تخطى إلى المحتوى
شكوى لمكتب العمل بدون عقد في السعودية

شكوى لمكتب العمل بدون عقد في السعودية

    يمثل عقد العمل ركن أساسي من مبادئ حفظ حقوق الأطراف في العلاقات العمالية، ومن ثم يمكن لأي طرف من الأطراف اللجوء لتقديم شكوى إلى مكتب العمل عند وقوع أي مشكلة والمطالبة بحل الخلاف وتحصيل الحقوق بناء على ما يتضمنه هذا العقد وقوانين العمل في المملكة العربية السعودية.

    ولكن ما الذي يكفل الحقوق عند عدم وجود عقد عمل مكتوب؟ وكيف يمكن تقديم شكوى لمكتب العمل بدون عقد في السعودية؟ هذا ما يوضحه محامي عمالي شاطر بالسعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    هل لديك مشكلة عمالية وتحتاج لتقديم شكوى، إلا أنك لا تملك عقد عمل؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    شكوى لمكتب العمل بدون عقد في السعودية.

    شكوى لمكتب العمل بدون عقد في السعودية

    عند عقد اتفاق بين العامل وصاحب العمل يجب كتابة عقد يتعهد به العامل بالعمل، تحت إدارة صاحب العمل مقابل الحصول على أجر مادي محدد القيمة. وينبغي أن يكتب هذا العقد في نسختين بحيث يحتفظ كل طرف من الأطراف بنسخة وأن يتضمن قواعد وشروط العمل المتفق عليها بين الطرفين.

    وفي حال مخالفة أحد الأطراف للاتفاق المبرم بينهما يمكن للطرف الآخر تحصيل حقه المترتب على هذه المخالفة من خلال تقديم شكوى إلى مكتب العمل وإرفاقها بالمستندات المطلوبة والتي يعد نسخة عقد العمل إحداها.

    وعليه يعتقد الكثير من العمال الذين يعملون في المؤسسات والشركات والمحال أن ليس باستطاعتهم التقدم بشكوى إلى مكتب العمل عند مواجهتهم أي مشكلة أو اضطهاد أو سلب لأي من حقوقهم بسبب مخالفة عدم وجود عقد عمل.

    ونظراً لأنهم لا يملكون عقد عمل ولم يقوموا بإمضائه على الورق وإنما تم ذلك بالاتفاق الشفهي والضمني بين الطرفين.

    إلا أننا نؤكد لك أنه حتى وإن لم تمتلك عقد عمل وكنت تعمل لدى صاحب العمل ضمن اتفاق بينكما فإن من حقك تقديم شكوى لمكتب العمل بدون عقد في السعودية للحصول على حقك إذا ما تم سلبه. حيث يعد عقد العمل قائما بين الأطراف حتى وإن كان غير مكتوب وفق المادة 51 من نظام العمل السعودي.

    كما يترتب على العامل مهمة إثبات العقد وحقوقه التي نشأت عن هذا الاتفاق بمختلف طرق الإثبات. سواء بشهادة الشهود من الزملاء والعاملين في الشركة أو تقديم أي كشوف أو أدلة تثبت تقاضي العامل للأجر.

    ويؤخذ بمختلف الأدلة الالكترونية من رسائل وتسجيلات صوتية للمكالمات ومحادثات وسائل التواصل الاجتماعي. وجاء ذلك في سبيل حماية العمال من الاستغلال وممارسة الإجحاف بحقهم، ويجوز لأي من أطراف العقد وفي أي مرحلة لاحقة المطالبة بكتابة العقد.

    وعليه؛ يمكن لأي من أطراف العقد التقدم بشكوى إلى مكتب العمل، سواء عبر إعداد لائحة والتقدم بها بشكل مباشر أو عبر تقديم شكوى في مكتب العمل اون لاين أو عبر توكيل محامي يتولى مهمة تقديم الشكوى ومتابعة الإجراءات اللاحقة لذلك.

    الأسئلة الشائعة.

    ينبغي إبرام عقد عمل عند توظيف أي عامل ويعاقب صاحب العمل بدفع غرامة عند الامتناع عن كتابة عقد عند توظيف العامل أو عدم منحه نسخة من العقد.
    يمكن التقدم بلائحة شكوى إلى مكتب العمل أو بتقديمها بشكل إلكتروني من خلال الدخول إلى منصة أبشر وإدخال البيانات الخاصة بالشكوى وإرفاق المستندات اللازمة ومن ثم إرسالها.
    يمكنك تقديم شكوى إلى مكتب العمل من خلال الرقم الموحد ١٩٩١١.

    إن كنت تتعرض للاضطهاد من قبل صاحب العمل أو يتم التهاون في حقوقك من حيث منح الأجور أو التعويضات أو الإجازات وتخشى تقديم شكوى لعدم حيازتك عقد عمل. قم بالتواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة المتخصص في القضايا العمالية لاتباع الإجراءات اللازمة وتقديم الشكوى بشكل مناسب إلى مكتب العمل.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي