تخطى إلى المحتوى
عدم تجديد عقد العمل في السعودية

عدم تجديد عقد العمل في السعودية

    مقالنا اليوم حول عدم تجديد عقد العمل في السعودية وحقوق الموظف، يوضحها لكم أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، تابع معنا لتعرف كافة التفاصيل.

    احصل على استشارة قانونية حول عدم تجديد عقد العمل للسعوديين عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

    أحكام عدم تجديد عقد العمل في السعودية.

    إن المقصود بعدم تجديد عقد عمل، هو نهاية العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، أو أن هذه العلاقة ستنتهي عند انتهاء مدة العقد دون تجديد أو تمديد. مما يعني النهاية التلقائية لعقد العمل ما لم يتم الاتفاق بين الطرفين على تجديده. وهذا ما نصت عليه المادة 55 من نظام العمل السعودي.

    وبناء على نظام العمل السعودي فإن أحكام عدم تجديد عقد عمل تختلف في حال كان العقد محدد المدة أو إذا كان العقد غير محدد المدة.

    تشمل أحكام عدم تجديد عقد عمل محدد المدة ما يلي:

      • انتهاء العقد بانتهاء مدته.
      • إشعار عدم التجديد.
      • حقوق العامل عند انتهاء مدة العقد.
      • إجراءات التسوية النهائية.
      • شهادة الخبرة.
      • التعويض عن الإشعار المسبق.
      • تجديد العقد الضمني.

    تشمل أحكام عدم تجديد عقد عمل غير المحدد المدة ما يلي:

      • الإشعار بإنهاء العقد.
      • التعويض عن الإنهاء غير المبرر.
      • استحقاق مكافأة نهاية الخدمة.
      • الفصل لأسباب مشروعة.
      • الإجراءات القانونية في حال نشوب خلاف بين الطرفين.

    وفي حالة عدم تجديد عقد العمل، يتمتع الموظف بالعديد من الحقوق التي يضمنها له نظام العمل السعودي، والهدف منها هو حماية الموظف وضمان حصوله على تعويض مناسب عن عدم تجديد عقد عمله.

    حقوق الموظف في حال عدم تجديد العقد.

    تشمل حقوق الموظف في حالة عدم تجديد عقد عمل ما يلي:

      1. مكافأة نهاية الخدمة، وهي عبارة عن تعويض مالي يستحقه العامل عن سنين خدمته ويكون حساب مقدارها متناسباً سنين خدمته وراتبه الفعلي وذلك حسب المادة 84 من نظام العمل السعودي.
      2. الإشعار المسبق، أوجب نظام العمل السعودي أن يبلغ الطرف الذي يريد إنهاء العقد الطرف الآخر بموجب إشعار كتابي قبل مدة كافية للطرف الآخر، وذلك لحفظ الحقوق.
      3. صرف المستحقات المالية للموظف.
      4. تعويض الإنهاء غير المشروع، في حال كان عدم تجديد العقد قد تم بصورة غير مشروع, أو دون أشعار مسبق، يستحق الطرف الأخر تعويضاً عن هذا الإنهاء.
      5. بدل الإجازات، يستحق العامل تعويض مالي عن الإجازات السنوية المستحقة له ولم يستفد منها حسب المادة 109 من نظام العمل السعودي .
      6. شهادة الخبرة، يجب على صاحب العمل أن يعطي العامل شهادة خبرة تبين تاريخ مباشرته للعمل وتاريخ انتهائه، إضافةً للمهام والمناصب التي كان يشغلها.
      7. الحقوق التأمينية.

    الأسئلة الشائعة.

    يكون الاختلاف بين إنهاء الخدمات وعدم تجديد العقد من حيث الأسباب والإجراءات المتبعة والحقوق المترتبة على كل منهما. حيث يشترط إنهاء الخدمة عدة أسباب، أما عدم تجديد العقد يمكن أن يكون لأي سبب أو بدون سبب محدد، ويمكن أن يكون من قبل أي من الطرفين دون الحاجة لتبرير. ويتوجب أن يكون سبب إنهاء الخدمات مبرر قانوناً، أما في حال عدم التجديد يعتبر العقد منتهياً بانتهاء مدته المحددة.
    مدة إشعار عدم تجديد العقد، حسب المادة 75 من نظام العمل إذا كان العقد غير محدد المدة وكان العامل يتقاضى أجره شهرياً، يتوجب على الطرف الذي يرغب في إنهاء العقد إشعار الطرف الآخر خطياً بمدة لا تقل عن 60 يوماً، أما في حال كان دفع الأجر غير شهري تكون المدة هي 30 يوماً.
    الإجراءات الواجب اتخاذها عند عدم تجديد العقد ، تتمثل بتقديم إشعار مكتوب للطرف الآخر قبل المدة المحددة في نظام العمل، بالإضافة الى تسوية كافة المستحقات المالية للموظف، مع تقديم شهادة توضح فترة الخدمة.
    إذا لم يتم تقديم إشعار بعدم تجديد العقد، في هذه الحالة يعتبر هذا إنهاء غير مشروع لعقد العمل ويترتب بناء عليه إلزام الطرف المخالف بدفع تعويض للطرف الآخر.

    ختاماً يغطي مقالنا أبرز وأهم النقاط حول عدم تجديد عقد عمل في السعودية ويساعد على فهم الحقوق والواجبات المترتبة على كل من العامل وصاحب العمل في حال عدم تجديد العلاقة التعاقدية بينهما.

    وللمزيد من المعلومات حول ما تنصه الأنظمة لحماية حقوق العامل وصاحب العمل يمكنكم التواصل مع محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن فسخ العقد في فترة التجربة، لا ارغب في تجديد عقد العمل، وانواع عقود العمل في السعودية. كذلك عقد العمل في القطاع الخاص، ومدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي