تخطى إلى المحتوى
حقوق الكفيل في السعودية

تعرف على حقوق الكفيل في السعودية

    وازن المنظم السعودي بين حقوق العامل وصاحب العمل، في أحكام نظام العمل السعودي واللائحة التنفيذية الخاصة به. فما هي حقوق الكفيل في السعودية نحو العامل الذي يعمل على كفالته؟

    الجواب على ذلك تجده بمتابعة مقالتنا من أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اطلب استشارة قانونية عن حقوق الكفيل والمكفول في السعودية من خلال اتصالك عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    حقوق الكفيل ( صاحب العمل ) في السعودية

    حقوق الكفيل في السعودية

    إن حقوق الكفيل في السعودية، هي ذات الحقوق المقررة لصاحب العمل وفق أحكام نظام العمل السعودي، والمتمثلة بما يلي:

      1. الحق في استخدام العمال لمنشأته، سواء من داخل المملكة أو من خارجها، وسواء كانوا عمالاً سعوديين أم وافدين، بشرط تحقيق نسبة التوطين أو السعودة.
      2. الحق في إبرام عقد العمل وفقاً للشروط الخاصة بمنشأته، بشرط عدم مخالفتها للأحكام المقررة في نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.
      3. الحق في وضع العامل تحت التجربة ضمن المدة المقررة نظاماً، وإنهاء عقد عمله خلال تلك المدة دون إشعار أو إنذار أو تعويض، وذلك في حال عدم صلاحيته للعمل.
      4. الحق في إدارة منشأته والعمال الذين يعملون بها، وفق النظام الداخلي المقرر في تلك المنشأة، والمتوافق مع نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.
      5. الحق في معاقبة العامل الذي يرتكب مخالفات في العمل، بالجزاءات التأديبية المقررة في نظام العمل، كالإنذار والغرامة والحرمان من العلاوة، والإيقاف عن العمل والفصل النهائي.
      6. الحق في فصل العامل بدون مكافأة أو إشعار أو تعويض، إذا ما توافرت الحالات الواردة في المادة 80 من نظام العمل.
      7. الحق في الاشتراط على العامل عدم منافسة صاحب العمل أو إفشاء أسرار العمل، وذلك خلال المدة المقررة نظاماً، والمتمثلة بمدة سنتين من تاريخ انتهاء العلاقة بين الطرفين.
      8. الحق في رفع الشكاوى أو الدعاوى العمالية لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومن ثم لدى المحكمة العمالية، ضد العامل الذي يرتكب مخالفات جسيمة بحق صاحب العمل.
      9. الحق في حسم المبالغ من أجر العامل، مقابل الحقوق الخاصة التي تنشأ له لدى ذلك العامل، سواء كانت نتيجة إتلاف العامل للمعدات، أو نتيجة وجود سلفة أو قرض بذمة العمل.

    حق الكفيل في فصل عامل مع عقد محدد المده

    إن حقوق الكفيل في السعودية إذا ما كان عقده محدد المدة، في حال توافر حالة من الحالات الواردة في المادة 80 من نظام العمل السعودي، وذلك دون أن يتقدم بإشعار للعامل، ودون أن يحصل العامل على المكافأة أو أي تعويض.

    وتتمثل تلك الحالات بما يلي:

      • اعتداء العامل على صاحب العمل أو على المدير المسؤول عنه في العمل.
      • عدم قيام العامل بواجباته الأساسية المترتبة عليه في عقد العمل، رغم إنذاره بشكل خطي من قبل صاحب العمل.
      • ارتكاب العامل لسلوك مسيء أو لأفعال مخلة بالشرف أو الأمانة.
      • تعمد العامل التقصير في عمله بقصد إلحاق ضرر مادي كبير بصاحب العمل، بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بذلك، خلال 24 ساعة من وقت علمه بوقوع ذلك.
      • قيام العامل بتزوير الوثائق للحصول على العمل.
      • العامل المعين تحت الاختبار.
      • تغيب العامل بشكل غير مشروع لمدة أكثر من 30 يوماً خلال السنة العقدية الواحدة، أو أكثر من 15 يوماً متتالية، بشرط توجيه إنذار كتابي له من قبل صاحب العمل، بعد غيابه 20 يوماً في الحالة الأولى، وعشرة أيام في الحالة الثانية.
      • استغلال العامل لمركزه الوظيفي بشكل غير مشروع للحصول على مكاسب شخصية.
      • إفشاء العامل لأسرار العمل.

    عندي عامل سافر ارجع ودخل على كفيل ثاني

    إذا ما كان خروج العامل بعد العمل على كفالتك خروجاً نهائياً، وخرج خلال فترة السماح بعد انتهاء تأشيرة الزيارة، ومن ثم عاد إلى المملكة ودخل على كفيل ثاني، فإنه لن يكون لك الحق بمطالبته بأية حقوق، ولا يمكنك الادعاء عليه أو تقديم شكوى بحقه لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

    والواقع أن وزارة الموارد البشرية قد أكدت على أن صاحب العمل، ليس هو صاحب القرار في مغادرة العامل الوافد للمملكة، في حال حصوله على عمل دائم لدى منشأة أخرى.

    كما أكدت على أنه لا يجوز تقييد حرية العامل في السفر إلى بلاده، نتيجة وجود حقوق لصاحب العمل عليه، بل يتوجب على صاحب العمل تحصيل حقوقه من خلال الجهات القضائية، وأنه لا يوجد كفالة بل علاقة تعاقدية بين صاحب العمل والعامل.

    وبالتالي فإن العامل الذي يغادر المملكة نتيجة انتهاء عقده لدى صاحب العمل، يحق له العودة من جديد إلى المملكة، بموجب عقد عمل جديد لدى صاحب عمل جديد.

    وإذا ما كان لدى صاحب العمل السابق أية حقوق على العامل، يتوجب عليه تقديم شكوى بذلك إلى وزارة الموارد البشرية، التي ستحاول حل الموضوع ودياً، وفي حال فشلها ستحيله للمحكمة العمالية المختصة، وكل ذلك بشرط أن أن يتم تقديم تلك الشكوى قبل مضي سنة على تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل.

    اذا قام مكفول بالعمل في نفس نشاط كفيله السابق

    حددت المادة 83 من نظام العمل السعودي، والمعدلة بموجب المرسوم الملكي رقم م/46 لعام 1436هـ، الحالة التي يجوز فيها اشتراط صاحب العمل على العامل عدم منافسته في نفس مجال العمل.

    ويتوجب على صاحب العمل أن يشترط على العامل عدم منافسته بعد انتهاء العقد، إما بموجب بند في عقد العمل أو بموجب اتفاق مستقل.

    ويشترط لإعمال ذلك الاتفاق أن يكون مكتوباً أي محرراً، وأن يكون محدداً من حيث الزمان والمكان ونوع العمل، وإلاّ اعتبر ذلك الاتفاق باطلاً.

    وبكافة الأحوال لا يجوز للعامل العمل لدى الغير في ذات المجال المنافس لصاحب العمل السابق، خلال مدة سنتين من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية بين الطرفين.

    وبالتالي لن تتمكن من إقامة دعوى ضد العامل المكفول لديك في حال منافستك في مجال العمل، إلاّ إذا كان هناك اتفاق خطي مكتوب بينك وبينه على عدم المنافسة، موضحاً فيه:

      • المكان الذي يجب عليه عدم منافستك به.
      • المدة الزمنية بشرط ألا تزيد على سنتين من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية بينكما.
      • نوع العمل المتوجب عدم المنافسة فيه.

    الأسئلة الشائعة

    لا تعتبر من حقوق الكفيل في السعودية سحب إقامة العامل حتى ولو ارتكب العامل أية مخالفات بحقه، وحتى لو كان هناك خلاف بينهما أو منازعات قضائية، إذ أن إقامة العامل هي الإثبات الوحيد الذي يدل على تواجد العامل بشكل نظامي داخل المملكة.
    نعم، يحق لصاحب العمل فصل العامل بدون إنذار أو تعويض أو مكافأة، إذا ما ثبت ارتكاب العامل إحدى الحالات المنصوص عليها في المادة 80 من نظام العمل السعودي.
    لا يجوز للكفيل منع العامل من دخول المنشأة، إلا إذا ارتكب العامل مخالفات جسيمة تستوجب معاقبته، بالجزاءات التأديبية الواردة في نظام العمل السعودي، أو تستوجب فصله من العمل وفقاً لأحكام المادة 80 من نظام العمل.
    يحق للكفيل عمل ممانعة للعمل، في حال كان العامل لديه مطلعاً على أسرار المنشأة، فمن الممكن أن يشكل حالة تنافسية له بعد انتهاء العلاقة التعاقدية بينهما، حيث يستطيع صاحب العمل أن يشترط على العامل، عدم منافسته في العمل وعدم إفشاء أسرار المنشأة، وفقاً للأحكام الواردة في المادة 83 من نظام العمل.
    يحق للكفيل عمل تغيب عن العمل، إذا ما وصل مجموع أيام الغياب المتقطعة لأكثر من 20 يوماً خلال السنة العقدية الواحدة، أو إذا استمر انقطاع العامل عن العمل لعشرة أيام متتالية.
    لا يحق لمن لديه دين بذمة العامل المكفول، أن يطالب الكفيل أو صاحب العمل بذلك الدين، ما لم يكن ذلك الدين ناتجاً عن أعمال قام بها العامل لصالح صاحب العمل، وفقاً للمهام المتوجب عليه القيام بها بحسب عقد العمل المبرم بينهما، ووفقاً لأحكام نظام العمل السعودي.
    يحق لصاحب العمل رفع دعوى تخبيب، على الشخص الذي يخبب العامل الذي يعمل لديه مطالباً بإنهاء حالة التخبيب، وفي حال أدى التخبيب إلى ترك العمل من قبل العامل، فإنه يحق لصاحب العمل المطالبة بالتعويض عما لحقه من ضرر مادي ومعنوي نتيجة ذلك.

    وفي ختام مقالتنا عن حقوق الكفيل في السعودية، نرجو أن نكون وضحنا حقوق صاحب العمل، ومتى يحق له فصل العامل دون إنذار أو مكافأة أو تعويض.

    وننصح أصحاب العمل الذين يرغبون بمعرفة حقوقهم وفق الأنظمة النافذة في المملكة، بالاستعانة بأفضل المحامين العماليين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن عمل خروج نهائي بدون موافقة الكفيل، واستفسار عن بلاغ هروب من الكفيل. أيضا حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي