حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص في السعودية

حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص السعودية

هل تعاقدت مع صاحب عمل وتضمن العقد فترة التجربة في نظام العمل، وترغب بمعرفة حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص في السعودية.

هذا ما يوضحه اليوم ضمن مقالتنا أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار قانوني حول الشرط الجزائي في فترة التجربة. اتصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص

تتمثل حقوق الموظف خلال فترة التجربة في القطاع الخاص بما يلي:

1. الحق في الأجر، حيث يستحق العامل خلال فترة التجربة في القطاع الخاص الأجر الأساسي المتفق عليه في عقد العمل، وذلك لقاء أدائه للعمل المطلوب منه خلال فترة التجربة.
      2. يستحق كافة الزيادات المستحقة على الأجر التي تمنح له مقابل الجهد الذي يبذله في العمل، أو المخاطر الذي يتعرض لها أثناء أداء العمل.
      3. الحق في المكافأة، حيث يستحق العامل المكافأة المنصوص عليها في لائحة تنظيم العمل الداخلي لدى صاحب العمل، إذا ما حقق الشروط اللازمة للحصول على تلك المكافأة، وهي تختلف عن مكافأة نهاية الخدمة التي لن يستحقها في حال إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة.
      4. الحق في كافة الميزات العينية الممنوحة لأمثاله في بيئة العمل، مثل الحق في الطعام، والحق في اللباس، والحق في السكن.
      5. الحق في الحصول على العطلة، حيث يستحق العمل أثناء فترة التجربة الحصول على العطلة المقررات في لائحة تنظيم العمل الداخلية لدى صاحب العمل.
      6. الحق في عدم تشغيله فترات أطول من الفترات المقررة في المنشأة، وإذا ما شغله فترات أطول فيتوجب منحه بدل العمل الإضافي.
      7. الحق في الحصول على الإجازات السنوية، إذا ما حقق النسبة المطلوبة منه في الدوام للحصول على تلك الإجازات، ما لم يقوم صاحب العمل بتأجيل منحه الإجازة السنوية بشرط ألا تزيد المدة على 90 يوماً.
      8. يحق له الحصول على الإجازات المرضية في حال إصابته بالمرض أو إصابة عمل.
      9. يحق له الحصول على الإجازة بأجر كامل لمدة 5 أيام في حال وفاة زوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو عنده زواجه، والحصول على إجازة لمدة 3 أيام في حالة ولادة مولود له بشرط أن يقدم الوثائق المؤيدة لذلك.
      10. الحق في الحصول على الإجازة الدراسية بأجر كامل لتأدية الامتحان عن سنة دراسية غير معادة، وإذا ما كانت السنة معادة، فيكون له الحق في الحصول على إجازة بدون أجر.
      11. الحق في الحصول على إجازة بدون أجر، حيث يعد عقد العمل موقوفاً خلال تلك الفترة إذا ما زادت مدة تلك الإجازة بأجر على 20 يوماً.
      12. فيما عدا ذلك لا يحق للعامل أثناء فترة التجربة الحصول على إجازة الحج، لأن شرطها الأساسي أن يكون قد أمضى بالخدمة سنتين متصلتين لدى صاحب العمل.
      13. لا يحق للعامل الغياب في فترة التجربة، وإلا تعرض للعقوبات المقررة في نظام العمل.
      14. وإذا ما تم إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة، فإن العامل لن يحصل على أي تعويض نتيجة انتهاء خدمته بما في ذلك مكافأة نهاية الخدمة.

ما هي حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص في السعودية

اشترطت المادة 53 من نظام العمل فترة التجربة، على أن إنهاء العقد، لا يكون إلاّ إذا تم النص على تجربة العامل بشكل صريح في عقد العمل، ومنح الحق لطرفي العقد إنهاؤه خلال تلك الفترة، أما إذا تضمن عقد العمل تحديد فترة الاختبار ونص بشكل صريح على أن لصاحب العمل الحق فقط بإنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة، فلن يكون للعامل الحق في إنهاء ذلك العقد.
    نعم، يستحق الموظف الراتب خلال فترة التجربة، لأن الأجر يتم دفعه للعامل مقابل العمل الذي يؤديه لصاحب العمل، أو المخاطر التي يتعرض لها أثناء أداء العمل، وإن فترة التجربة تعتبر جزء من عقد العمل، يتوجب فيه على صاحب العمل منح العامل الأجر المتفق عليه.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص في السعودية، والتي وضحنا من خلالها حقوق العامل خلال تلك الفترة، مؤكدين على أهمية الاستعانة بمحامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية فيما يخص فترة التجربة المادة 80 والمادة 53 من نظام العمل.

اقرأ المزيد عن نقل الكفالة خلال فترة التجربة.