تخطى إلى المحتوى
عمل لائحة اعتراضية في بدل مكافأة نهاية الخدمة

عمل لائحة اعتراضية في بدل مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

    إذا ما صدر الحكم العمالي بدعوى عمالية متعلقة بمكافأة نهاية الخدمة، فإنه يمكن للعامل أو صاحب العمل عمل لائحة اعتراضية في بدل مكافأة نهاية الخدمة في السعودية. وسيوضح لكم أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية كيفية إجراء تلك اللائحة الاعتراضية.

    احصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا مكافأة نهاية الخدمة. من خلال تواصلك عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    عمل لائحة اعتراضية في بدل مكافأة نهاية الخدمة

    لكل من يسأل عن عمل لائحة اعتراضية حول بدل مكافأة نهاية الخدمة في السعودية، فإن أفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية في مكتبنا سيوضحون كيفية الاعتراض على الأحكام العمالية المتعلقة ببدل مكافأة نهاية الخدمة وغيرها من الأحكام. وذلك على النحو التالي:

      • يمكن تقديم لائحة اعتراضية إما بالاستئناف أو بطلب التماس إعادة النظر أو بالنقض، وفقاً لأحكام لاعتراض الواردة في نصوص نظام المرافعات الشرعية السعودي.
      • يتم تقديم لائحة اعتراضية في حال لم تكن الدعوى من الدعاوى اليسيرة التي يحددها مجلس القضاء الأعلى، أي يجب أن تكون قيمة الدعوى أعلى من القيمة التي لا يجوز الاعتراض على الحكم بشأنها.
      • يجب أن يتم تقديم لائحة الاعتراض على الحكم خلال 30 يوماً من صدور الحكم عن محكمة الدرجة الأولى في حالة الاعتراض بالاستئناف، وعن محكمة الاستئناف في حالة النقض.
      • يجب أن تتضمن اللائحة الاعتراضية كافة البيانات المتعلقة بالاستئناف أو طلب التماس إعادة النظر أو النقض، والمتضمنة بيانات الأطراف في الدعوى، وبيانات الحكم المعترض عليه والدعوى التي صدر بها الحكم، بالإضافة لوقائع الاعتراض وأسباب الاعتراض والطلبات.

    بدل مكافأة نهاية الخدمة

    يتم احتساب بدل مكافأة نهاية الخدمة وفق نظام العمل السعودي وبحسب المادة 84 منه، على النحو التالي:

      • أجرة نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة للسنوات الخمس الأولى.
      • أجرة شهر كامل عن كل سنة من سنوات الخدمة التي تزيد على الخمس سنوات.
      • يتم احتساب المكافأة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل.
      • يستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

    لنفرض أن عامل لديه خدمة عند صاحب العمل لمدة ثلاث سنوات، سيستحق مكافأة نهاية الخدمة إذا كان آخر أجر تقاضاه 5000 ريال على الشكل التالي:

    5000×0.5×3=7500 ريال.

    كما يمكن الاستعانة بمكتب الصفوة للمحاماة عن طريقة حساب بدل الاجازة السنوية ومكافاة نهاية الخدمة.

    فيديو توضيحي.

    الأسئلة الشائعة

    يجب أن تتضمن لائحة اعتراض على الحكم العمالي كافة البيانات المتوجبة وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي. والمتضمنة بيانات المدعي والمدعى عليه وبيانات الحكم المعترض عليه بالكامل برقمه وتاريخه، والدعوى الصادر فيها برقمها وتاريخها، مع وقائع الاعتراض وأسبابه والأسانيد القانونية والمشفوعات، ثم طلبات المعترض وتاريخ لائحة الاعتراض والتوقيع.
    يمكنك التأكد من أن المدعى عليه قد اعترض على الحكم أم لا من خلال الخطوات التالية: الدخول إلى بوابة ناجز. اختيار الخدمات الإلكترونية. ثم اختيار باقة خدمات التحقق. والدخول إلى خدمة التحقق من صك حكم درجة أولى أو استئناف. ثم الضغط على أيقونة تقديم طلب جديد. وإدخال البيانات المطلوبة. بعدها اضغط على أيقونة التحقق.
    إذا كان الاعتراض على حكم عمالي من قبل أحد العاملين المشمولين بنظام العمل السعودي للمطالبة بمستحقاتهم الناشئة عن عقود العمل. فإن ذلك يعفي العمال من التكاليف القضائية، وفي حال كسب العامل الدعوى القضائية، فإن تلك التكاليف تستحق على صاحب العمل.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن عمل لائحة اعتراضية في بدل مكافأة نهاية الخدمة، والتي شرحنا من خلالها كيفية تقديم الاعتراض، واحتساب بدل الاجازة ومكافأة نهاية الخدمة.

    كما ننصح كل عامل لديه قضية عمالية يرغب يرفعها على صاحب العمل أن يستعين بالخبرات القانونية من المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ أيضا لائحة التماس اعادة النظر في قضية اختلاس، ولائحة دعوى عمالية عقد محدد المدة، عقد عمل بين العامل والكفيل.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي