حقوق الكفيل في حال رفض العمل في السعودية

حقوق الكفيل في حال رفض العمل في السعودية (اثناء فترة التجربة، وبعد انتهاء فترة التجربة)

يحدث أن يرفض العامل القيام بالأعمال الموكلة إليه من قبل صاحب العمل، مما يؤدي للتساؤل: ما حقوق الكفيل في حال رفض العمل في السعودية؟

لمعرفة التفاصيل، تابع مقالتنا من أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.، وسيقدم لك أدق الاستشارات

لأي استفسار حول مسألة رفض العمل وحقوق الكفيل؟ اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

حقوق الكفيل في حال رفض العمل

نظم المشرع السعودي العلاقة بين عمال الخدمة المنزلية وأصحاب العمل من خلال لائحة عمال الخدمة المنزلية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 310 لعام 1434هـ.

وقد ميّز بين حالتين من حالات رفض العمل بالنسبة لعمال الخدمة المنزلية، وهي حالة رفض العمل خلال فترة التجربة المقررة بمدة 90 يوماً، وحالة رفض العمل بعد انتهاء فترة التجربة.

حقوق الكفيل في حال رفض العمل خلال فترة التجربة، وهي حقوق صاحب العمل في حالة رفض العامل المنزلي خلال فترة التجربة والمتمثلة بمدة 90 يوماً، وتتمثل تلك الحقوق بما يلي:

• إعادة العامل المنزلي إلى مكتب الاستقدام الذي أتى بالعامل واستبداله بعامل منزلي آخر.
      • في حالة عدم إمكانية تأمين البديل، يحق لصاحب العمل أن يسترد كافة التكاليف التي تكبدها لاستقدام العامل المنزلي.
      • يتم احتساب استرداد تلك التكاليف وفق المعادلة التي وضحتها منصة مساند رفض العمل على الشكل التالي (تكلفة الاستقدام ÷ مدة عقد عمل العامل بالأشهر × المدة المتبقية من مدة عقد العامل بالأشهر).
      • إبلاغ مكتب شؤون العمل بالمخالفة التي ترتكبها مكتب الاستقدام، ليتم معاقبته بالعقوبات المقررة في ذلك

حقوق الكفيل في حال رفض العمل بعد انتهاء فترة التجربة، وهي حقوق صاحب العمل في حالة رفض العامل المنزلي بعد انتهاء فترة التجربة، حيث يعتبر رفض العامل المنزلي للعمل إنهاء لعقد العمل بشكل غير مشروع من قبله، وتتمثل تلك الحقوق بما يلي:

• يحق لصاحب العمل إبلاغ أقرب مركز شرطة يكون قريباً من منزله.
      • يتوجب على مركز الشرطة أن يبلغ إدارة الجوازات بترك العامل للعمل لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.
      • إبلاغ مكتب العمل لبيان فيما إذا كان هناك نزاع قضائي بين العامل المنزلي وصاحب العمل.
      • يحق لصاحب العمل أن يشتكي إلى لجان فصل العمالة المنزلية، لتصدر حكماً أو قراراً إدارياً بحق عامل الخدمة المنزلية.

عقوبة رفض الموظف العمل

حين نتحدث عن عقوبة رفض الموظف للعمل، فإننا نتحدث عن العقوبات المقررة في نظام العمل السعودي، والتي تختلف عن لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم.

حيث استثنت المادة السابعة من نظام العمل السعودي عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم بنص صريح من تطبيق نظام العمل.

وعقوبة رفض العامل المنزلي للعمل قد تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، وأما في هذه الفقرة سنتحدث عن عقوبة رفض الموظف للعمل وفقا لأحكام نظام العمل.

نصت المادة 66 من نظام العمل على العقوبات التي يحق لصاحب العمل فرضها على العامل في حال ارتكابه للمخالفات، أهمها رفض العمل الواجب تأديته من العامل وفق نصوص عقد العمل المتوافق مع نظام العمل.

حيث تتدرج تلك العقوبات على النحو التالي:

1. الإنذار.
      2. الغرامة.
      3. الحرمان من علاوة أو تأجيلها لمدة لا تزيد على السنة، إذا كانت مقررة من صاحب العمل.
      4. تأجيل الترقية مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، إذا كانت مقررة من صاحب العمل.
      5. الإيقاف عن العمل مع الحرمان من الأجر.
      6. الفصل من العمل في الحالات المقررة في النظام.

كما ألزمت المادة 72 من نظام العمل السعودي صاحب العمل، بأن يقوم بما يلي:

إبلاغ العامل بقرار توقيع الجزاء عليه بشكل مكتوب، فإذا رفض العامل استلام الإبلاغ أو كان غائباً،. يتوجب على صاحب العمل إرسال ذلك البلاغ بكتاب مسجل على عنوانه المبين في ملفه، وللعامل حق الاعتراض على ذلك القرار خلال 15 يوماً عدا أيام العطل الرسمية من تاريخ إبلاغه بالقرار النهائي بإيقاع الجزاء عليه.

إذا رفض العامل المنزلي العمل لدى صاحب العمل خلال فترة التجربة المحددة بمدة 90 يوماً من تاريخ استقدامه، فإنه يحق لصاحب العمل إنهاء العقد دون أن تترتب عليه أية مسؤولية، وأن يعلن مكتب الاستقدام الأهلي بذلك، وعندها إما أن يتم تقديم عامل بديل، أو رد ما دفعه صاحب العمل من تكاليف نتيجة استقدام ذلك العامل.
    إن رفض العمل من قبل العامل المنزلي، يمنح صاحب العمل الحق في فسخ عقد العمل المنزلي وإعادة العامل إلى بلده الأصلي، مع حسم ما يلزم من مبالغ على ذلك العامل، نتيجة ما أتلفه عمداً أو إهمالاً، أو إذا حصل ذلك العامل على سلفة من صاحب العمل، أو تنفيذاً لحكم قضائي أو قرار إداري.
    يتوجب على الكفيل إذا ما رفض العامل المنزلي العمل وترك المنزل، أن يقوم بإبلاغ أقرب مركز شرطة إليه، وعندها تقوم الشرطة بإبلاغ إدارة الجوازات بترك العامل للعمل، مع تقديم إفادة لمكتب العمل لبيان هل هناك دعوى قضائية بين العامل وصاحب العمل.

وفي نهاية مقالتنا عن حقوق الكفيل في حال رفض العمل في السعودية، نرجو أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بحقوق صاحب العمل في حال رفض العامل المنزلي للعمل لديه.

مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: نقل الكفالة بعد 3 شهور، وفي حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة. أيضا التزامات صاحب العمل والعامل في القانون السعودي.

المصادر:

• لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 310 لعام 1434هـ.
      • نظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ.