تخطى إلى المحتوى
عقد التدريب في نظام العمل السعودي

تعرف على افضل نموذج عقد التدريب في نظام العمل السعودي

    يعد عقد التدريب في نظام العمل السعودي وسيلة قانونية لتزويد الأفراد بالخبرة والمعرفة اللازمة لدخول سوق العمل بفعالية. حيث يتم تنظيم هذا النوع من العقود بموجب نظام العمل واللائحة التنفيذية الخاصة به.

    اطلب استشارتك القانونية من أشطر محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

    عقد التدريب في نظام العمل السعودي

    يعرف عقد التدريب بأنه اتفاقية بين صاحب العمل والمتدرب غايتها تطوير مهارات وكفاءات المتدرب وذلك من خلال العمل على برامج تدريبية محددة.

    وعملاً بأحكام نظام العمل السعودي، يجب أن يتضمن عقد التدريب شروطًا محددة ضماناً لحقوق كلا الطرفين ولضمان تحقيق الهدف المرجو من التدريب.

    من أبرز هذه شروط عقد التدريب في السعودية، تكون كالتالي:

      1. تحديد مدة التدريب، وفقاً لنظام العمل السعودي يجب أن يكون عقد التدريب محدد المدة ويجب أن ينتهي بانتهاء الفترة المتفق عليها للتدريب.
      2. وصف برنامج التدريب، يجب أن يتضمن العقد وصفًا تفصيليًا للبرنامج التدريبي، بما في ذلك المهارات التي سيتم تعلمها وطريقة التقييم.
      3. حقوق المتدرب، يجب أن يوضح العقد حقوق المتدرب بما في ذلك ساعات التدريب وأي مكافآت مالية قد يتلقاها، وأحقية المتدرب بالحصول على إجازات من عدمه.
      4. التزامات صاحب العمل، يجب أن يتضمن العقد ما يفرض من التزامات على صاحب العمل من توفير بيئة تدريبية مناسبة وتقديم الدعم اللازم للمتدرب، للوصول للغاية الأساسية من العقد.

    نموذج عقد تدريب

    لإعطاء فكرة أوضح، نقدم هنا من محامي عمالي مختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذجاً مبسطاً لعقد تدريب، كالآتي:

    الطرف الأول: اسم الشركة……. العنوان……. يمثلها…….

    الطرف الثاني: اسم المتدرب ……. العنوان…….

    مدة العقد: يبدأ العقد من تاريخ ……./……./……. وينتهي في ……./……./…….

    برنامج التدريب …….

    وصف البرنامج …….

    الأهداف …….

    حقوق والتزامات الطرفين:

    حقوق المتدرب:

      • الحصول على التدريب المنصوص عليه في العقد.
      • الحصول على مكافأة مالية قدرها […….] في حال وجودها.

    التزامات صاحب العمل:

      • تقديم التدريب والدعم اللازمين.
      • توفير بيئة تدريبية مناسبه.

    الطرف الأول…….              الطرف الثاني…….

    التوقيع…….                     التوقيع…….

    الفرق بين عقد العمل وعقد التدريب

    يتشابه عقد العمل وعقد التدريب في كونهما يشملان اتفاقية بين طرفين، إلاّ أنهما يختلفان في العديد من النقاط الجوهرية، أي لكل منهما أهداف وطبيعة مختلفة وفيما يلي ابرز الفروقات:

    عقد العملعقد التدريب
    الهدفيهدف إلى توظيف الشخص للقيام بمهام محددة مقابل أجر.يهدف إلى تدريب الشخص وتطوير مهاراته ليكون مؤهلًا للعمل في المستقبل.
    المدةقد يكون محدد المدة أو غير محدد المدة.غالباً ما يكون محدد المدة وينتهي بانتهاء فترة التدريب.
    الالتزاماتيتضمن التزامات متبادلة طويلة الأجل تشمل العمل والأجر والامتيازات الأخرى.يتضمن التزامات تدريبية وتطويرية مؤقتة تركز على التعليم والتأهيل.
    العائد الماديمن الالتزامات الطبيعية الناتجة عن عقد العمل هو الأجر العادل، والبدل المادي المناسب والذي يتوافق مع طبيعة العمل والالتزامات المفروضة على العامل أو الموظف.في الغالب لا يحصل المتدرب على مرتب أو أجر، لكن قد يحصل على مكافأة أو بدلات بسيطة لتغطية بعض النفقات.

    الأسئلة الشائعة

    عقد التدريب هو اتفاقية تهدف إلى تطوير مهارات المتدرب من خلال برامج تدريبية محددة و يخضع لتنظيم نظام العمل السعودي الجديد واللائحة التنفيذية لنظام العمل.
    عقد العمل يهدف إلى توظيف الشخص للقيام بمهام محددة مقابل أجر، بينما يهدف عقد التدريب إلى تدريب الشخص وتطوير مهاراته. كما أن عقد العمل قد يكون محدد أو غير محدد المدة، بينما عقد التدريب يكون عادة محدد المدة، وغيرها من الفروقات كما ذكرنا أعلاه.

    ختاما، يعد عقد التدريب أداة هامة في نظام العمل السعودي لتأهيل الأفراد ودخولهم سوق العمل بكفاءة، كما من المهم الالتزام بالشروط المحددة لضمان حقوق الطرفين وتحقيق الأهداف المرجوة من التدريب.

    أعرف المزيد عن عدم تجديد عقد العمل، وتوثيق عقد عمل سعودي، والتعويض عن فسخ عقد العمل، وفسخ العقد من قبل صاحب العمل. كذلك بنود عقد العمل السعودي، وعقد العمل الموسمي. أيضا هل يجوز العمل بدون عقد عمل، وترك العمل قبل انتهاء العقد، وشروط عقد العمل الصحيح.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي