تخطى إلى المحتوى
فصل تعسفي المادة 80 في السعودية

فصل تعسفي المادة 80 في السعودية

    تعتبر المادة 80 في نظام العمل من أكثر المواد تطبيقاً وخطورة بالنسبة لمن يعمل بموجب عقد عمل لدى صاحب العمل.

    ولمعرفة تفاصيل فصل تعسفي المادة 80 في السعودية، واضرار الفصل التعسفي، تابع معنا مقالنا المقدم من مكتب الصفوة للمحاماة.

    اطلب الاستشارة من محامي عمالي في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

    ماذا اشترطت المادة 80 في السعودية

    فصل تعسفي المادة 80 في السعودية.

    إن المقصود بعبارة فصل تعسفي المادة 80 في السعودية، الحالات التي يقوم بها صاحب العمل بفصل العامل دون أن يثبت ارتكابه لإحدى الحالات الحصرية الواردة في تلك المادة.

    حيث اشترطت المادة 80 من نظام العمل السعودي على أنه لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة أو إشعار أو تعويض للعامل، إلا في حالات حصرية ومحددة، وبشرط أن تتاح الفرصة للعامل فرصة لإبداء أسباب المعارضة على ذلك الفسخ أو الفصل.

    وبالتالي يتوجب على صاحب العمل عند فصل العامل إثبات ارتكابه للمخالفات التالية:

      • اعتداء العامل على صاحب العمل أو على أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.
      • عدم التزام العامل بتنفيذ عقد العمل المطلوب، أو عدم إطاعته للأوامر الصادر إليه بشكل مشروع من صاحب العمل. أو عدم مراعاته للتعليمات المعلنة في مكان ظاهر المتعلقة بسلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابة.
      • ثبوت ارتكاب العامل سلوكاً سيئاً أو مشيناً، أو ارتكابه لعمل مخل بالشرف أو الأمانة كالاختلاس أو التحرش في مكان العمل.
      • تعمد العامل التقصير في عمله، بحيث يلحق خسارة مادية كبيرة بصاحب العمل، شريطة أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال 24 ساعة من وقت علمه بوقوعه.
      • لجوء العامل للتزوير للحصول على وظيفة، كأن يقدم شهادات مزورة.
      • في حال كان العامل معيناً تحت الاختبار، إذ يحق لصاحب العمل إنهاء العقد خلال تلك الفترة دون إخطار أو إنذار أو تعويض.
      • تغيب العامل عن العمل دون سبب مشروع لأكثر من 30 يوماً متقطعة خلال السنة العقدية الواحدة، وأكثر من 15 يوماً متتالية، بشرط أن يسبق ذلك الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غياب 20 يوماً في الحالة الأولى وانقطاعه عشرة أيام في الحالة الثانية.
      • ثبوت استغلال العامل لمركزه الوظيفي بشكل غير مشروع للحصول على نتائج أو مكاسب شخصية.
      • ثبوت إفشاء العامل أسرار العمل الخاصة بالمنشأة.

    اضرار الفصل بالمادة 80 السعودية.

    تتمثل أضرار فصل تعسفي المادة 80 في السعودية، إذا ما ثبت ارتكاب العامل لإحدى المخالفات، بأن يحرم العامل من أية مكافأة أو تعويض نتيجة فسخ عقد العمل الخاص به.

    فإذا ما ثبت ارتكابه لاعتداء على صاحب العمل أو كان هناك حالة فصل مادة 80 ضعف أداء، أو نتيجة مخالفته للتعليمات المتعلقة بالسلامة المهنية، أو كان خلال فترة التجربة والاختبار وما إلى ذلك من الحالات المذكورة في الفقرة السابقة.

    فإن الأمر لن يتعدى سوى توجيه إنذار له بالفصل، ومتابعة إجراءات إنهاء عقده لدى قسم الموارد البشرية، ومغادرة الشركة دون الحصول على أية تعويضات، حتى ولو كانت خدمته تصل إلى 15 عاماً أو 20 عاماً.

    ويشترط لكل ذلك أن يتم إثبات ارتكاب تلك المخالفات من قبل العامل، حيث يحق له أن يعارض على فسخ عقد العمل، بل يمكنه أن يتقدم بشكوى إلى مكتب العمل، فإذا ثبت ارتكابه فعلاً للمخالفة الموجبة لفصله، فإن الفصل سيكون مشروعاً لا تعسفياً.

    وأما الأضرار الناتجة عن الفصل وفق المادة 80 في حال ثبوت ارتكاب العامل المخالفات الموجبة لفصله، فإن تأثيرها سيكون في مجال القطاع الخاص عائداً لصاحب العمل الجديد.

    فيما إذا يقبل أن يعمل لديه العامل رغم ارتكابه للمخالفات التي أدت لفصله لدى صاحب العمل السابق، خاصة إذا ما كانت تلك المخالفات تتعلق بالتغيب غير المشروع، أو فصله خلال فترة التجربة، حيث يمكن منح العامل فرصة أخرى لدى صاحب العمل الجديد.

    وأما إذا تم فصله لأسباب تأديبية، وكان من العاملين في القطاع الحكومي، فإنه وفقاً لأحكام المادة الرابعة من نظام الخدمة المدنية، لن يسمح له بالتقدم إلى وظيفة جديدة في القطاع الحكومي، إلا بعد مضي سنة على ذلك الفصل.

    نموذج خطاب انذار بالفصل حسب المادة 80.

    سيقدم لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية افضل صيغة اشعار بالفصل من العمل حسب المادة 80 على النحو التالي:

    إلى السيد المحترم………..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نودُّ اخطاركم بأنه قد تم فصلكم من العمل وفقاً لأحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي، وذلك للأسباب التالية:

    حيث أنك لم تقم بالالتزامات الجوهرية المترتبة عليك وفق عقد العمل المبرم مع الشركة، ولم تمتثل للأوامر المشروعة من قبل رؤسائك في العمل، ولم تراعِ عمداً التعليمات المعلنة من قبل الشركة في مكان ظاهر، والخاصة بسلامة العمل والعمال.

     وحيث أنه تم توجيه إنذار كتابي إليك مسبقاً،  برقم….. تاريخ………….. فإننا نبلغك بحق الشركة في إنهاء خدمتك لديها دون مكافأة أو تعويض.

    وبناءً عليه، يتوجب عليك تسليم كافة المواد التي بعهدتك، واستكمال إجراءات الاستلام والتسليم بينك وبين العامل الذي سيحل محلك. والتوجه إلى قسم الموارد البشرية لاستكمال إجراءات إنهاء الخدمة في الشركة.

     مع تمنياتنا لك بالتوفيق

    اسم صاحب العمل ………….. التوقيع………….. الختم……………

    تاريخ الاستلام……….

    اسم المستلم…………. التوقيع…………………

    الأسئلة الشائعة.

    إن فصل تعسفي المادة 80 في السعودية، إذا ما كان الفصل نتيجة العمل في القطاع الخاص، يمكنه من التقدم للوظيفة في القطاع الخاص، والأمر يعود لصاحب العمل الجديد في قبوله أم لا، وأما إذا كان مفصولاً من خدمة الدولة لأسباب تأديبية، فإنه لا يحق له التقدم للوظيفة في القطاع الحكومي، إلا بعد مضي سنة على الأقل من تاريخ الفصل وفق أحكام المادة 4 من نظام الخدمة المدنية السعودي.
    يحق لصاحب العمل المطالبة بالتعويض عما لحقه من ضرر مادي ومعنوي، نتيجة ارتكاب العامل لإحدى المخالفات المثبتة في المادة 80، والتي أدت إلى فصل العامل دون مكافأة أو تعويض أو إخطار، كما يحق للعامل أيضاً في حال عدم ثبوت ارتكابه لإحدى المخالفات وفصله من قبل صاحب العمل، أن يعود على صاحب العمل بدعوى الفصل التعسفي، ويحصل على التعويض المنصوص عليه في المادة 77 من نظام العمل السعودي.

    نصل لختام مقالنا الذي كان بعنوان: حول فصل تعسفي المادة 80 في السعودية، والذي وضحنا من خلاله ماهية ذلك الفصل والأضرار الناتجة عنه.

    مؤكدين على كل من يرغب من أصحاب العمل بتوجيه خطاب إنذار بالفصل لأحد العاملين لديه حسب المادة 80، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب الصف للمحاماة.

    أعرف أكثر عن: الفرق بين المادة 77 والمادة 80 في السعودية، وعريضة استئناف دعوى عمالية فصل تعسفي في السعودية، كذلك رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي في السعودية، أيضا الاعتراض على حكم المحكمة العمالية في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي