تخطى إلى المحتوى
صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي وتأخر المستحقات في السعودية

صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي وتأخر المستحقات في السعودية

    إذا ما تعرضت كعامل إلى الفصل التعسفي وعدم صرف مستحقاتك المالية، فإنك ستحتاج إلى أفضل صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي وتأخر المستحقات في السعودية.

    للحصول على أفضل صيغة دعوى مستحقات عمالية وفصل تعسفي. اتصل مع أفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي وتأخر المستحقات

    إن تقديم صيغة دعوى عمالية، يستلزم التقدم أولاً بصحيفة الادعاء إلى إدارة التسوية الودية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. التي تنظر في الدعوى خلال 21 يوم عمل من تاريخ أول جلسة.

    فإذا ما تم حلها ودياً، يثبت ذلك بمحضر صلح. وفي حال فشلها، تقوم بإحالة تلك الدعوى مع التوصية بشأنها إلى المحكمة العمالية المختصة.

    للحصول على أفضل صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي وتأخر المستحقات في السعودية، فإننا ننصحك بالاتصال أو مراجعة مكتب الصفوة بهذا الشأن. حيث يقدم لك المكتب أفضل نموذج رفع دعوى في المحكمة العمالية، وذلك على النحو التالي:

    إلى المحكمة العمالية في الرياض

    الجهة المدعية: السيد…… جنسيته…… عنوانه…… يمثله المحامي……

    الجهة المدعى عليها: شركة…… عنوانها……

    موضوع الدعوى: فصل تعسفي وتأخر مستحقات.

    وقائع الدعوى: عمل موكلي لدى الشركة المدعي عليها بموجب عقد عمل غير محدد المدة لمدة عشر سنوات، إلاّ أن الشركة قامت بفصل موكلي بشكل تعسفي دون أن تلتزم بأحكام المادة 75 من نظام العمل التي توجب عليها إشعار الطرف الآخر كتابةً بذلك قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن 60 يوماً.

    وقد ادعت الشركة عند فصل موكلي، بأنه ارتكب خطأ فادحاً سبب خسارة مالية كبيرة للشركة. وبعد أن تقدم موكلي برفع شكوى إلى مكتب التسوية الودية لدى وزارة الموارد البشرية، وتم إجراء التحقيق في ذلك.

    تبين بأن الشركة فصلت موكلي فصلاً تعسفياً، وقد قامت إدارة التسوية بمحاولة حل النزاع ودياً. إلا أنّ الشركة رفضت ذلك، بل وتغيب موكلهم عن حضور الجلسات، مما أدى إلى إحالة الدعوى إلى مقام محكمتكم الموقر.

    كما أن موكلي لم يقبض مستحقاته المالية الناتجة عن عقد العمل ونظام العمل السعودي، والمتمثلة بالمتبقي من أجر آخر شهر عمله لدى الشركة، بالإضافة لتعويض مكافأة نهاية الخدمة، وتعويض مهلة الإشعار.

    وحيث أن المادة 77 من نظام العمل السعودي المعدلة بالمرسوم الملكي رقم م/46 لعام 1436هـ. تمنح موكلي الحق في الحصول على تعويض الفصل التعسفي بما يعادل أجر 15 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة.

    لذلك جئنا لمقام المحكمة العمالية الموقرة نلتمس ما يلي:

      1. منح موكلي تعويض الفصل التعسفي وكافة مستحقاته المالية المتأخرة.
      2. تعويض موكلي عما لحقه من ضرر نتيجة عدم صرف مستحقاته في وقتها.
      3. تحميل الجهة المدعى عليها كافة المصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

    مع وافر التقدير والاحترام

    الرياض في……

    المحامي الوكيل……

    التوقيع……

    صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي وتأخر المستحقات في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    يتوجب عليك أن تتقدم بصيغة دعوى عمالية فصل تعسفي أولاً إلى إدارة التسوية الودية في وزارة الموارد البشرية، لمحاولة حل النزاع ودياً خلال 21 يوم. وبعد ذلك تقوم الوزارة في حال الفشل بإحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية المختصة، ومن الأفضل أن تتقدم بنموذج دعوى فصل تعسفي تتضمن كافة البيانات المتوجبة لرفع الدعوى وفق نظام المرافعات الشرعية ونظام العمل، وهذا ما يساعدك بشأنه أفضل المحامين بمكتب الصفوة للمحاماة.
    يتم احتساب مقدار التعويض عن الفصل التعسفي في السعودية وفق مبلغ التعويض المتفق عليه في عقد العمل. وفي حال عدم وجود اتفاق بذلك، يتم احتسابه في العقد محدد المدة على أساس أجور المدة المتبقية، وفي العقد غير محدد المدة على أساس أجرة 15 يوماً عن كل سنة خدمة، بشرط ألا يقل مقدار التعويض عن أجر مدة شهرين للعامل.

    وفي نهاية مقالتنا عن صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي وتأخر المستحقات في السعودية، نتمنى أن نكون وضحنا لكم كيفية صياغة تلك الدعوى وتقديم الطلبات الموضوعية في دعوى فصل تعسفي، ومقدار التعويض الناتج عن الفصل التعسفي.

    مع تأكيدنا على كل من لديه دعوى فصل تعسفي، أن يستعين بالخبرات القانونية من أفضل المحامين المختصين بتلك الدعاوى لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي