تخطى إلى المحتوى
تمديد فترة التجربة في السعودية

تمديد فترة التجربة في السعودية

    فترة التجربة هي فترة مهمة ولابد منها قبل أن يباشر الموظف عمله، فهي تبين قدرة الموظف على إدارة العمل وشغل المهام الموكلة إليه، وفي مقال اليوم سنبين هل يجوز تمديد فترة التجربة في السعودية، والشروط المطلوبة لذلك، وسنقدم نموذجاً عن خطاب التمديد، لذا تابع معنا.

    اطلب استشارة فورية من محامي قضايا عمالية في السعودية، من خلال اتصالك بأحد الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    تمديد فترة التجربة في السعودية.

    وفقًا للمادة 54 من نظام العمل السعودي، لا يجوز وضع الموظف تحت فترة الاختبار أكثر من مرة لدى نفس صاحب العمل.

    واستثناءً من ذلك، بموافقة الطرفين المتعاقدين – كتابياً – يمكن تخصيص فترة تجريبية جديدة للموظف، بشرط أن يعمل في مهنة مختلفة أو وظيفة مختلفة، أو انقضى تاريخ انتهاء العلاقة القانونية بين الموظف وصاحب العمل لا تقل عن ستة أشهر.

    إذا تم إنهاء العقد خلال فترة التجربة، فلا يحق لأي من الطرفين الحصول على تعويض، ولا يستحق الموظف مكافأة بعد مدة الخدمة. وعليه يمكن تمديد الفترة بالشروط المذكورة في المادة 54 من النظام.

    لا تؤخذ في الاعتبار عيد الأضحى والفطر والإجازات المرضية عند حساب فترة الاختبار. على سبيل المثال: بعد تمديد الفترة التجريبية (20 يوم) يحق للموظف الحصول على إجازة مرضية (10 أيام). وفي هذه الحالة تم احتساب الفترة التجريبية لمدة 10 أيام، ومن ثم تم تكتمل الفترة التجريبية.

    ومع ذلك، إذا وصلت فترة الاختبار إلى 180 يومًا كحد أقصى، فلا يمكن وضع الموظف في فترة اختبار جديدة، إلاّ بحالات الاستثناءات التالية:

      • أن تكون في مهنة مختلفة.
      • مرور 6 أشهر على الأقل على انتهاء العلاقة القانونية بين الموظف وصاحب العمل.
      • وفي هذه الحالات الاستثنائية، يجب على الطرفين المتعاقدين الاتفاق على التمديد كتابيًا وبيان سبب تمديد الفترة.

    خطاب تمديد فترة التجربة.

    الآن نقدم لكم نموذجاً عن خطاب تمديد لفترة التجربة من محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة، وفق الشكل الآتي:

    التاريخ: (…./…./….)

    حضرة (….) اسم الموظف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    الموضوع: تمديد فترة الاختبار

    بناءً على العقد المبرم معك لشغل الوظيفة (….) وبدء العمل في (…./…./….)، وبما أنك لا تزال في فترة الاختبار، واستناداً إلى المادة 53 من نظام العمل، تمدد فترة الاختبار لمدة مماثلة لا تزيد على 180 يوماً وفقاً لنظام العمل.

    نتمنى لك التوفيق والنجاح،

    إدارة الموارد البشرية

    شروط تمديد فترة التجربة.

    يضع نظام العمل السعودي عدداً من الشروط التي تسمح لصاحب العمل تمديد فترة تجربة للموظف السعودي، ويمكن تلخيص هذه الأمور في النقاط التالية:

      • يجب أن يتم ذلك بالاتفاق بين صاحب العمل والموظف الذي يجب تمديد هذه الفترة له.
      • من الضروري أن يتم تقديم هذه الموافقة كتابياً عن طريق إبرام عقد بين صاحب العمل والموظف.
      • يجب أن تكون صياغة العقد واضحة وأن تحتوي على كافة المعلومات الخاصة بهذه الفترة مثل: توضيح المدة، وما إلى ذلك.
      • الشرط الأساسي هو أن يعمل الموظف الموضوع تحت الاختبار مرة أخرى في مهنة أو منصب مختلف مع صاحب العمل أو أن يكون قد عمل هناك لمدة ستة أشهر على الأقل بعد انتهاء علاقة العمل مع صاحب العمل.
      • ولا يجوز أن تتجاوز فترة التمديد ستة أشهر أو 180 يوماً كحد أقصى.

    تجدر الإشارة إلى أن أيام العطل الرسمية والإجازات الموسمية مثل عيدي الفطر والأضحى، وكذلك الإجازات المرضية، لا تدخل في فترة التمديد.

    شروط تمديد فترة التجربة في السعودية

    الأسئلة الشائعة.

    نعم يحق لصاحب العمل تمديد فترة تجربة نظام العمل وفق شروط وضوابط تم النص عليها ضمن المادة 54 من نظام العمل وهي أن يكون الاتفاق كتابي وأن يعمل الموظف بمهنة أخرى وأن لا تتجاوز فترة التجربة 180 يوم وأن تجري الموافقة كتابية بموجب عقد.
    الحد الأقصى لفترة التجربة هو 90 يومًا ولا يمكن تمديدها إلا إذا اتفقت الأطراف المتعاقدة على هذا الأمر وإذا اتفق الطرفان على تمديد الفترة التجريبية فيمكن تمديدها إلى 180 يومًا كحد أقصى.

    وبهذا نصل لختام مقالنا حول تمديد لفترة التجربة في السعودية، وأوضحنا خلاله جواز تمديد الفترة، وشروط هذ التمديد، بالإضافة إلى نموذج عن خطاب التمديد.

    لمزيد من الاستشارات القانونية بشأن فترة التجربة تواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن الاستقالة في فترة التجربة، وحقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص. أيضا الغياب في فترة التجربة.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي