تخطى إلى المحتوى
تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع في السعودية

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع في السعودية، ما الحل؟

    هناك سؤال غالباً ما يتكرر في الأوساط العمالية وهو: تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع في السعودية، ماذا أفعل؟ لتعرف الإجابة على ذلك السؤال، قم بمتابعة مقالتنا من أقوى محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لأدق الاستشارات القانونية وفق الأنظمة السعودية، اتصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع في السعودية

    يتساءل الكثير من العمال الذين يقعون ضحية لتسلط صاحب العمل وفصلهم تعسفياً السؤال التالي: تم فصلي فصل تعسفي وقمت بالتوقيع في السعودية ماذا أفعل؟

      • يتوجب عليك قبل أن توقع على استقالتك، أو على إنهاء عقد العمل بالتراضي، إذا ما كنت مجبراً على ذلك، أن تقوم بجمع كافة الأدلة التي تدل على حالة الإكراه والإجبار التي وقعت من صاحب العمل أو المدير المسؤول بحقك.
      • بمجرد انتهاء علاقة العمل ما بينك وبين صاحب العمل، سارع إلى تقديم شكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
      • ستحاول الوزارة حل المشكلة ودياً وتحديد جلسة تجتمع بها أنت وصاحب العمل لإبداء دفوع الطرفين.
      • في حال تم حل النزاع ودياً، أو أقر صاحب العمل بأنه فصلك تعسفياً، فإن وزارة الموارد البشرية ستلزم صاحب العمل بمنحك كافة المستحقات العمالية، بما في ذلك تعويض الفصل التعسفي.
      • إذا تعنت صاحب العمل ورفض الإقرار بالفصل التعسفي، وأكد على أنك تركت العمل بإرادتك دون أن يكرهك أحد على ذلك، ففي هذه الحالة ستحيل الوزارة القضية إلى المحكمة العمالية المختصة.
      • قم بتوكيل محامي مختص بالقضايا العمالية، ليترافع عنك أمام المحكمة العمالية التي ستنظر في القضية على وجه الاستعجال.
      • قدم كافة الدفوع المناسبة التي تدل على ارتكاب الفصل التعسفي بحقك، ومن ذلك الأدلة الكتابية أو الأدلة الرقمية أو شهادة الشهود، أو أي تصريح أو بيان صادر عن صاحب العمل يدل على تصرفه تصرفات مزعجة ومهينة بحقك.
      • قد ترى المحكمة وتقتنع بأن حالة تركك للعمل تنطبق عليها أحد الحالات الواردة في المادة 81 من نظام العمل السعودي، والتي قد يظهر فيها العامل بأنه ترك العمل بإرادته، لكنه في الحقيقة تركه نتيجة ارتكاب اعتداء بحقه أو مضايقات، أو لعدم ملائمة جو العمل له، أو لخطورة بيئة العمل عليه.
      • إذا اقتنعت المحكمة بدفوعك وقدمت الأدلة اللازمة على وقوع الفصل التعسفي بحقك، فإنها ستحكم لك بالفصل التعسفي، وبكافة حقوقك الناشئة عن عقد العمل ونظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.

    تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع في السعودية ماذا أفعل

    الأسئلة الشائعة

    يحق للشركة فصل الموظف بسبب الغياب وفق أحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي، وذلك إذا تغيب العامل دون عذر مشروع لأكثر من 30 يوماً خلال السنة العقدية الواحدة، أو لأكثر من 15 يوماً متصلة، بشرط أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه في الحالة الأولى بمدة 20 يوماً وفي الحالة الثانية بمدة 10 أيام.
    يتم احتساب مبلغ التعويض في حالة فصل العامل تعسفياً، وفقاً للاتفاق المبرم ما بين الطرفين في عقد العمل، وفي حال عدم وجود اتفاق بينهما، يتم احتسابه بما يعادل أجر 15 يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل في حالة العقد غير محدد المدة، وبما يعادل أجرة المدة المتبقية من العقد إذا كان العقد محدد المدة، بحيث لا يقل التعويض عن أجر العامل لمدة شهرين وفق آخر أجر كان يا يتقاضاه العامل.

    وفي نهاية مقالتنا عن التساؤل تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع في السعودية ماذا أفعل، وضحنا من خلالها ما الذي يتوجب على العامل فعله في حال وقوعه ضحيةً للفصل التعسفي، وكيف يتم إثبات الفصل التعسفي مع التوقيع.

    كما نؤكد على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين العماليين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في مثل هكذا حالات.

    اقرأ المزيد عن تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا، والفصل التعسفي للموظف الحكومي، كذلك اثبات الفصل التعسفي. أيضا الفصل التعسفي في القانون السعودي.


    المصادر:

      • نظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي