تخطى إلى المحتوى
شروط تقديم الاستقالة بالسعودية

تعرف على شروط تقديم الاستقالة بالسعودية

    تقديم الاستقالة هو إجراء من قبل الموظف عندما يرغب بإنهاء مسؤوليته تجاه عمله، ولكن لابد أن يستوفي شروط تقديم الاستقالة بالسعودية، لاعتباره قانونياً. وفي مقال اليوم سنبين ما هي هذه الشروط وفق نظام العمل، لذا تابع معنا.

    احصل على مشورة قانونية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

    شروط تقديم الاستقالة بالسعودية

    الاستقالة في نظام العمل السعودي تكون عندما يتم إنهاء الخدمة بترك الشخص وظيفة أو منصبًا ويقدم خطاب استقالة وفقًا لأنظمة العمل المتفق عليها في نظام العمل السعودي أثناء التوظيف.

    ويحدد قانون العمل السعودي حقوق العاملين في مكان العمل، وينظم الإجراء القانوني لتقديم الاستقالة، ويضمن حقوق العمال وأصحاب العمل في هذا الشأن، كما يجب دفع راتب شهرين عند الاستقالة بحال كان ذلك مسحقاً للموظف ولم يتقاضاه.

    يحتوي نظام العمل على العديد من شروط تقديم الاستقالة في السعودية والضوابط التي تحكم أنظمة الاستقالة والتي يجب على الموظف اتباعها عند تقديم استقالته، ومن أهمها:

      • الإفصاح عن رغبته في ترك وظيفتك وسبب استقالته لمديره لتحديد مدى تأثير ذلك على وظيفته.
      • تحديد فترة إشعار عند تقديم خطاب الاستقالة بحيث يصبح الخطاب ساري المفعول ويدخل حيز التنفيذ بعد فترة الإخطار.

    ينص قانون العمل على أنه إذا تم دفع راتب الموظف شهريًا، فإن الفترة الزمنية اللازمة لإخطار صاحب العمل قبل إنهاء العمل حتى يتمكن صاحب العمل من العثور على بديل للموظف وضمان التقدم في الوظيفة هي 60 يومًا. وبالنسبة للآخرين، يتم تخفيض هذه الفترة إلى 30 يوما.

      • في حالة موافقة الموظف على ترك وظيفته، يتم نقل الموظف إلى عهدة المدير وسداد أي ديون.
      • تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد من شروط الاستقالة من الوظيفة الحكومية والاستقالة من العمل في القطاع الخاص أيضاً.

    تقبل استقالة المديرين فما دون بموافقة نائب الرئيس التنفيذي، وتقبل استقالة المديرين فما فوق بموافقة الرئيس.

    حيث أن خطاب الاستقالة يعفي العامل من واجباته ومسؤولياته تجاه صاحب العمل، وإهمال العامل لواجباته قد يؤدي إلى خلاف مع صاحب العمل، مما يضطره إلى تقديم خطاب الاستقالة.

    إذا كانت الاستقالة صريحة ومستوفية لكافة الشروط المنصوص عليها في نظام العمل السعودي، فإن الاستقالة لا تخضع للتحقق والرقابة من قبل مكتب العمل للتأكد من مشروعية الأسباب.

    الأسئلة الشائعة

    فإن المدة الزمنية اللازمة لتقديم الإخطار بالاستقالة لصاحب العمل قبل إنهاء العمل حتى يتمكن صاحب العمل من العثور على بديل للموظف وضمان التقدم في الوظيفة هي 60 يومًا وبالنسبة للآخرين يتم تخفيض هذه الفترة إلى 30 يوما.
    نعم، يحق له ذلك ومن شروط الاستقالة الفورية أنيبين أن استقالته فورية في خطاب الاستقالة المقدم منه لجهة عمله.
    نعم، يوجد بعض الحالات التي يحق للموظف الاستقالة بدون شهر إنذار وهي مذكورة في المادة 84 من نظام العمل السعودي.

    وبهذا نصل لختام مقالنا حول شروط تقديم الاستقالة بالسعودية، حيث بينا ما هي الشروط وفق نظام العمل السعودي. للمزيد من التفاصيل تواصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية ليقدم لك أفضل الخدمات القانونية.

    تفاصيل ذات صلة: اجبار الموظف على الاستقالة بالسعودية، أيضا ترك العمل دون تقديم استقالة في نظام العمل.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي