تخطى إلى المحتوى
حساب بدل الاجازة في السعودية

كيفية حساب بدل الاجازة في قانون العمل السعودي

    ما هي موجبات استحقاق بدل الاجازة قانون العمل السعودي، وكيف يتم حساب بدل الاجازة في السعودية، وهل تختلف ما بين العامل الأجنبي والسعودي، وهل يتم حسم بدل النقل من الاجازات، هذا ما يوضحه اليوم أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية.

    اطلب استشارة فورية بشأن حساب بدل الاجازة مكتب العمل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

    حساب بدل الاجازة في قانون العمل السعودي

    نصت المادة 109 من نظام العمل السعودي، على أن كل عامل يستحق إجازة سنوية لا تقل مدتها عن 21 يوماً خلال العام الواحد، إذا كانت خدمته أقل من خمس سنوات، وتُزاد تلك الإجازة لتصل إلى 30 يوماً، إذا بلغت خدمته خمس سنوات وأكثر.

    وقد اعتبرت بأن الإجازة السنوية من مستحقات العامل التي لا يجوز النزول عنها، وفي حال عدم حصوله عليها، يتوجب أن يُمنح تعويضاً نقدياً عنها.

    ويتم حساب بدل الإجازة من خلال بيان عدد أيام الإجازات السنوية المستحقة للعامل بحسب خدمته، ومن ثم احتساب نسبتها وفقاً لنسبة دوامه خلال العام المستحق فيه.

    حساب بدل الإجازة في قانون العمل السعودي= عدد أيام الإجازات السنوية المستحقة للعامل ÷ 12 شهر × الفترة المراد حساب مستحقات الإجازة السنوية عنها × مقدار الأجر اليومي للعامل وفق آخر أجر كان يتقاضاه.

    فإذا كان استحقاق العامل من الإجازات السنوية 30 يوماً، وترك العامل العمل بعد ثمانية أشهر من الدوام خلال السنة الجارية، وكان قد استهلك من إجازاته السنوية أربعة أيام فقط، وكان أجره الشهري 10500 ريال، فيكون استحقاقه لبدل اجازة 5600 ريال، وفق نظام حساب بدل الاجازة في السعودية على النحو التالي:

    30 ÷ 12 = 2.5 يومان ونصف عن كل شهر، ولديه 8 أشهر خدمة خلال السنة الجارية، فيكزن استحقاقه من الإجازات: 8 × 2.5 = 20 يوم.

    استهلك منها 4 أيام، فيكون الباقي: 20 – 4 = 16 يوم.

    بما أن أجره الشهر 12000 ريال، فإن أجره اليومي: 10500 ÷ 30 = 350 ريال.

    وهنا يتم حساب بدل الاجازة في السعودية على النحو التالي:

    16 × 350 = 5600 ريال

    طريقة حساب بدل الاجازة في قانون العمل السعودي

    حساب نهاية خدمة وبدل اجازة للوافدين

    لم يفرق نظام العمل السعودي فيما يتعلق بحساب بدل الاجازة في السعودية، ما بين العامل السعودي والعامل الوافد في الحقوق الناتجة عنه وعن عقد العمل.

    إذ يستحق العامل الوافد إلى المملكة الذي يعمل بموجب عقد عمل صحيح وفق أحكام نظام العمل السعودي مستحقات مكافأة نهاية الخدمة، وبدل الإجازات السنوية، مثله مثل العامل السعودي.

    حيث يتم حساب نهاية الخدمة بدل الإجازات وفق أحكام المادة 84 من نظام العمل السعودي، والمحسوبة على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمسة الأولى، وأجرة شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية، مع اتخاذ الأجر الأخير أساساً لاحتساب المكافأة.

    وأما إذا كان إنهاء الخدمة باستقالة العامل، فإنه يستحق ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل عن سنتين متتاليتين ولا تزيد على خمس سنوات، ويستحق ثلثي المكافأة، إذا زادت مدة خدمته على خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات، ويستحق المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته أكثر من عشر سنوات.

    أما بدل الإجازات السنوية فيستحقه وفق نظام حساب بدل الإجازة في السعودية كما وضحناه في الفقرة السابقة.

    مطالبة العامل ببدل الاجازات بعد مضي المدة

    منح نظام العمل السعودي الحق للعامل بترحيل الإجازات من سنة إلى أخرى، كما أتاح لصاحب العمل أيضاً تأجيل تلك الإجازات إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، بشرط أن يتم منح العامل الإجازات المؤجلة خلال 90 يوماً الأولى من السنة التالية.

    وفي حال الاستمرار بالتأجيل يجب الحصول على موافقة العامل الكتابية على ذلك، بشرط ألا يتعدى التأجيل نهاية السنة التالية لسنة استحقاق الإجازة.

    وإذا ما تم تأجيل إجازات العامل وعدم القدرة على منحه تلك الإجازات، فإنه يستحق البدل النقدي عنها.

    وإذا ما ترك العامل العمل لدى صاحب العمل، فإنه يستحق بدل الإجازات السنوية المستحقة وغير المستعملة، وهنا يتوجب عليه المطالبة بها خلال سنة من تاريخ انتهاء العلاقة العمالية، وإلاّ سقط حقه في المطالبة بها.

    من ترك العمل قبل اتمام السنة هل يستحق بدل اجازه

    يتساءل الكثير من العمال ممن تركوا العمل خلال السنة العقدية الأولى دون إتمامها، هل يستحقون الإجازة السنوية، وهل يستحقون البدل عنها في حال عدم تمتعهم بها.

    الجواب: نجده في المادة 111 من نظام العمل السعودي، التي نصت على أنه يحق للعامل الذي يترك العمل، ولم يستعمل إجازاته السنوية، أن يحصل على البدل النقدي لتلك الإجازة، كما يستحق أجرة الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

    وبالتالي ووفق نظام حساب بدل الاجازة في السعودية، إذا ما أنهى العامل خدماته بعد أربعة أشهر من العمل، فإن إجازاته المستحقة عن الخدمة حتى خمس سنوات، ستكون 21 يوماً، وحيث أن مدة الأربعة أشهر تعتبر ثلث السنة، فإنه يستحق ثلث الإجازات السنوية المستحقة، وهي سبعة أيام.

    فإذا ما تم إنهاء عقد العمل الخاص به، دون أن يحصل على الإجازة السنوية خلال أربعة أشهر، فإنه سيستحق بدل الاجازة في نظام العمل السعودي عن الأيام السبعة محسوبة على أساس الأجرة اليومية.

    الأسئلة الشائعة

    إن بدل الإجازات لا يتم حسابه مع الراتب، إلاّ إذا استحق العامل البدل النقدي عنه في حال اقتضت ظروف العمل تأجيل إجازاته السنوية من سنة إلى أخرى، ومن ثم عدم إمكانية منحه تلك الإجازات، أو إذا انتهت خدمته لدى صاحب العمل، وكان لديه إجازات مستحقة وغير مستعملة، فإنه سيتم صرف البدل النقدي عن تلك الإجازات وفق مستحقات العامل في نهاية الخدمة.
    إن الأساس في صرف بدل النقدي للإجازة للعامل، يكون نتيجة عدم تمتعه بالإجازة بالرغم من استحقاقه لها، وبالتالي فإن العامل الذي لا يستطيع الحصول على إجازته نتيجة ظروف العمل، أو نتيجة تركه للعمل، أي يستحق البدل النقدي عن الإجازات المستحقة له والغير مستعملة.
    لا تخصم البدلات أثناء الإجازة إلاّ إذا كانت مرتبطة بقدوم العامل إلى عمله وتواجده في مكان العمل، ومن ذلك خصم بدل النقل في الاجازات نظام العمل، أما البدلات الثابتة، مثل بدل السكن وبدل غلاء المعيشة فلا تتأثر بالإجازة.
    إن صرف بدل إجازة نقدي، يستلمه العامل أثناء العمل نتيجة عدم تمتعه بالإجازة لا يحق له المطالبة به للمرة الثانية، إذا ما ترك العمل أثناء السنة التي حصل فيها على ذلك البدل، فالبدل لا يستحقه إلا مرة واحدة.
    نعم، يحق للعامل أخذ إجازته مالاً، إذا ما اقتضت ظروف العمل عدم منحه تلك الإجازة، أو إذا تم إنهاء خدمته، وكان لديه إجازات مستحقة وغير مستعملة.
    الغالب أن بدل السكن لا يتم حسمه إذا ما حصل العامل على الإجازة، لأن بدل السكن يتعلق بالعامل وأسرته التي تسكن معه.
    يستحق العامل 30 يوم إجازة بدلاً من 21 يوم، بمجرد بلوغ خدمته خمس سنوات لدى صاحب العمل.
    إن بدل الاجازة السنوية التي يحصل عليها العامل في نهاية خدمته تعتبر من ضمن الحقوق الواجب تصفيتها له في نهاية تلك الخدمة، ويتم احتسابه مع التعويضات والمبالغ الممنوحة له نتيجة ترك العمل.
    إن بدل الإجازة للعامل الأجنبي لا يختلف عن بدل الإجازة للعامل السعودي، فنظام العمل السعودي لم يفرق بينهما فيما يتعلق بالإجازة السنوية، فهو يحصل على البدل النقدي عن الإجازات المستحقة له والغير مستعملة بحسب رصيده من الإجازات، محسوبة وفق أجره اليومي على أساس آخر أجر كان يتقاضاه.
    إن بدل الإجازة المستحقة والغير مستعملة للعامل إذا ما انتهت خدمته، يتم صرفها مع المستحقات والبدلات التي يحصل عليها بنهاية الخدمة، حيث يتم احتسابها مع مكافأة نهاية الخدمة وغيرها من المستحقات المالية الأخرى.

    وفي نهاية مقالتنا عن كيفية حساب بدل الاجازة في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية حساب بدل الاجازة بالسعودية، وطريقة احتساب بدل الاجازة السنوية، وكيفية اقتطاع بدل النقل خلال الاجازة، وصرف بدل الاجازات عند انتهاء الخدمه.

    مع ضرورة توكيل أفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بشأن المطالبة ببدل الاجازة نظام العمل.

    بإمكانك الاطلاع على الاجازات المرضية في نظام العمل السعودي، واجازة المرافق في نظام العمل، واجازة موظفي الدولة في السعودية، واجازات الموظفين في القطاع الخاص. أيضا طلب اجازة سنوية من العمل، وطريقة حساب الاجازة التعويضية في السعودية، وتعويض الإجازات في نظام العمل والعمال.


    المصادر:

    • نظام العمل السعودي.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي