تخطى إلى المحتوى
طريقة تمديد اجازة عامل في السعودية

طريقة تمديد اجازة عامل في السعودية وحقوق العامل أثناء فترة التمديد

    يتساءل الكثير عن طريقة تمديد اجازة عامل في السعودية، لا سيما وأنه هناك شروط وإجراءات محددة للقيام بذلك، وفي مقالنا التالي سنعمل على توضيح كافة الجوانب القانونية المتعلقة بتمديد إجازة العاملين في المملكة، تابعوا معنا.

    لاستشارة أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية بشأن تمديد إجازة العامل؟ اضغط هنا للتواصل معه.

    طريقة تمديد اجازة عامل في السعودية

    إن المقصود بطريقة تمديد اجازة عامل في السعودية، هي تمديد إجازة العامل غير السعودي الذي يغادر المملكة، وذلك من خلال تمديد تأشيرة خروج وعودة خارج المملكة وفق الخطوات التالية:

      1. الدخول على منصة أبشر.
      2. اختيار أبشر أفراد.
      3. تسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام اسم المستخدم، أو رقم الهوية وكلمة المرور على منصة أبشر أفراد.
      4. ستصلك رسالة نصية لرقم جوالك المسجل في أبشر، قم بإدخاله في النافذة التالية.
      5. أدخل إلى صفحة أفراد الأسرة غير السعوديين والمكفولين.
      6. بعد قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها اختر موافق.
      7. تأكد من بيانات المستفيد، ثم حدد مدة التمديد واختر تمديد التأشيرة.
      8. قم باختيار تأكيد، وستصلك رسالة بتمديد التأشيرة بنجاح.

    وأما المتطلبات اللازمة لتمديد تأشيرة خروج وعودة خارج المملكة، وذلك لتمديد إجازة العمل، فتتمثل بما يلي:

      • يجب أن تكون الإقامة سارية المفعول.
      • يجب أن يتم تسديد الرسوم كاملة.
      • يجب أن تكون التأشيرة سارية المفعول.
      • لا بد من سريان صلاحية رخصة العمل.

    كما يحق للعامل السعودي وفق أحكام نظام العمل تمديد إجازته إذا ما ظهرت لديه ظروف معينة، حيث يقوم بإرسال طلب ورقي أو إلكتروني إلى الجهة التي يعمل لديها مطالباً بتمديد إجازته، ومدرجاً الأسباب الموجبة لذلك التمديد، مرفقاً به الثبوتيات اللازمة.

    ما هي طريقة تمديد اجازة عامل في السعودية

    طلب تمديد إجازة عامل

    يحق للعامل في المملكة سواء كان يعمل في القطاع العام أو القطاع الخاص، أن يطلب تمديد إجازته أياً كان نوعها، وأياً كان نوع التمديد سواء إجازة سنوية أو مرضية أو بدون راتب.

    ولا بد من التنويه بأن تمديد إجازة العامل قد تشمل تمديد الإجازة السنوية، ويشترط في هذه الحالة أن يكون لديه رصيد من الإجازات السنوية لم يستعمله، أو تشمل تمديد الإجازة بلا أجر، أو تشمل تمديد الإجازة المرضية، وهنا يتوجب عليه أن يتقدم بتقرير طبي يثبت وجوب تمديد إجازته المرضية.

    وإليكم نموذج طلب تمديد إجازة عامل على النحو التالي:

    إلى شركة……. المحدودة المسؤولية المحترمين

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    تحية طيبة وبعد

    أتقدم أنا……. جنسيتي……. عنواني……. اعمل لديكم بصفة…….

    بطلب أرجو فيه تمديد إجازتي السنوية التي حصلت عليها سابقاً، والتي تعادل خمسة أيام، وذلك لتمديدها لثلاثة أيام أخرى تبدأ بتاريخ……./……./……. وتنتهي بتاريخ……./……./…….

    وذلك لأسباب عائلية خاصة تستدعي مني البقاء في المنزل.

    اسم العامل…….

    التوقيع…….

    حقوق العامل أثناء فترة التمديد

    تتمثل حقوق العامل أثناء فترة تمديد الإجازة بما يلي:

      1. إذا تم تمديد الإجازة السنوية بإجازة سنوية مثلها، فإن العامل يستحق أجره كاملاً خلال فترة التمديد.
      2. في حال تمديد الإجازة بلا أجر، فإن العامل لن يستحق عنها الأجر خلال تلك الفترة، مع التنبيه على أن مدة الإجازة بلا أجر إذا زادت عن 20 يوماً فإن عقد العمل يعتبر موقوفاً، ما لم يتفق العامل وصاحب العمل على غير ذلك.
      3. تمديد الإجازة المرضية بإجازة مرضية مثلها يوجب تقديم تقرير طبي أصولي، مع التنبيه على أنه إذا زادت الإجازة المرضية عن 30 يوماً فلن يحصل العامل على الأجر كاملاً، بل يحصل على ثلاثة أرباع الأجر عن الـ 60 يوماً التالية، ودون أجر عن الـ 30 يوماً التي تلي ذلك خلال السنة العقدية الواحدة.
      4. يتوجب على العامل أن يقضي إجازته دون عمل، وإذا ما ثبت بأنه عمل لدى صاحب عمل آخر فإن ذلك يعتبر مخالفة، ويؤدي إلى حرمانه من أجره عن مدة الإجازة، أو يتم استرداد ما سبق أن دفع إليه من ذلك الأجر.
      5. من الحقوق الثابتة للعامل أثناء إجازته وأثناء فترة تمديد الإجازة، عدم إمكانية فصله من قبل صاحب العمل أثناء تلك الفترة.
      6. لا يحق لصاحب العمل فصل العاملة أثناء فترة مرضها الناتج عن الحمل أو الوضع، ولا يجوز له أيضاً إنذارها بالفصل أثناء قضائها إجازة الولادة.

    الأسئلة الشائعة

    يمكنك تمديد إجازة عاملة منزلية باتباع ما يلي:
    1- الدخول إلى بوابة مقيم واختيار إدارة المقيمين.
    2- البحث برقم الإقامة أو رقم الجواز للمقيم المراد تمديد تأشيرته.
    3- اختيار التأشيرة.
    4- بعد ظهور بيانات التأشيرة قم باختيار تمديد التأشيرة.
    5- حدد فترة التمديد، وسيصلك إشعار بأنه قد تم تمديد تأشيرة الخروج والعودة بنجاح.
    إن المستندات المطلوبة لتمديد الإجازة تتمثل بطلب التمديد في حالة الإجازة السنوية، وأما عند تمديد الإجازة الممنوحة للعامل بإجازة مرضية، فيتوجب أن يتقدم بتقرير طبي مصدق أصولاً، وفي حالة تمديد الإجازة بلا أجر لا بد من تقديم الأسباب الموجبة لذلك التمديد، وفي حال تمديد الإجازة القائمة بإجازة ولادة فيتوجب على المرأة تقديم ما يدل على ذلك.
    لا يحق للعامل أن يرفض العودة إلى العمل بعد انتهاء فترة تمديد الإجازة، بل يتوجب عليه أن يباشر عمله ما لم يتقدم بمبررات تؤيد غيابه، وفي حال عدم تقديم ما يبرر غيابه، فإن تغيبه لمدة عشرة أيام متصلة سيمنح صاحب العمل الحق في إنذاره ومن ثم فصله من العمل.
    إن المدة القصوى التي يمكن للعامل أن يطلب تمديد إجازته بشأنها، تختلف ما بين الإجازة السنوية والإجازة المرضية والإجازة بلا أجر، ففي حالة الإجازة السنوية يجب ألا يتجاوز التمديد مدة استحقاقه للإجازات السنوية، وأما في حالة الإجازات المرضية فيجب ألا تتجاوز فترة التمديد 180 يوما متصلة أو متقطعة، وأما في حالة الإجازة بلا أجر فإن ذلك يعود للاتفاق ما بين العامل وصاحب العمل.

    وفي ختام مقالنا الذي بينا من خلاله طريقة تمديد اجازة عامل في السعودية، وحقوق العامل أثناء فترة التمديد، وقدمنا لكم نموذجاً مبدئياً عن ذلك طلب.

    فإننا نؤكد على كل من يرغب بالحصول على أفضل النماذج الاحترافية لطلب تمديد إجازة عامل في المملكة أو حول تمديد اجازة عامل خارج المملكة، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين العماليين لدى مكتبنا.

    بإمكانك الاطلاع على الاجازة الاستثنائية نظام العمل السعودي، والاجازات خلال فترة التجربة، واجازة الموظفة الحامل في السعودية. أيضا الاجازة التعويضية في السعودية، ولائحة دعوى عمالية عقد محدد المدة.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي