زيادة الراتب بعد فترة التجربة في السعودية

للموظف عدة حقوق يستحقها سواء خلال فترة التجربة أو بعد التوظيف النهائي، ومن ضمن تلك الحقوق حقه بالحصول على راتب لقاء الخدمات التي يقدمها للشركة. حيث يجري الاتفاق على راتب مبدئي خلال مدة التجربة، وبعدها يجري زيادة الراتب بعد فترة التجربة في السعودية، وسنبين ذلك ضمن المقال، لذا تابع معنا.

هل لديك أي استفسار أو سؤال؟ اتصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

زيادة الراتب بعد فترة التجربة في السعودية.

يتم الاتفاق على أجر الفترة التجريبية بين الموظف وصاحب العمل، ويجب أن ينص العقد على ذلك الاتفاق بوضوح.

كما يجب أن يذكر في العقد مقدار الزيادة في الأجر، إن وجدت. والتي يحصل عليها الموظف إذا استمر في العمل بعد انتهاء الفترة التجريبية وبعد توقيع عقد العمل غير محدد المدة.

وعليه فإن زيادة الراتب، يجري الاتفاق عليها ضمن العقد نفسه، حيث يتوضح ذلك ضمن عقد العمل المبرم بين الموظف وصاحب العمل ويبين مقدار الزيادة.

وكثيراً ما نرى في عروض التوظيف رواتب مبدئية يتقاضاها الموظف خلال فترة التجربة ولكن بعد التثبيت بالوظيفة يحصل على راتب أعلى من الراتب القديم. فقد جاء في المادة الثانية والخمسون من نظام العمل عل أنّ عقد العمل يجب أن يحتوي بشكل أساسي على:

• اسم ومكان صاحب العمل.
      • اسم الموظف وجنسيته.
      • العناصر اللازمة لإثبات هويته.
      • الراتب المتفق عليه.
      • نوع العمل وموقعه.
      • تاريخ العضوية ومدتها. إذا كانت مدة محددة، مع مراعاة ما هو مقرر في المادة السابعة والثلاثين من هذا النظام.

كما نصت المادة 53 من نظام العمل السعودي، وهي مادة فترة التجربة من نظام العمل على أنه يجوز لصاحب العمل إخضاع الموظف المعين حديثاً لفترة اختبار بحد أقصى 90 يوماً، ويجوز تمديدها إلى حد أقصى من فترة التجربة 180 يوم. مع إرسال إشعار تمديد فترة التجربة للموظف.

وعليه ضمن الفترة التجريبية للموظف الجديد في نظام العمل، يحق له الحصول على الراتب المحدد في عقد العمل، وجميع التعويضات والبدلات تضاف إلى الراتب.

هل يجب زيادة الراتب بعد فترة التجربة في السعودية

الأسئلة الشائعة.

نعم، التأكيد يستحق الموظف راتب خلال فترة التجربة وفق ما تم النص عليه ضمن المادة 52 من نظام العمل والتي تقضي على بيان الراتب الذي سيحصل عليه الموظف.
    نعم، لأن للموظف الحرية الكاملة في قبول تمديد فترة التجربة أو رفضه وليس لأحد إجباره على البقاء فإن شاء ظل بعمله وإن شاء تركه.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول زيادة الراتب بعد فترة التجربة في السعودية. وإذا كان لديك أي استفسار يتعلق بفترة التجربة وما بعدها، تواصل مع أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تصفح أيضا: انهاء خدمات خلال فترة التجربة، الفصل خلال فترة التجربة، فترة التجربة في نظام العمل. بالإضافة إلى حقوق الموظف في فترة التجربة.