تخطى إلى المحتوى
شهر الانذار في نظام العمل السعودي في السعودية

تفاصيل حول شهر الانذار في نظام العمل السعودي

    في حال كنت تعمل وفق عقد غير محدد المدة وترغب بإنهاء هذا العقد فإنه يجب عليك إعلام الطرف الآخر برغبتك في ذلك بما يتماشى مع شهر الانذار في نظام العمل السعودي.

    ولمزيد من المعلومات حول ساعات العمل خلال شهر الانذار وهل يجب العمل في شهر الإنذار، تابع مقالتنا المقدمة من أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية.

    اتصل مباشرة مع المحامي عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

    شهر الانذار في نظام العمل السعودي

    يعتبر شهر الانذار من الإجراءات الهامة التي يتم خلالها تزويد طرفي العقد بأنه سيتم انهاء الخدمات شهر الانذار في نظام العمل السعودي، وذلك يتيح لطرفي العقد مدة زمنية حتى يتم ترتيب أمورهم بما يضمن المحافظة على حقوقهم، وحصولهم على كامل مستحقاتهم.

    إذا كنت موظف بموجب عقد محدد المدة، فإنه يعتبر إبلاغ مديرك في العمل رغبتك بترك العمل والاستقالة من أخلاقيات العمل، كذلك الأمر بما يتعلق بصاحب العمل الذي يرغب بإنهاء عقد العمل بناء على سبب مشروع وذلك تماشيًا مع المادة الخامسة والسبعون من نظام العمل السعودي التي بينت أنه:

    في حال كان العقد غير محدد المدة، يجوز لطرفي العقد إنهاؤه وبيان الطرف الآخر بالسبب المشروع الذي دفعه لإنهاء، بموجب إشعار كتابي قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد على ألاّ تقل المدة عن ستين يومًا إذا كان أجر العامل يدفع شهريًا، وألا تقل المدة عن ثلاثين يومًا بالنسبة إلى غيره.

    وفي حال امتناع العامل أو صاحب العمل عن إشعار الطرف الآخر بالمهلة المحددة أو لم يلتزم بفترة انتهاء العقد وشهر الانذار في نظام العمل السعودي، هنا يدفع للطرف الآخر عن مهلة الإشعار مبلغًا مساويًا لأجر العامل عن المهلة نفسها، ما لم يتفق الطرفان على أكثر من ذلك.

    أما ما يتعلق بمدى التزام العامل بفترة دوام شهر الانذار في قانون العمل السعودي فقد أجاز له المشرع السعودي الغياب، انطلاقًا من أهمية إتاحة الوقت له للبحث عن عمل آخر.

    إذا كان صاحب العمل من يرغب بإنهاء عقد العمل، يحق له أن يتغيب خلال مهلة الإنذار يومًا كاملًا في الأسبوع أو ثماني ساعات خلال الأسبوع الواحد مع نيله لأجر هذا اليوم أو ساعات الغياب، مع التزامه بإشهار صاحب العمل بغيابه في اليوم السابق للغياب.

    كما أوضحت المادة الثامنة والسبعون من نظام العمل السعودي أنه يمكن لصاحب العمل أن يعفي العامل من العمل أثناء مهلة الإنذار مع احتساب مدة خدمته لحين انتهاءها واستحقاق العامل لأجره الكامل خلال هذه الفترة.

    متى يستحق العامل شهر انذار

    الأسئلة الشائعة

    يجب أن يكون إنذار انتهاء العمل بموجب إنذار كتابي يوجه للطرف الآخر وذلك بموجب 75 من نظام العمل السعودي.
    يستحق العامل شهر إنذار في السعودية، إذا تم إنهاء عقد العمل غير محدد المدة نتيجة سبب مشروع على ألا تقل مهلة الإشعار عن ستين يومًا إذا كان ينال أجره بشكل شهري، ولا تقل عن ثلاثين يومًا بالنسبة إلى غيره.
    نعم، يجب على العامل أن يتابع عمله خلال شهر الإنذار مع إمكانيته التغيب لمدة حددها نظام العمل السعودي حتى يبحث عن عمل آخر، إلا أن المشرع السعودي أعطى صاحب العمل الحق بإعفاء العامل من الدوام خلال شهر الإنذار مع احتسابها ضمن مدة خدمته في الشركة.
    نعم، يحق للعامل أخذ إجازة خلال شهر الإنذار للبحث عن عمل مع احتفاظه بكافة حقوق الموظف في شهر الانذار.
    نعم، يستحق العامل أجر شهر الإنذار، كما أن هذا الشهر يحتسب من خدمته.
    نعم، يجب على الموظف الدوام خلال شهري الإنذار وذلك وفق نظام العمل السعودي.
    لا بحسب نظام العمل السعودي فلا يستحق العامل شهر إنذار إذا انتهى عقده لأنه يكون على علم مسبق بتاريخ انتهاء العقد.

    إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول شهر الإنذار في نظام العمل السعودي الذي استعرضنا من خلاله أبرز التفاصيل والمواد القانونية المتعلقة به بموجب نظام العمل السعودي، واجبنا عن أبرز الأسئلة الشائعة التي تحيط بالموضوع.

    وفي حال كان لديك أي استفسار حول الاستقالة من العمل وشهر الانذار وهل يمكن إعطاء الموظف إنذارين بنفس الشهر عليك بالاستعانة بمحامي عمالي متخصص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد ترغب بمعرفة نظام الانذارات مكتب العمل، وكتابة نموذج انذار موظف، والاطلاع على إنذار تغيب عن العمل للموظف، وانذار موظف بسبب الغياب، وكيفية رفض الانذار بالفصل حسب قانون العمل. إضافة إلى انذار موظف بسبب السلوك، وانذار نهائي للموظف في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي