تخطى إلى المحتوى
فسخ عقد العمل في السعودية

أهم التفاصيل حول فسخ عقد العمل في السعودية

    أوجب نظام العمل السعودي الالتزام بعقد العمل من قبل طرفيه، وعدم إنهاء ذلك العقد أو فسخه إلا لأسباب مشروعة وفق شروط محددة. ولمعرفة أحكام فسخ عقد عمل في السعودية، تابع مقالتنا المقدمة من أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية.

    اطلب منه استشارة قانونية بنظام فسخ عقد العمل في السعودية بشكل مشروع، عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

    فسخ عقد العمل في السعودية

    يمكننا تعريف فسخ عقد عمل، بأنه إنهاء عقد العمل من قبل أحد الطرفين قبل انقضاء مدته المحددة في العقود المحددة المدة، وأما في العقود غير المحددة المدة فيتم من خلال قيام أحد الطرفين بإنهائه في أي وقت من الأوقات لعدم محدودية مدته.

    ويعتبر فسخ عقد العمل قبل انتهاء مدته مشروعاً، إذا ما تم وفقاً للأحكام المقررة في نظام العمل السعودي، وعائداً لأحد الأسباب المشروعة بفسخ ذلك العقد، مثل فسخ عقد عمل من قبل الموظف في فترة التجربة، أو فسخ عقد العمل بالتراضي.

    ويعتبر الفسخ غير مشروعاً، إذا تم الإنهاء لسبب غير مشروع، أو مخالف لأحكام نظام العمل السعودي.

    وإن إنهاء عقد العمل أو فسخه بطريقة غير مشروعة يوجب تعويض الفصل التعسفي بالطرف المتضرر من ذلك الفسخ أو الإنهاء غير المشروع.

    شروط فسخ عقد العمل في السعودية، تتمثل بما يلي:

      1. يجب أن يكون هناك سبب مشروع لفسخ العقد، كعدم إمكانية تنفيذ أحد المتعاقدين بالالتزامات التعاقدية، نتيجة قوة قاهرة، أو صيرورة تنفيذ ذلك الالتزام مرهقاً بالنسبة له.
      2. يجب إخطار الطرف الآخر بالفسخ قبل الإنهاء بمدة كافية.
        • في العقود المحددة المدة يجب الإخطار بالفسخ وفق الأحكام الواردة في العقد وبيان الأسباب الواجبة للفسخ.
        • في العقود غير محددة المدة، يتوجب على الطرف الراغب بفسخ العقد الالتزام بمدة الإخطار المنصوص عليها في المادة 75 من نظام العمل.
      3. يمكن لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة أو إشعار إذا ما ارتكب العامل إحدى الحالات الواردة في المادة 80 من نظام العمل السعودي.
      4. يحق للعامل أيضاً فسخ العقد دون إشعار مع احتفاظه بحقوقه كاملة، إذا ما وقعت بحقه إحدى الحالات الواردة في المادة 81 من نظام العمل السعودي.

    شروط فسخ عقد العمل في السعودية

    طلب فسخ عقد عمل

    سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج فسخ عقد عمل على النحو التالي:

    إلى شركة…… المحدودة المسؤولية المحترمين

    مقدمه: العامل…… جنسيته…… عنوانه…… رقم الجوال……

    استناداً لعقد العمل المبرم معكم بتاريخ…… مدته سنة كاملة تبدأ بتاريخ……/……/…… وتنتهي بتاريخ……/……/……

    وإشارة للمادة رقم…… من العقد، والتي تنص على حق الطرفين في فسخ العقد في حال عدم تنفيذ الطرف الآخر لالتزاماته، وذلك بعد إخطاره أصولاً قبل شهر من تاريخ الفسخ.

    وحيث أن الشركة لم تنفذ الالتزامات المترتبة عليها بموجب العقد فيما يتعلق بمنحي تعويض الاختصاص وتعويض بدل الخطورة، بالرغم من توجيه طلب خطي بذلك مسجل بالرقم…… تاريخ……/……/……

    لذلك أبلغكم برغبتي في فسخ العقد بعد شهر من تاريخ هذا الخطاب، أي بتاريخ……/……/……

    وبناءً عليه أرجو تصفية حقوقي المالية، وإعادة كافة الأدوات والوثائق التي تقدمت بها بمناسبة العقد، ومنحي براءة الذمة وكذلك شهادة العمل التي توضح عملي لديكم من ناحية الصفة الوظيفية ومدة الخدمة.

    ولكم جزيل الشكر والامتنان

    حرر بتاريخ……/……/……

    العامل……

    التوقيع……

    عقوبة فسخ عقد العمل

     إذا ما تم فسخ عقد عمل بشكل مشروع وفق أحكام نظام العمل السعودي، فلا عقوبة في ذلك، وأما إذا تم فسخ عقد عمل بشكل غير مشروع، فإن ذلك يوجب عقوبة الفصل التعسفي الواردة بالمادة 77 من نظام العمل السعودي.

    وتتمثل تلك العقوبة بضرورة دفع من يفسخ العقد بشكل غير مشروع للطرف الآخر التعويض المحدد لذلك في العقد، وفي حال خلو العقد من التعويض فإن الطرف المتضرر يستحق التعويض، على النحو التالي:

      • يعادل التعويض في حال فسخ العقد غير محدد المدة أجر 15 يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل.
      • يعادل التعويض عند فسخ عقد عمل محدد المدة أجر المدة المتبقية من العقد.
      • يجب ألاّ يقل التعويض عن أجر العامل لمدة شهرين متتاليين، محسوبة وفق آخر أجر كان يتقاضاه العامل.

    كما أن الحكم بتعويض الفصل التعسفي على من يفسخ العقد بطريقة غير مشروعة، لا يخل بالعقوبات المقررة في أي نظام من الأنظمة الأخرى، إذا ما انطوى ذلك الفسخ على ارتكاب جريمة، كالاعتداء الجسدي أو التحرش، أو ارتكاب أية مخالفات جسيمة تستوجب العقوبات الجزائية.

    اخطار بفسخ عقد عمل

    إن أهم نقطة في فسخ عقد العمل المحدد المدة أو غير محدد المدة، بحيث تجعله يظهر بشكل مشروع، قيام الطرف الراغب الفسخ بإخطار الطرف الآخر بإجراء ذلك الفسخ.

    وقد يكون الإخطار بالفسخ وارداً على شكل مادة عقدية ضمن عقد العمل، وذلك وفق الصيغة التالية: (يمكن لأي من طرفي العقد فسخه، بشرط إخطار الطرف الآخر قبل شهرين من التاريخ المحدد للإنهاء).

    وإذا لم يتضمن العقد شرط الإخطار بالفسخ، فلا بد من التمييز بين العقود المحددة المدة والعقود غير محددة المدة.

    ففي العقود المحددة المدة، لم يرد في نظام العمل السعودي ما يدل على ضرورة الإخطار بالفسخ من قبل أحد الطرفين، إلاّ أنه نص على ضرورة الاتفاق على إنهاء عقد العمل كتابة، وأن تكون موافقة العمل خطية.

    وأما في حالة العقد غير محدد المدة، فقد أكدت المادة 74 من نظام العمل على أنه يمكن إنهاء العقد غير محدد المدة بإرادة أحد الطرفين، بشرط توجيه الإشعار الوارد في المادة 75 من نظام العمل السعودي.

    حيث يتوجب على الطرف الراغب بإنهاء العقد غير محدد المدة، أن يبني ذلك الإنهاء على سبب مشروع، وأن يوجه إشعاراً للطرف الآخر بشكل مكتوب قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد، بشرط ألا تقل عن 60 يوماً إذا كان أجر العامل يدفع شهرياً، وألا تقل عن 30 يوماً بالنسبة لغيره.

    الأسئلة الشائعة

    إن عبارة سحب العمل وفسخ العقد، لا ترد في عقود العمل، وإنما ترد في عقود المقاولات، حيث أن سحب العمل يعني إيقاف الأعمال العقدية المتوجب على المقاول القيام بها، ومنحه لمقاول آخر، بينما فسخ العقد بالمعنى العام، يتمثل بإنهاء العقد من قبل أحد الطرفين وفق أسباب مشروعة، بشرط توجيه إشعار أو إخطار بذلك إلى الطرف الآخر.
    تم النص على بند فسخ العقد لاسباب قهرية فى قانون العمل السعودى ضمن أحكام المادة 74 منه، والتي اعتبرت عقد العمل منتهياً في عدة حالات، منها حالة القوة القاهرة، وبالتالي فإن القوة القاهرة تعتبر سبباً مشروعاً لفسخ العقد، بشرط إثبات وقوع تلك القوة القاهرة التي تؤدي لاستحالة تنفيذ الالتزامات التعاقدية.
    إن وفاة صاحب العمل لا تؤدي لإنهاء عقد العمل، ما لم تكن لشخصيته دور في إبرام ذلك العقد، أما وفاة العامل فتؤدي إلى إنهاء عقد العمل حكماً.

    وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن فسخ عقد العمل في السعودية، والتي وضحنا من خلالها معنى ذلك الفسخ، ومتى يعتبر مشروعاً ولا يعتبر مشروعاً، وما العقوبة المقررة في حالة فسخ العقد بشكل غير نظامي، وكيفية إجراء فسخ العقد بالتراضي.

    مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للأخذ بيد من يرغب بالفسخ نحو اتخاذ الإجراءات النظامية الواجبة بالعقد السنوي في حال الفسخ حسب نظام مكتب العمل.

    بإمكانك الاطلاع على تفاصيل مخالفة عقد العمل، وتوقيع عقد العمل، كذلك عقد العمل المؤقت. أيضا هل يتجدد عقد العمل تلقائيا، وتحويل عقد العمل محدد المدة إلى غير محدد المدة.


    المصادر:

    • نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي