حقوق الموظف في فترة التجربة في السعودية

حقوق الموظف في فترة التجربة السعودية

حقوق الموظف في فترة التجربة بالسعودية، تعد من المسائل الهامة التي فصّلها نظام العمل السعودي. حيث من حق العامل معرفة ماله وما عليه، لذلك فإننا بمقال اليوم سنعدد تلك الحقوق وفق النظام ونبين مستحقات العامل، لذا تابع معنا.

لطلب أي استشارة قانونية، اتصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

حقوق الموظف في فترة التجربة السعودية.

يحدد نظام العمل السعودي حقوق الموظف خلال فترة التجربة ويقسمها إلى النصوص والأحكام التالية:

1. يجب أن يتضمن عقد العمل المبرم بين الموظف وصاحب العمل بنداً إضافياً ينص على خضوع الموظف لفترة اختبار وتحديد شروطها.
      2. لا يحق لصاحب العمل فصل العامل بسبب غيابه عن العمل ما لم تتجاوز المدة المحددة في لائحة نظام العمل. أما إذا تجاوزت مدة غياب العامل المدة المسموح بها، فإنّ لصاحب العمل الحق في ذلك.
      3. ليس لصاحب العامل إجبار العامل على البقاء بعمله من دون رغبة العامل بذلك.
      4. يحق لأي من الطرفين إنهاء فترة الاختبار في أي وقت، ما لم يتضمن عقد العمل لغة تجيز لأي من الطرفين إنهاء فترة الاختبار.
      5. عدم إخضاع العامل لأكثر من فترة تجريب واحدة لدى صاحب العمل نفسه، إلاّ إذا كان يوجد للموظف أكثر من فترة تجريب واحدة.
      6. يؤكد نظام العمل على ضرورة إدخال فترة اختبار مستمرة، يتم تمديدها بحلول وقت غياب الموظف، لضمان اكتمال فترة الاختبار بالكامل.
      7. كما أنّ نظام العمل لم ينص على الشرط الجزائي في فترة التجربة، إذ لا يوجد شرط جزائي ضمن فترة التجربة.

كما ونصت فترة التجربة المادة 80 من النظام على أنه لا يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد دون مكافأة أو تعويض أو إنذار، إلاّ في حالات معينة مثل:

فترة الاختبار، وهو ما يتوافق مع حقوق الموظف خلال فترة التجربة في نظام العمل الذي ينص على أنه لا يستحق الموظف الحصول على مكافأة إذا تم إنهاء العقد من قبل أي من الطرفين خلال فترة التجربة.

حقوق الموظف في فترة التجربة في السعودية

الأسئلة الشائعة.

من مستحقات العامل في فترة التجربة وفق نظام العمل السعودي، أنه يحق له إنهاء فترة التجربة في أي وقت، وعدم إخضاع العامل لأكثر من فترة تجريب واحدة، أيضا أن يتضمن عقد العمل على خضوع العامل لفترة تجربة مع تحديد الشروط وغيرها كما تحدثنا عنها في مقالنا أعلاه.
    نعم، يجوز الخصم على الموظف وهو ضمن فترة التجربة وفق الأحكام العامة لنظام العمل لأنها تنطبق أيضاً على فترة التجربة.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول حقوق الموظف في فترة التجربة في السعودية، حيث قمنا ببيان حقوقه ومستحقاته ضمن نظام العمل. للمزيد من الاستفسارات حول القضايا العمالية المختلفة، تواصل مع أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن تثبيت الموظف بعد فترة التجربة، خروج نهائي للعامل في فترة التجربة. أيضا فسخ العقد في فترة التجربة.