شكلت عقود العمل الإلكترونية تحولاً هاماً في عالم التوظيف حيث أنها تتيح إمكانية إبرام وتوثيق العقود بشكل رقمي دون الحاجة إلى الحضور الشخصي المباشر بين العامل وصاحب العمل.
فما هو عقد العمل الالكتروني في السعودية؟ وما هي ميزاته وما هي خطوات إبرامه وتوثيقه حتى يصبح قانونياً؟ كل ما عليك هو متابعة قراءة هذا المقال للحصول على الإجابات الدقيقة.
احصل على أدق استشارة قانونية من محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.
جدول المحتويات
عقد العمل الالكتروني في السعودية
عقد العمل الإلكتروني هو اتفاق بين العامل وصاحب العمل يتم إبرامه وتوثيقه عبر عدد من المنصات الإلكترونية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.
ويتماشى العقد الإلكتروني مع كافة الأحكام والشروط المطلوبة في العقود الورقية التقليدية التي نص عليها نظام العمل الصادر بالمرسوم
كما أنه يتضمن نفس بيانات وبنود تلك العقود، مثل: اسم صاحب العمل ومكانه، اسم العامل وجنسيته وعنوان إقامته، الأجر المتفق عليه، نوع العمل، المزايا والبدلات، تاريخ الالتحاق بالعمل ومدة العقد.
ويتميز عقد العمل الإلكتروني بمجموعة من المزايا، أبرزها:
- التوثيق الرقمي، حيث يتم مباشرة تسجيل وتوثيق عقد العمل الإلكتروني عبر منصات معتمدة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- السرعة والمرونة، يساعد عقد العمل الإلكتروني في تسريع عملية التوظيف وكافة الإجراءات الإدارية التابعة لها دون الحاجة إلى الاجتماعات الشخصية.
- سهولة الوصول، يُمَكِّن عقد العمل الإلكتروني العامل وصاحب العمل من الوصول إلى العقد في أي وقت ومن أي مكان.
- مستوى الأمان العالي، يوفر عقد العمل الإلكتروني مستوى أمان عالٍ حيث يتم تخزينه في قواعد بيانات آمنة ما يقلل من مخاطر الفقدان أو التلف.
كيفية عمل العقد الالكتروني
يمكن إنشاء عقود العمل الإلكترونية في السعودية عبر المنصات الرقمية المعتمدة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مثل منصة “قوى” وذلك بإتباع الخطوات التالية:
- دخول صاحب العمل إلى حسابه في منصة قوى.
- اختيار “إدارة العقد” من صفحة “الخدمات”.
- اختيار “إنشاء عقد جديد”.
- تحديد عدد الموظفين المراد إنشاء عقد عمل لهم (يمكن واحد ويمكن أكثر).
- اختيار مكان تواجد الموظف (داخل السعودية أو خارجها).
- تحديد لغة العقد.
- مراجعة صحة تفاصيل المنشأة/ الشركة.
- إدخال البيانات التالية: دور المفوض، موقع المنشأة، البريد الإلكتروني.
- اختيار مربع “حدد تفاصيل الموظف” وإدخال رقم هويته، تاريخ ميلاده، مستوى التعليم، التخصص، رقم جواله وبريده الإلكتروني.
- الانتقال إلى خانة “حدد تفاصيل العقد” وإدخال البيانات المطلوبة في مكانها المحدد بدقة، وهي:
- المسمى الوظيفي.
- تاريخ العقد وتاريخ بدء العمل.
- تحديد فترة الإشعار والتجربة.
- عدد ساعات العمل.
- عدد أيام الإجازات السنوية.
- الأجر ونوعه (شهري، يومي).
- المزايا والبدلات (السكن، المواصلات).
- مراجعة بيانات العقد والتأكد من صحتها من خلال الضغط على مربع “اذهب إلى الملخص”.
- اختيار “إنشاء وإرسال العقد”.
بعد إنشاء العقد الإلكتروني من قبل صاحب العمل، يتم إرساله بشكل تلقائي إلى حساب الموظف على منصة “قوى” للموافقة عليه خلال مدة أقصاها عشرة أيام وإلا يعتبر ملغيًا.
وفي حال موافقة الموظف على العقد الإلكتروني فإنه يصبح عقد رسمي وموثق لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ويعد ساريًا من التاريخ المدون في بنوده.
الأسئلة الشائعة
في الختام، نجد أن عقد العمل الالكتروني في السعودية يحمل نفس القوة القانونية للعقود التقليدية ويحمي حقوق أطرافه بنفس الدرجة، إلاّ أنه يتميز عنها بسهولة وسرعة إبرامه وتوثيقه ما يجعله أكثر ملاءمة ومواكبة للعصر الرقمي الذي نعيشه.
كن واثقاً أن كافة حقوقك العمالية مضمونة بحال حصولك على الخدمة القانونية الأكثر حرفية من المحامي المختص في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.
بإمكانك الاطلاع على ترك العمل قبل انتهاء العقد، عقد العمل الموسمي. كذلك التعويض عن فسخ عقد العمل، وفسخ العقد من قبل صاحب العمل. أيضا عدم تجديد عقد العمل، وتغيير الراتب في عقد العمل.
المصادر:
- وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية – إدارة العقود.
- منصة قوى – كيف يتم إنشاء عقد العمل؟
- وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية – عقد العمل.
محامي عمالي في السعودية بخبرة تزيد عن 5 سنوات في الدفاع عن حقوق العمال وأصحاب العمل. خريج جامعة الملك سعود بتخصص في القانون، وعمل سابقاً في كبرى مكاتب المحاماة في المملكة. يتميز بمهارات تفاوضية عالية وتحليل دقيق للقوانين العمالية، مع قدرة فائقة على صياغة العقود وحل النزاعات بطرق ودية وقانونية. حقق نجاحات ملموسة في تمثيل عملائه أمام المحاكم والهيئات القضائية، ملتزم بتقديم استشارات قانونية متميزة وتمثيل عملائه بأعلى مستويات الاحترافية.