تخطى إلى المحتوى
تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا في السعودية

تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا في السعودية، ماذا أفعل؟

    هل ترغب بمعرفة الإجابة عن سؤالك: تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا في السعودية، ماذا أفعل؟ هذا ما يوضحه اليوم أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    احصل على استشارة فورية متعلقة بأحكام الفصل التعسفي في القطاع الخاص. من خلال اتصالك عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا في السعودية

    يتساءل بعض العمال: تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا في السعودية، ماذا أفعل؟

    في حال وقوع الفصل التعسفي بحقك، وثبوت ذلك الفصل، وإلزامك بتوقيع الاستقالة، فإننا ننصحك بالتقدم بشكوى عمالية مباشرة إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك خلال سنة من تاريخ وقوع ذلك الفصل، حتى لا يسقط حقك في إقامة الشكوى العمالية.

    وتتولى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حل تلك الشكوى ودياً، من خلال دعوة صاحب العمل، وبيان أسباب الفصل.

    وهنا يتوجب عليك تقديم كافة الدلائل والثبوتيات التي تدل على وقوع الفصل التعسفي بحقك، وأنه تم إكراهك من قبل صاحب العمل على توقيع الاستقالة، بحيث تبدو وكأنك تركت العمل بإرادتك.

    وإن أهم وسائل الإثبات تتضمن تقديم أدلة كتابية أو رقمية على ارتكاب ممارسات وتصرفات من قبل صاحب العمل تدل على مضايقته لك، أو إذا ما كان هناك طلب مباشر من صاحب العمل يتضمن إلزامك بتوقيع استقالتك، كأن يوجه إليك صراحة الكلام، ويقول لك: سأفصلك من العمل، ويجب أن توقع استقالتك بشكل نظامي.

    ومن وسائل الإثبات أيضاً شهادة الشهود، وخاصة زملائك في العمل الذين يشهدون بأن هناك مضايقة وقعت بحقك من قبل صاحب العمل، أو المدير المسؤول، وإلزامك بتلك الاستقالة.

    وإذا فشلت وزارة الموارد البشرية حل القضية ودياً بينك وبين صاحب العمل فإنها ستحيل القضية إلى المحكمة العمالية المختصة، والتي ستفصل في الدعوى على وجه السرعة.

    فإذا ما ثبت لديها وقوع الفصل التعسفي بحقك، فإنها ستحكم لك بكافة التعويضات الناتجة عن عقد العمل ونظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية، وفي ذات الوقت ستحكم بتعويض الفصل التعسفي الوارد في المادة 77 من نظام العمل.

    تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا في السعودية ماذا أفعل

    الأسئلة الشائعة

    يكون الفصل من العمل تعسفياً، إذا كان إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل لسبب غير مشروع، أو إذا تم إنهاء عقد العمل دون الالتزام بالقواعد القانونية اللازمة للإنهاء، ومنها توجيه الإنذار، أو اضطرار العامل لترك العمل نتيجة ارتكاب صاحب العمل تصرفات بحقه دفعته لذلك، ومنها الحالات الواردة في المادة 81 من نظام العمل السعودي، والمتمثلة باعتداء صاحب العمل العامل أو مضايقته لترك العمل.
    ليس هناك ما يمنع من رجوع العامل إلى العمل لدى المنشأة ذاتها أو صاحب العمل ذاته، إذا ما تم فصله من العمل، فالعقد شريعة المتعاقدين يخضع لتوافق إرادة الطرفين.
    لا يحق فصل الموظف بدون سبب، ووفقاً لأحكام نظام العمل السعودي يجب أن يكون هناك أسباب موجبة ومقنعة لفصل الموظف، وهي الحالات الحصرية الواردة في المادة 80 من نظام العمل السعودي، والتي منحت صاحب العمل الحق بفصل العامل دون إنذار أو تعويض، إذا ما ارتكب إحدى الحالات الواردة بتلك المادة، مثل اعتداءه على صاحب العمل، أو عدم التزامه بالشروط العقدية، أو تغيبه دون عذر شرعي، أو إفشاء أسرار العمل، وغيرها من الحالات.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا التي وضحنا فيها الإجابة عن السؤال: تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا في السعودية، أو تم فصلي من العمل بدون سبب، ماذا فعل؟

    حيث يمكن لأي عامل يتعرض لذلك الفصل، أن يستعين بأفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيقدم له الدعم القانوني الكامل في ذلك.

    بإمكانك الاطلاع على الفصل التعسفي في القانون السعودي، وعقوبة الفصل التعسفي، وكيفية اثبات الفصل التعسفي. أيضا العامل في حالة الفصل التعسفي.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي