تخطى إلى المحتوى
رفع دعوى تأمين في السعودية

طريقة رفع دعوى تأمين في السعودية

    التأمين في عالمنا اليوم ضرورة ملحة لحماية الأفراد والشركات من خسائر مالية غير متوقعة فمن خلاله يتحمل المؤمن جزء من خسائر المؤمن له مقابل قسط تأميني يدفعه، ولكن ما هي الإجراءات التي يجب على المؤمن له القيام بها عند وقوع الحادث؟ وماهي الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها عند عدم إلتزام شركة التأمين بتعهداتها؟

    هذه الأسئلة وغيرها ستكون محور مقالنا الذي بعنوان رفع دعوى تأمين في السعودية.

    لطلب استشارتك القانونية، اتصل عبر الرقم الموضح في صفحة اتصل بنا.

    رفع دعوى تأمين في السعودية

    التأمين في السعودية يكون عن طريق شركات التأمين المسجلة فيها التي تعمل بأسلوب التأمين التعاوني على غرار الأحكام الواردة في النظام الأساسي للشركة الوطنية للتأمين التعاوني الصادر بشأنها وبما لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية.

    ونظام التأمين هو نظام تعاوني يهدف إلى حماية الأفراد والمنشآت من الخسائر المالية الناجمة عن حوادث متوقعة كأمراض أو حوادث سير وغيرها، حيث يتم إعادة المتضرر المؤمن له إلى ذات الوضع المالي الذي كان عليه مع مشاركة المؤمن لهم فائض الأرباح الناتجة عن نشاط التأمين.

    حيث تضمن نظام مراقبة شركات التأمين ولائحته التنفيذية إلزام شركات التأمين بمشاركة المؤمن لهم في أرباح النشاط التأمين وذلك عن طريق تخفيض أقساط التأمين السنة التالية أو بتوزيع نسبة 10% للمؤمن لهم مباشرةً، وإضافة نسبة 90% إلى قائمة دخل المساهمين.

    والآن عند وقوع حادث مغطى بوثيقة التأمين، يجب على المؤمن له اتباع الخطوات التالية لرفع دعوى تأمين في السعودية:

    • الإبلاغ الفوري عن الحادث: بمجرد وقوع الحادث المؤمن عليه يجب على المؤمن له إبلاغ شركة التأمين فورًا، وذلك لبدء الشركة في إجراءات التحقيق والتقييم اللازم.
    • اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الخسائر: يتعين على المؤمن له اتخاذ كافة الإجراءات المعقولة للحد من الخسائر الناتجة عن الحادث مثل إبلاغ الجهات المختصة سواء الشرطة أو الدفاع المدني والحصول على تقرير رسمي بالحادثة خاصةً إذا نصت وثيقة التأمين على هذا الإجراء.
    • جمع الأدلة: يجب على المؤمن له جمع وحفظ كافة الأدلة المتعلقة بالحادث مثل صور، فيديوهات، فواتير، تقارير طبية.
    • تقديم مطالبة إلى شركة التأمين: يجب على المؤمن له تقديم مطالبة رسمية تتضمن كافة المعلومات المطلوبة من قبل شركة التأمين التي تقوم بدورها بإعطاء مقدم الطلب إيصال يفيد بتلقي المطالبة.
    • تسوية المطالبة من قبل شركة التأمين: تقوم شركة التأمين بتسوية المطالبة في حال مطالبات الأفراد خلال مدة أقصاها 15 يوم من تاريخ استلام المطالبة أما مطالبات الشركات تكون خلال 45 يوم، ويمكن لشركة التأمين تمديد تسوية المطالبة لمدة أخرى مع ذكر أسباب التي تبرر التأخير.

    إجراءات رفع قضية ضد شركة تأمين

    عند رفض شركة التأمين المطالبة المرفوعة أو عند حدوث أي مشكلة معها، هناك بعض الإجراءات يجب اتباعها هي:

    1. يجب على المؤمن له قبل رفع الدعوى، التأكد من الحصول على نسخة من خطاب الرفض من شركة التأمين أو نموذج يثبت التقدم بالمطالبة، ومن ثم التوجه لتقديم شكوى ضد شركة التأمين أمام هيئة التأمين السعودية إما إلكترونيًا أو عبر قسم حماية العملاء عن طريق رقم هيئة التأمين التالي 8001240551.
    2. بعد القيام بذلك، يتم رفع الدعوى إلى اللجنة الابتدائية عن طريق صحيفة ادعاء على أن تتضمن البيانات التالية:
      • بيانات كل من المدعي والمدعي عليه.
      • بيان موضوع الدعوى بشكل تفصيلي مع تحديد الطلبات والأسانيد بالإضافة إلى قيمة المطالبة.
      • خطاب رفض صادر من الشركة المدعي عليها أو ما يثبت مرور 15 يوم عن تاريخ المطالبة وتقديم إشعار المراجعة والإشارة عليه صراحةً في هذه الصحيفة.
      • أن يرافق المدعي كافة المستندات التي تثبت الصفة أو المصلحة في الدعوى أما إذا أقامها الوكيل الشرعي يجب إرفاق نسخة من الوكالة وصورة من إثبات شخصيته.
    3. تقوم اللجنة بعقد جلستها بحضور جميع أعضائها لنظر في الدعوى المعروضة أمامها بعد سماع أقوال الخصوم ودفوعهم.
    4.  الفصل في الدعوى بناءً على ما قدم لها من طلبات أو دفوع مكتوبة او طُرح عليها أثناء المرافعة، حيث تصدر قرارها بالأغلبية، وفي حال تساوت الأصوات يؤخذ بالجانب الذي صوت به رئيس اللجنة.
    5. في حال كانت قرارات اللجنة الابتدائية غير مرضية يمكن التظلم أمام اللجنة الاستئنافية خلال 30 يوم من التاريخ المحدد لتسليم القرار التي تصدر حكمها قطعي غير قابل للتظلم أمام أي جهة أخرى.

    لابد من التنويه وفق المادة 11 من قواعد وإجراءات عمل لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية، أن لا تسمع دعاوي المرفوعة ضد شركات التأمين بعد مرور 5 سنوات من تاريخ استحقاق المبلغ من المطالبة إلا إذا كان هناك عذر تقبله اللجان.

    الأسئلة الشائعة

    المدة الزمنية لتقديم دعوى تأمين، يجب أن تكون خلال 5 سنوات من تاريخ استحقاق المبلغ من المطالبة، حيث لا تسمع الدعاوي التأمينية في حال مضي هذه المدة إلا في حال كان هناك عذر تقبله اللجنة.
    نعم، يمكن استئناف قرار اللجنة الابتدائية خلال 30 يوم من التاريخ المحدد لتسليم القرار وتصدر قرارها قطعي.
    المستندات المطلوبة لرفع الدعوى تختلف باختلاف نوع التأمين، لكن بشكل عام تحتاج إلى:
    - صحيفة دعوى تتضمن بيانات كل من المدعي والمدعي عليه.
    - صورة الهوية الوطنية/ هوية المقيم.
    - صورة عن السجل التجاري في حال كان المدعي شخصية اعتبارية.
    - رد من المدعي أو ما يثبت التقديم بالمطالبة لديها.
    - نسخة عن وثيقة التأمين أو شهادة التأمين.
    - وغيرها من المستندات التي تثبت وقوع الحادث أو الضرر الناجم عنها من تقارير طبية أو فواتير أو تقرير الشرطة أو الدفاع المدني.
    يمكن رفع شكوى على شركة التأمين بعد رفض شركة التأمين المطالبة المرفوعة أمامها، ورفع الشكوى تكون أمام هيئة التأمين السعودية.

    وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على كل ما يخص رفع دعوى تأمين في السعودية في السعودية بدءً من مفهوم نظام التأمين إلى إجراءات رفع دعوى ضد شركة تأمين بما يضمن استرداد حقوقك.

    في حال واجهتك أي مشكلة قانونية مع شركة التأمين، لا تترد في استشارة محامي عمالي في السعودية المتخصص في قضايا التأمين ليقدم لك الدعم القانوني الكامل، من خلال الضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    مقالات ذات صلة: لجنة فض منازعات التأمينات الاجتماعية بالسعودية​، ونسبة التامينات الاجتماعية السعودية للاجانب​، ومكافأة نهاية الخدمة في التأمينات الاجتماعية السعودية​.


    المراجع: الأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي