تخطى إلى المحتوى
حجز مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

حجز مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

    تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من المستحقات المقررة للعامل وفق نظام العمل السعودي، فهل يمكن حجز مكافأة نهاية الخدمة في السعودية؟ هذا ما توضحه المقالة من قبل أفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لتحصل على مشورة قانونية حول قضايا مكافأة نهاية الخدمة. اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    هل يمكن حجز مكافأة نهاية خدمة في السعودية من قبل دائنين العامل

    حجز مكافأة نهاية الخدمة في السعودية.

    يستحق العامل بمجرد انتهاء علاقة العمل بينه وبين صاحب العمل مكافأة نهاية الخدمة وفقاً لأحكام نظام العمل السعودي.

    ويتوجب على صاحب العمل دفع المستحقات المالية للعامل خلال سبعة أيام من تاريخ انتهاء العلاقة العمالية. ما لم يكن ذلك الانتهاء عائداً للعامل فعندها يتوجب على صاحب العمل دفع تلك المستحقات خلال 14 يوماً من تاريخ انتهائها.

    ولكن هل يمكن حجز مكافأة نهاية خدمة في السعودية من قبل دائنين العامل، سواءً أكان صاحب العمل أو غيره أو أحد البنوك نتيجة وجود قرض على العامل؟

    نعم، يحق لصاحب العمل حجز المكافأة تطبيقاً لأحكام المادة 91 من نظام العمل السعودي، إذا ما تسبب العامل بفقد أو إتلاف الآليات أو المنتجات.

    حيث يحق لصاحب العمل أن يقتطع من أجر العامل المبلغ اللازم للإصلاح، بشرط ألا يزيد على أجرة خمسة أيام. وبالتالي من باب أولى يحق لصاحب العمل أن يحجز على مكافأة نهاية الخدمة ويقتطعها لصالح ذلك.

    كما يجوز لصاحب العمل استرداد القروض التي منحها للعامل من أجره، بشرط ألا يزيد الحسم عن 10% من أجر العامل، وأن يكون ذلك بموافقة خطية من العامل. وبالتالي يجوز لصاحب العمل أن يحجز مكافأة نهاية خدمة لتحصيل حقوقه المتبقية بالكامل بسبب انتهاء العلاقة العمالية، وعدم وجود أجر يمكن حسم تلك القروض منه.

    أما بالنسبة للبنوك في السعودية فيمكنها الحجز على مكافأة نهاية الخدمة وفق الشروط التالية:

      • يجب أن يكون هناك عقد مبرم بين البنك والعامل يتضمن التزاماً مالياً من العامل نحو البنك كمنح العامل القرض.
      • يجب أن يتأكد البنك بأن المبلغ المودع لديه يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة للعامل.
      • يحق للبنك الحجز على مكافأة نهاية الخدمة تنفيذاً للعقد المبرم بينه وبين العامل المتعلق بإقراضه أو بمنحه تمويل لأي أمر ما.

    كما يمكن الحجز على مكافأة نهاية الخدمة قياساً على إمكانية الحجز على الأجر الشهري، وذلك وفاء لدين واجب التنفيذ بموجب سند تنفيذي كالحكم القضائي أو السندات التجارية أو دين النفقة.

    الأسئلة الشائعة.

    إذا انتهت خدمتك لدى صاحب العمل ولم يعطك المكافأة، فمن الأفضل أن تبادر لتقديم شكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. تتعلق بالمطالبة بمستحقاتك المالية لدى صاحب العمل مع إثبات وجود تلك المستحقات. وعندها سيتم النظر في الشكوى وإلزام صاحب العمل بدفعها، فإن رفض يتم إحالة الشكوى إلى المحكمة العمالية لاصدار الحكم القضائي المناسب بشأنها.
    إذا لم تدفع جهة العمل مكافأة نهاية الخدمة في السعودية، يحق للعامل التقدم بشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
    لا يحق للبنك، إلا إذا تأكد من أن المبلغ المودع في البنك يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة للعامل، وبشرط أن يكون لدى البنك سند تنفيذي للحجز على تلك المكافأة.
    المبالغ المستثناة من الحجز وفقاً لقانون نظام التنفيذ السعودي هي: أموال الدولة. العقار الذي يسكنه المدين وأفراد أسرته ما لم يكن السكن مرهوناً للدائن. وسيلة نقل المدين ما لم تكن مرهونة للدائن. الأجور التي لا يجوز الحجز عليها إلا بنسب معينة. الأدوات اللازمة للمدين لمزاولة مهنته. مستلزمات المدين الشخصية.

    وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد وفقنا في بيان إمكانية حجز تلك المكافأة، وحالات عدم صرف مكافأة نهاية الخدمة. مؤكدين على الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي