تخطى إلى المحتوى
شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة في السعودية

شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة في السعودية

    هل تأخر صاحب العمل في منحك مستحقات نهاية خدمته، ولا تعرف ما الاجراء الواجب اذا تاخر صاحب العمل عن دفع نهايه الخدمه.

    لمعرفة إمكانية تقديم شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة تابع مقالتنا من أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اطلب الاستشارة الفورية بمستحقات نهاية الخدمة، من خلال اتصالك عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة

    يحق للعامل الذي لا يستلم كافة مستحقات نهاية خدمته لدى صاحب العمل في المملكة، رفع شكوى وزارة العمل عدم اخذ مستحقات نهاية خدمه.

    ويشترط لتقديم شكوى عدم استلام مستحقات نهاية خدمة، أن يتم تقديم تلك الشكوى خلال سنة من تاريخ انتهاء العلاقة العمالية بين العامل وصاحب العمل، وإلا سقط حق العامل في المطالبة بتلك المستحقات، وفقاً لأحكام نظام العمل السعودي.

    ويتوجب على العامل عند حدوث نزاع بينه وبين أصحاب العمل، حول مستحقات نهاية الخدمة في السعودية، أن يتقدم أولاً بشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك إما بشكل مباشر بتقديم تلك الشكوى إلى مكتب العمل في تلك الوزارة، أو بشكل إلكتروني من خلال الخطوات التالية:

      1. يجب أن يكون لدى العامل حساب مسجل في وزارة الموارد البشرية، أو حساب مسجل في وزارة الداخلية أبشر.
      2. الدخول إلى الصفحة الرئيسية لوزارة الموارد البشرية، ومن ثم الانتقال لخدمات الوزارة، ثم إلى دليل الخدمات.
      3. الدخول بعد ذلك إلى صفحة المستفيد الشكاوى والبلاغات.
      4. إدخال البيانات الخاصة بالشكوى بشكل صحيح حسب دليل المستخدم.
      5. إرفاق المستندات المؤيدة للشكوى إن وجدت.

    ويتوجب على الوزارة محاولة حل النزاع ودياً ما بين العامل وصاحب العمل، وذلك خلال مدة 21 يوماً من تاريخ تسجيل الشكوى لديها، وفي حال فشلت في ذلك يتوجب عليها إحالة النزاع إلى المحكمة العمالية المختصة.

    وتتمثل مستحقات نهاية الخدمة بالنسبة للعامل، في المتبقي من أجوره التي لم يقبضها، وبالبدل النقدي عن الإجازات السنوية المستحقة له والتي لم يستعملها، وبمكافأة نهاية الخدمة، وبكافة البدلات والتعويضات الممنوحة له بموجب عقد العمل ونظام العمل السعودي.

    كيف ارفع شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    يحق لك رفع شكوى عمالية إذا ما أخلَّ الطرف الآخر بالالتزامات المترتبة عليه في عقد العمل، أو في نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية، كأن تكون عاملاً ولم يدفع لك صاحب العمل أجورك، أو لم يمنحك مكافأة نهاية الخدمة، أو أن يقوم بفصلك فصلاً تعسفياً، أما إذا كنت صاحب عمل فيمكنك تقديم شكوى ضد العامل، إذا ارتكب أية مخالفة من المخالفات الموجبة لفصله وفق نظام العمل.
    ألزمت المادة 82 من نظام العمل السعودي، صاحب العمل بأن يدفع كافة المستحقات المتوجبة للعامل، خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية، أما إذا كان العامل هو من أنهى العقد، فيتوجب على صاحب العمل تصفية حقوقه كاملةً خلال مدة أسبوعين على الأكثر، وبالتالي فإن التأخر عن ذلك الموعد، يمنح العامل الحق في تقديم شكوى إلى وزارة الموارد البشرية حول تأخر تلك المستحقات.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن تقديم شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة في السعودية، والتي وضحنا من خلالها إمكانية تقديم شكوى مكتب العمل والحلول المقررة بشأنها.

    مع نصيحتنا لكل من لديه مستحقات نهاية خدمة يرغب بالحصول عليها، أن يستعين بأفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن عقد عمل بين العامل والكفيل، ومستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي. أيضا قضايا مكافأة نهاية الخدمة.


    المصادر:

      • نظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي