تخطى إلى المحتوى
رفع دعوى في المحكمة العمالية في السعودية

رفع دعوى في المحكمة العمالية في السعودية

    هل ترغب بمعرفة إجراءات رفع دعوى في المحكمة العمالية في السعودية، وطريقة رفع تلك الدعوى، والشروط المتوجبة بشأن تقديم دعوى عمالية، وكيفية الاستعلام عن تلك الدعوى.

    احصل على الأجوبة المتعلقة بذلك، من خلال تواصلك مع افضل محامي عمالي في السعودية عبر النقر هنا.

    رفع دعوى في المحكمة العمالية

    يعتبر رفع دعوى في المحكمة العمالية في السعودية، من أهم الخطوات التي يجب على العامل أو صاحب العمل القيام بها، لما لتلك الدعوى من خصوصية في النظام القضائي السعودي.

    حيث يتوجب أن يسبق رفع دعوى في المحكمة العمالية، شرطاً ولزاماً أن يتم رفع شكوى بذلك أمام لجنة التسوية الودية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لمحاولة حل النزاع ودياً، فإن فشلت الوزارة بذلك، يتم إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية المختصة.

    طريقة رفع دعوى عمالية

    رفع دعوى في المحكمة العمالية في السعودية

    يمكن رفع دعوى في المحكمة العمالية وفق الخطوات التالية:

      1. تقديم شكوى إلى لجنة التسوية لدى وزارة الموارد البشرية.
      2. يتوجب على الوزارة النظر في الشكوى وحلها ودياً خلال 21 يوم من تاريخ أول جلسة.
      3. يتوجب على الطرفين الحضور، وفي حال عدم حضور صاحب العمل يتم إيقاف خدماته، ويتاح للعامل نقل خدماته دون موافقة صاحب العمل.
      4. في حال فشل الوزارة في حل النزاع ودياً، توجب عليها إحالة الدعوى مرفقة بتوصية للمحكمة العمالية.
      5. بعد إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية، يتم النظر بها من قبل المحكمة وفق الإجراءات المقررة في نظام المرافعات الشرعية.

    إن كل إجراءات رفع الدعوى العمالية بداية من الشكوى لدى الوزارة وانتهاء بالمحكمة تتم إلكترونياً، إما عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أو عبر بوابة ناجز لدى وزارة العدل.

    المحكمة العمالية تقديم شكوى

    أتاحت وزارة العدل إمكانية تقديم شكوى أو رفع دعوى في المحكمة العمالية في السعودية عبر بوابة ناجز، وفق الخطوات التالية:

      1. الدخول إلى موقع ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
      2. ثم إلى الخدمات الإلكترونية ومنها إلى باقة القضاء.
      3. الضغط على أيقونة صحيفة الدعوى، بعدها على تقديم طلب جديد.
      4. إدخال تصنيف الدعوى /عمالية/ والاطلاع على متطلباتها.
      5. إدخال بيانات الدعوى وأطرافها.
      6. إرفاق المستندات المطلوبة.
      7. الضغط على أيقونة تقديم الطلب.

    شاهد أيضا.

    الاستعلام عن دعوى عمالية

    أتاحت وزارة العدل السعودية ممثل المنشأة الاطلاع على القضايا الخاصة بتلك المنشأة والقضايا المرفوعة ضدها وتفاصيل تلك القضايا، وذلك باتباع ما يلي:

      1. تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
      2. الضغط على أيقونة إدارة الحسابات.
      3. الدخول على حساب المنشأة.
      4. الضغط على أيقونة القضاء.
      5. استعراض تفاصيل القضية المطلوبة.

    اجراءات المحكمة العمالية

    إن الإجراءات المتوجب اتباعها في المحكمة العمالية هي ذات الإجراءات المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية السعودي، على النحو التالي:

      1. بمجرد إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية بعد فشل لجنة التسوية الودية لدى وزارة الموارد البشرية في حلها.
      2. يتوجب على الإدارة في المحكمة العمالية تحديد جلسة للنظر في الدعوى خلال فترة وجيزة باعتبار أن الدعوى العمالية من الدعاوى المستعجلة.
      3. يتوجب على الخصوم الحضور إلى جلسات المحاكمة في الموعد المحدد بعد إجراء التبليغ بشأنه.
      4. في حال عدم حضور المدعي تشطب الدعوى، وفي حال عدم حضور المدعى عليه لعدم إبلاغه يتم الحكم عليه غيابياً، وإذا تم إبلاغه ولم يحضر يتم الحكم عليه حضورياً.
      5. يتوجب على طرفي الدعوى تقديم دفوعهما إلى المحكمة.
      6. بعد أن تنظر المحكمة في دفاع الطرفين والتوصية المرفوعة إليها من الوزارة تحكم في الدعوى.
      7. إذا كان الحكم الصادر في الدعوى قابلاً للطعن بالاستئناف، يحق للمحكوم عليه أو المحكوم له إذا لم يحكم له بجميع طلباته، استئناف ذلك الحكم.

    الدعوى العمالية في نظام العمل السعودي

    أكد نظام العمل السعودي على حق كل من طرفي علاقة العمل بإمكانية التقاضي بشأن الحقوق والنزاعات الناشئة عن تطبيق أحكامه، وأحكام عقد العمل المبرم بينهما.

    وقد نصَّ على تراتبية في الدعوى العمالية، بحيث تبدأ على شكل شكوى أمام لجنة التسوية الودية لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. حيث تمر عبر تلك اللجنة وفق مخطط زمني لا يتجاوز 21 يوما لحل النزاع ودياً.

    وفي حال الفشل يتوجب على لجنة التسوية الودية إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية مع تقديم التوصية المناسبة بشأنها. كما حدد نظام العمل مدة تقادم للدعوى العمالية، مشترطًا أنه بعد 12 شهرا من انتهاء علاقة العمل لا تقبل الدعاوى.

    شروط الدعوى العمالية

    يشترط لرفع رفع دعوى في المحكمة العمالية، الشروط التالية:

      1. أن يتم رفع الدعوى أولاً إلى لجنة التسوية الودية في وزارة الموارد البشرية.
      2. يتوجب على لجنة التسوية الودية في الوزارة محاولة حل النزاع ودًيا خلال 21 يوم عمل من تاريخ أول جلسة مقررة، وعند فشلها يتوجب عليها إحالتها إلى المحكمة العمالية المختصة.
      3. يجب أن يكون النزاع المرفوع للمحكمة العمالية منصباً على مخاصمة عمالية تتعلق بما ينشأ من مخالفات عن نظام العمل ولائحته التنفيذية وعقد العمل المبرم بين العامل وصاحب العمل.
      4. يجب أن يتم رفع الدعوى العمالية خلال المدة النظامية المقررة لذلك، وهي مدة 12 شهراً من تاريخ وقوع المخالفة، أو من تاريخ انتهاء علاقة العمل.
      5. وأن يتم رفع الدعوى وفق الشروط والإجراءات المقررة في نظام المرافعات الشرعية، مع اشتراط الصفة والمصلحة وعدم الكيدية والصورية في الدعوى.

    تسجيل دعوى بالمحكمة العمالية

    أتاحت وزارة العدل إمكانية تسجيل الدعوى العمالية أمام المحكمة العمالية عن طريق بوابة ناجز، وفق الخطوات التالية:

      1. الدخول إلى بوابة بوابة ناجز.
      2.  الدخول للخدمات الإلكترونية ومنها إلى باقة القضاء.
      3. اختيار صحيفة الدعوى والضغط على طلب جديد.
      4. تحديد تصنيف الدعوى والاطلاع على متطلباتها.
      5. إدخال بيانات أطراف الدعوى وإرفاق المستندات اللازمة.
      6. تحديد الطلبات والضغط على إرسال.

    عدم قبول الدعوى العمالية بعد مرور سنة

    تتقادم الدعاوى العمالية بمرور سنة أو 12 شهراً، وذلك من تاريخ انتهاء العلاقة العمالية بين العامل وصاحب العمل في حال كانت الدعوى تتعلق بحقوق وواجبات ناشئة عن عقد العمل أو عن نظام العمل ولائحته التنفيذية.

    أما فيما يتعلق بمخالفات العمل المرتكبة من قبل العامل بحق صاحب العمل، وخاصة فيما يتعلق بإفشاء أسرار المهنة أو المنافسة. فإن الدعوى العمالية لا تُقبل إذا تم رفعها بعد مرور 12 شهراً من تاريخ العلم بارتكاب تلك المخالفة.

    كيفية تعديل دعوى المحكمة العمالية

    نعم، يمكن التعديل على صحيفة الدعوى بعد رفع دعوى في المحكمة العمالية في السعودية، بطلب يتقدم به المدعي، وهو ما يسمى بالطلب العارض، وذلك وفق الأحكام المتعلقة بذلك في نظام المرافعات الشرعية السعودي.

    والمحكمة ستنظر في الطلب العارض المتضمن التعديل في صحيفة الدعوى، والذي قد يتضمن تغيير في موضوعها، أو تعديل في الطلبات، أو تغيير في سبب الدعوى، أو تقديم طلب إجراء تحفظي أو وقتي.

    صحيفة الدعوى العمالية

    يتوجب على المدعي في الدعوى العمالية تقديم صحيفة دعوى الخلافات العمالية وفق الضوابط والإجراءات المقررة في نظام المرافعات الشرعية السعودي. متضمنة البيانات التالية:

      1. اسم المحكمة العمالية المرفوع إليها الدعوى.
      2. بيانات كل من المدعي والمدعى عليه.
      3. موضوع الدعوى.
      4. وقائع الدعوى.
      5. الأسانيد القانونية والمشفوعات في الدعوى.
      6. طلبات المدعي.
      7. اسم المدعي وتوقيعه وتاريخ تحرير صحيفة الدعوى.

    موعد رفع الدعوى العمالية

    إن موعد رفع الدعوى العمالية في السعودية يتعلق برفع طلب التسوية من قبل العامل، أو صاحب العمل إلى لجنة التسوية الودية في وزارة الموارد البشرية.

    حيث يتوجب على العامل رفع الدعوى، إذا كانت تتعلق بالحقوق الناشئة عن عقد العمل أو نظام العمل خلال 12 شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل بينه وبين صاحب العمل.

    وكل ذلك ما لم يتقدم العامل المدعي بعذر تقبل به المحكمة، أو يصدر من المدعى عليه إقراراً بالحق، ويتم نظر الدعوى العمالية على وجه الاستعجال بحسب أحكام المادة 234 من نظام العمل السعودي.

    تقادم الدعوى العمالية السعودية

    يمكننا أن نميز بشأن تقادم الدعوى العمالية أو ما يسمى بسقوط الحق فى رفع الدعوى العمالية، بين حالتين:

      1. حالة اكتشاف صاحب العمل ارتكاب العامل لمخالفة تتعلق بالمادة 83 من نظام العمل، والمتضمنة منافسة صاحب العمل أو إفشاء إسراره، حيث تتقادم تلك الدعوى خلال سنة من تاريخ اكتشاف المخالفة المرتكبة من قبل العامل.
      2. حالة المطالبة بحق من الحقوق المنصوص عليها في نظام العمل أو الناشئة عن عقد العمل، وتتقادم بمرور 12 شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل بين الطرفين.

    الأسئلة الشائعة

    ليس هناك ما يمنع من رفع دعوى عمالية للمطالبة بإنهاء علاقة العمل لدى صاحب العمل والمطالبة بخروج نهائي من المملكة. بشرط إثبات تلك الدعوى، وأن تبدأ بالتسوية الودية لدى وزارة الموارد البشرية، وفي حال فشلها في حل النزاع وديًا، تحيل الموضوع إلى المحكمة.
    نعم، يجوز رفع دعوى عمالية نتيجة التعاون بين الدولتين، حيث وافقت كل من وزارة الخارجية والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعوديتين على رفع الدعاوى القضائية عن طريق السفارة. من خلال مكتب التمثيل العمالي نيابة عن المواطنين، للحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور على التطبيق الإلكتروني لوزارة الموارد والخاص بالتسوية الودية للقضايا العمالية.
    نعم، يجوز رفع دعوى العمالية لدى المحكمة العامة في الأماكن والمناطق التي لا يوجد بها محكمة عمالية، وذلك تطبيقاً للاختصاص الشامل للمحكمة العامة الوارد في نظام المرافعات الشرعية.
    إذا لم يحضر المدعى عليه في المحكمة العمالية في جلستها الأولى ولم يتم تبليغه يؤجل النظر في الدعوى لجلسة لاحقة يبلغ بها المدعى عليه، فإذا تغيب عن الجلسة الثانية دون عذر تقبل به المحكمة ولم يكن تبلغ شخصياً أو عبر وكيله بالدعوى، فإن المحكمة ستصدر بحقه حكماً غيابياً، وأما إذا تبلغ ولم يحضر أو حضر في بعض الجلسات وغاب عن جلسات أخرى، فإن المحكمة ستصدر حكمها عليه حضورياً.
    إن من أهم أسباب عدم سماع الدعوى العمالية تقديمها بعد فوات الموعد المحدد لها والمقرر بمدة 12 شهرا من تاريخ انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل، أو إذا ما تبين للمحكمة بأن الدعوى كيدية أو صورية، أو ليس هناك مصلحة في رفع تلك الدعوى.
    يتوجب عليك أن تبادر لحضور الجلسات وتقديم ما يلزم من دفوع وأدلة الإثبات لبيان حقك أمام المحكمة. فإذا كنت مدعياً، فإن عدم حضورك جلسات المحكمة سيؤدي لشطب الدعوى، وأما إذا كنت مدعى عليه فإن غيابك وعدم حضورك للجلسات، سيؤدي لصدور الحكم بحقك غيابياً.
    لا يجوز لك العمل عند الغير أثناء رفع الدعوى العمالية إذا كان عقد العمل مستمر بينك وبين صاحب العمل، ما لم تكن علاقة العمل منتهية، وقمت برفع الدعوى خلال 12 شهرا من تاريخ انتهائها، أو إذا قصّر صاحب العمل بدفع أجورك مدة ستة أشهر، أو أن صاحب العمل لم يحضر جلسات التسوية الودية قبل إحالة الدعوى للمحكمة، حيث يمكنك طلب نقل خدماتك لصاحب عمل جديد.
    من الأفضل أن تطالب بمستحقاتك من الشركة بشكل ودي، وفي حال رفض الشركة ذلك، يمكنك تقديم شكوى إلى وزارة الموارد البشرية، التي تحاول حل النزاع وديًا. فإن فشلت في ذلك، أحالت الموضوع للمحكمة العمالية، التي ستحكم بشأنه. فإذا صدر الحكم باستحقاقك المبالغ، يمكنك التنفيذ على الشركة بعد أن يصبح الحكم نهائياً.إذا كان المدعي عاملاً أجنبياً، فيجب عليه تقديم صورة من إقامته.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن رفع دعوى في المحكمة العمالية، والتي حاولنا أن نوضح من خلالها طريقة رفع تلك الدعوى، والشروط المتوجبة بشأنها والمواعيد اللازمة لرفع الدعوى العمالية وتقادم تلك الدعوى.

    كما نؤكد على كل من لديه دعوى عمالية، أو دعوى تظلم موظف، ويرغب بتوكيل محامي قضايا الحقوق العمالية، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين والمستشارين القانونيين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن: صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي، ولائحة دعوى عمالية عقد محدد المدة، عريضة استئناف دعوى عمالية فصل تعسفى. كذلك لائحة اعتراضية على حكم صادر من الهيئة الإبتدائية العمالية، دعوى التعويض في المحاكم العمالية، ومذكرات قضايا عمالية. أيضا رفع دعوى فصل تعسفي لديوان المظالم، وتنفيذ الاحكام العماليةصيغة دعوى عمالية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي