتب العمل في السعودية

    أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة رفع دعوى عمالية إلكترونية من قبل العامل متضمنة إجراء التسوية الودية بمرحلتها الأولى.

    حيث ينقسم النظر في المنازعات العمالية إلى مرحلتين، المرحلة الأولى تتضمن محاولة حل النزاع ودياً من قبل الوزارة خلال 21 يوم عمل من تاريخ أول جلسة. وعند فشلها في ذلك يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية المتضمنة إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية.

    وإليكم خطوات تقديم شكوى على لجنة التسوية الودية في السعودية:

    1. الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية لدى الوزارة، واختيار بوابة الأفراد إذا كان المدعي فرداً، وبوابات المنشآت إذا كان المدعي منشأة.
    2. اختيار خدمة التسوية الودية – رفع دعوى.
    3. تعبئة البيانات الإلزامية المتطلبة في صحيفة الدعوى، مثل بيانات المدعي ومكتب التسوية التابعة له الدعوى، وبيانات المدعى عليه وبيانات العمل.
    4. اختيار موضوع الدعوى وإرفاق المستندات المطلوبة.
    5. الموافقة على إقرار عدم كيدية الدعوى، ثم الضغط على زر إرسال.
    6. يتم مراجعة الطلب من قبل المختصين، وفي حال رفضه يمكن معرفة الأسباب عن طريق خدمة الدعاوى في الخدمات الإلكترونية.
    7. في حال قبول الدعوى، يتم إرسال رسائل نصية لجميع أطراف الدعوى تتضمن التبليغ بتفاصيل موعد الجلسة.
    8. عدم حضور المدعي لأول جلسة يؤدي لحفظ الدعوى، ويحق له فتحها مرة أخرى خلال مدة لا تتجاوز 21 يوم عمل.
    9. عدم حضور المدعى عليه للجلسة الأولى، يؤدي إلى إيقاف خدماته لدى الوزارة، ويتم تحديد موعد جلسة أخرى.
    10. في حال تكرار عدم حضور المدعى عليه، فإن ذلك سيؤدي إلى نقل خدمات المدعي إذا كان عاملاً دون موافقة صاحب العمل، مع إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية.
    11. إذا ما تم التوصل إلى الصلح بين الطرفين، يتم تحرير محضر الصلح وطباعته عن طريق خدمة الدعوى.
    12. في حال عدم الاتفاق يتم تحويل الدعوى للمحاكم العمالية المختصة، وبذلك تعتبر الدعوى منتهية لدى التسوية الودية وتنتقل إلى التسوية القضائية.

    متى تحتاج تقديم الشكوى على لجنة التسوية الودية

    أتاحت وزارة الموارد البشرية تقديم شكوى على لجنة التسوية الودية في الحالات التالية:

    • أن تكون التسوية غير عادلة وغير منصفة ولا تلبي حقوق العمال.
    • إذا لم تكن توصيات اللجنة منصفة وعادلة.
    • إذا لم تأخذ اللجنة كافة الحقائق بعين الاعتبار.
    • عدم أخذ اللجنة الأمر على محمل الجدية.
    • إذا لم تناقش لجنة التسوية الودية الوقائع بشكل كامل.
    • إذا شعرت أن اللجنة كانت مجحفة في قرارها ولم تحقق العدل.

    في هذه الحالات، وبعد صدور توصيات لجنة التسوية الودية، يمكنك تقديم شكوى وتظلم على لجنة التسوية الودية، وذلك لتصحيح التوصيات، واسترداد الحقوق، وإحقاق العدل والإنصاف، لا سيما وأن هذه هي الغاية الأساسية من لجنة التسوية الودية.

    كيف يمكنني تقديم شكوى في مكتب العمل السعودي على لجنة التسوية الودية

    يمكنك تقديم شكوى لمكتب العمل على لجنة التسوية الودية بعد صدور توصيات اللجنة باتباع الخطوات التالية:

    1. جمع المعلومات والبيانات والوثائق المؤيدة لموقفك وشكواك.
    2. جمع المستندات والوثائق وتجهيزها.
    3. الدخول إلى موقع الوزارة وتسجيل الدخول فيها.
    4. اختيار بوابة الخدمات الإلكترونية.
    5. اختيار خدمة التسوية الودية.
    6. اختيار خدمة رفع دعوى.
    7. تعبئة البيانات التي جمعتها مسبقًا.
    8. إرفاق الوثائق والمستندات.
    9. إرسال الطلب بعد التأكد من صحة البيانات.
    10. يتم دراسته، وفي حال قبوله يتم إبلاغ الأطراف المختصة.

    تعتبر هذه الطريقة إلكترونية، ويمكنك اتباع الطريقة التقليدية في تقديم الشكوى، عبر مراجعة مكتب العمل المختص، وتقديم الشكوى لديه.

    كما يجب متابعة الشكوى وحضور الجلسات حتى صدور قرار نهائي في الشكوى.

    أهم النصائح لتقديم شكوى على لجنة التسوية الودية

    قبل أن تقدم شكوى على لجنة التسوية الودية لا بد من معرفة بعض النصائح الهامة، وهي:

    • استشارة محامي عمالي، وعلى معرفة وخبرة قانونية في نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.
    • عدم الإقدام على أي فعل قبل استشارة المحامي المتخصص.
    • جمع المعلومات والبيانات والأدلة.
    • جمع الوثائق والمستندات والدفوع القانونية.
    • العمل على حل الخلافات بالطرق الودية قبل اللجوء إلى المحاكم أو حتى قبل اللجوء إلى تقديم الشكوى.

    الأسئلة الشائعة

    إن مدة التسوية الودية لدى مكتب العمل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يجب ألا تتجاوز 21 يوم عمل من تاريخ أول جلسة يتم تحديدها بعد دعوة أطراف الدعوى إليها.
    يتم الاستعلام من خلال مراجعة مكتب الشكاوى في وزارة الموارد البشرية، أو الاتصال به عن طريق مركز الاتصال، أو الحضور شخصياً للوزارة، وإبراز رقم الشكوى للتأكد من صحتها ومتابعتها عبر الوزارة، مع ضرورة أن يتقدم المستعلم ببيانات تتعلق برقم السجل المدني، ورقم المنشأة، ورقم الهاتف، ورقم الشكوى المقدمة في مكتب العمل.
    إذا تم الصلح بين الطرفين، سيتم تحرير محضر بالتسوية الودية وطباعته عن طريق خدمة الدعوى واعتماده بشكل أصولي من قبل الوزارة ومكتب العمل، وعندها يعتبر ذلك المحضر سنداً تنفيذياً يتوجب على الطرفين الالتزام به وعدم مخالفته.

    وفي نهاية مقالتنا عن تقديم شكوى على لجنة التسوية الودية في السعودية، أوضحنا الإجراءات القانونية، مع أهم النصائح التي يجب الأخذ بها عند تقديم الشكوى.

    مع تأكيدنا على كل من لديه شكوى عمالية ويرغب بإجراء التسوية بشأنها، أن يستعين بالخبرات القانونية من أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    ننصحك بقراءة استشارات قانونية متعلقة برفع دعاوى التسوية الودية في السعودية، وتقديم طلب التسوية الودية للمنازعات العمالية، والفرق بين التسوية الودية والتقاضي العمالي في السعودية. أيضا رفع دعوى التسوية الودية، وحجز موعد التسوية الودية في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي