تخطى إلى المحتوى
فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات في السعودية

فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات في السعودية

    يتساءل الكثير من الموظفين الحكوميين عن حالة فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات في السعودية، وكيف يمكن معالجتها.

    اقرأ المقالة التالية من أقوى محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    للحصول على مشورة قانونية دقيقة، اتصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات

    إن المقصود بعبارة فصل تعسفي لموظف أكثر من عشر سنوات في السعودية، هي مدة التقادم المقررة لرفع دعوى الفصل التعسفي، من قبل الموظف الحكومي في حال فصله تعسفياً من قبل الإدارة التي كان يعمل لديها.

    حيث نصت المادة 13 من نظام ديوان المظالم بأن المحاكم الإدارية لدى الديوان، تختص في الدعاوى التي يقيمها من يطالب بالحقوق المقررة له في نظام الخدمة المدنية، أو نظام الخدمة العسكرية، أو نظام التقاعد الوظيفي لموظفي الدولة بكافة وزاراتها وإداراتها ومؤسساتها العامة.

    وقد اشترطت المادة الثامنة من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم قبل رفع دعوى الفصل التعسفي، أن يتقدم الموظف المفصول تعسفياً بتظلم إلى الجهة الإدارية العامة التي قامت بفصله، بدعوى إلغاء قرار فصل موظف، أو دعوى تعويض فصل تعسفي، وذلك خلال عشر سنوات من تاريخ نشوء الحق المدعى به، أي من تاريخ وقوع الفصل.

    فإذا ما مضت مدة العشر سنوات دون أن يتقدم الموظف المفصول تعسفياً بذلك التظلم، ومن ثم تقدم بالدعوى أمام المحكمة الإدارية لدى ديوان المظالم، فإن حقه سيسقط في المطالبة بالتعويض عن الفصل التعسفي.

    وهذا بخلاف العامل في القطاع الخاص، الذي يخضع لأحكام نظام العمل السعودي فيما يتعلق برفع شكوى تتعلق بالفصل التعسفي، إذ يتوجب عليه أن يقيم تلك الدعوى خلال 12 شهراً من تاريخ وقوع ذلك الفصل التعسفي.

    وبكافة الأحوال فإن حقوق الموظف المفصول تعسفياً، إذا ما تم إثبات ذلك الفصل التعسفي، سيتم احتسابها وفقاً للمادة 77 من نظام العمل السعودي، والمتمثلة بأجر 15 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة، وفقاً لآخر أجر كان يتقاضاه العامل.

    فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات بالسعودية

    الأسئلة الشائعة

    يتم فصل الموظف بعقوبة جنائية، إذا كانت تلك العقوبة حدية أو عقوبة قصاص في النفس، أو إذا كانت العقوبة في جريمة الرشوة أو التزوير أو الاختلاس، أو تهريب المخدرات أو ترويجها أو الإتجار بها، أو إذا كانت تلك العقوبة تتضمن السجن لمدة تزيد على السنة.
    إن حالات فصل الموظف في القطاع الخاص، هي الحالات التي تمنح صاحب العمل إنهاء عقد العمل دون إشعار ودون مكافأة أو تعويض، وهي الحالات الواردة بالمادة 80 من نظام العمل، وأهمها اعتداء العامل على صاحب العمل، أو ارتكابه لسلوك مشين أو مخل بالثقة والأمانة، أو إذا كان معيناً تحت الاختبار، أو نتيجة تغيبه يشكل غير مشروع لمدة تستوجب فصله، أو لارتكابه خطأً جسيماً يولد أضرار مادية كبيرة لصاحب العمل.

    وفي ختام مقالتنا التي تحدثنا فيها عن حالة فصل تعسفي لموظف اكثر من عشر سنوات في السعودية، نرجو أن نكون وفقنا في بيان تلك الحالة.

    مع التأكيد على كل من لديه حالة فصل تعسفي أياً كان نوعها، بما في ذلك فصل الموظف في القطاع الخاص بسبب السجن، أن يستعين بأفضل المحامين العماليين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن الفصل التعسفي في العقد محدد المدة، وعقوبة الفصل التعسفي. أيضا الفصل التعسفي في القانون السعودي.


    المصادر:

      • نظام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/78 لعام 1428هـ.
      • نظام المرافعات أمام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1435هـ.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي