تخطى إلى المحتوى
قضايا مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

قضايا مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

    تتنوع القضايا العمالية وتتشعب، ولعل أهم تلك القضايا، قضايا مكافأة نهاية الخدمة في السعودية. فإذا ما كنت ترغب بكيفية معالجة تلك القضايا، تواصل مع أفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لأدق الخدمات القانونية فيما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة. اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    قضايا مكافأة نهاية الخدمة

    قضايا مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

    إذا ما أردنا أن نصنف القضايا العمالية لناحية كثرتها، نجد بأن أكثر القضايا العمالية تتعلق بقضايا مكافأة نهاية الخدمة في السعودية.

    فقد كانت ومازالت قضايا مكافأة نهاية الخدمة نقطة خلاف بين العامل وصاحب العمل، حيث أكد نظام العمل السعودي على ضرورة منح تلك المكافأة للعامل بمجرد انتهاء علاقة العمل.

    وأن يتم احتسابها على آخر أجر تقاضاه العامل، وبمعدل أجرة نصف شهر عن السنوات الخمس الأولى، وأجرة شهر كامل عن السنوات التالية، واحتساب أجزاء السنة في تلك المكافأة بنسبة ما قضاه منها العامل بالعمل.

    كيفية الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة

    إن أي انتهاء لعلاقة العمل يؤدي لاستحقاق العامل مكافأة نهاية الخدمة بشكل كامل، عدا حالة فصل العامل من قبل صاحب العمل وفق أحكام المادة 80 من نظام العمل. التي أجازت لصاحب العمل فصل العامل دون إنذار أو مكافأة، إذا ما ارتكب مخالفات محددة. نذكر منها:

      • تغيبه بشكل غير مشروع.
      • اعتدائه على صاحب العمل.
      • ارتكابه فعلا مخلًا بالأمانة.
      • ارتكابه أخطاء تلحق تلحق بالعمل ضرراً جسيماً.
      • إفشائه الإسرار العمل.

    إلا أن هناك حالة من حالات انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل تتضمن عدم منح مكافأة نهاية الخدمة بالكامل، وهي حالة استقالة العمل.

    حيث اشترط نظام العمل السعودي بحالة الاستقالة أن يمضي العامل سنتين متتاليتين بالخدمة ليحصل على نسبة من تلك المكافأة. وذلك على النحو التالي:

      • ثلث المكافأة عن خدمة سنتين إلى خمس سنوات.
      • ثلثي المكافأة عن خدمة خمس سنوات إلى عشر سنوات.
      • كامل المكافأة عن الخدمة أكثر من عشر سنوات.

    إلا أن نظام العمل استثنى العامل الذي يتقدم باستقالته نتيجة قوة قاهرة لا إرادة له فيها، والعاملة التي تتقدم باستقالتها خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ ولادتها، حيث يحصلان على مكافأة نهاية الخدمة كاملة بغض النظر عن مدة الخدمة.

    مكافأة نهاية الخدمة تقديم شكوى

    إذا ما تعرض العامل للحرمان من مكافأة نهاية الخدمة من قبل صاحب العمل، يمكنه أن يتقدم بشكوى للمطالبة بتلك المكافأة عبر الصفحة الرسمية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وفق الخطوات التالية:

      1. الدخول إلى موقع الوزارة.
      2. أن يكون للمستفيد حساب مسجل في الوزارة، أو حساب مسجل في وزارة الداخلية أبشر.
      3. إدخال البيانات المتعلقة بالشكوى بشكل صحيح حسب دليل المستخدم.
      4. إرفاق المستندات المؤيدة لصحة الشكوى إن وجدت.

    مكافأة نهاية الخدمة غير مكتوبة في العقد

    إن عدم النص على مكافأة نهاية الخدمة في العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل لا يعني حرمان العامل من تلك المكافأة. فمكافأة نهاية الخدمة مقررة نظاماً للعامل وفق أحكام المادة 84 من نظام العمل السعودي.

    وبالتالي فإن إغفال ذكر مكافأة نهاية الخدمة في العقد يعني تطبيق الأحكام الواجبة بشأنها في نظام العمل السعودي. أما إذا تم النص على مكافأة نهاية الخدمة في عقد العمل بشكل يؤدي إلى احتسابها أكثر مما هو مقرر في نظام العمل، فإن ذلك جائز ولا بأس به.

    تعديل مكافآة نهاية الخدمة

    إن تعديل مكافأة نهاية الخدمة يعني تعديلها نحو الزيادة لا نحو النقصان، حيث أن الانتقاص من مكافأة نهاية الخدمة يعتبر أمراً مخالفًا للنظام.

    وبالتالي يجب احتساب مكافأة نهاية الخدمة بشكل دقيق، فإذا ما أراد صاحب العمل أن يتغاضى عن بعض الحالات التي تؤدي إلى نقصان مكافأة نهاية الخدمة وفقا لأحكام نظام العمل السعودي فإن ذلك جائز.

    أما إذا تضمن الأمر تعديل مكافأة نهاية الخدمة، بحيث يتم إنقاص قيمتها، فإن ذلك لا يجوز.

    ونحن ننصح أي عامل تنتهي خدمته لدى صاحب العمل لأي سبب كان، ويستحق مكافأة نهاية الخدمة. بأن يبادر لحسابها عن طريق حاسبة مكافأة نهاية الخدمة التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

    التنازل عن مكافأة نهاية الخدمة

    تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من الحقوق الواجبة للعامل وفق نظام العمل، والتي يجب فيها على صاحب العمل أداء تلك المكافأة بمجرد انتهاء علاقة العمل بينه وبين العامل. سواء كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة، وسواء كان العامل سعودياً أو وافداً إلى المملكة.

    ومكافأة نهاية الخدمة لا يجوز حرمان العامل منها ضمن أي اتفاق أو مصالحة بين العامل وصاحب العمل، وتعتبر مستقلة عن أي تعويض، ولا يجوز الجمع بين مكافئة نهاية الخدمة والتعويض عن انهاء التعاقد، بل يتم احتساب كل مبلغ على حدا.

    وإن أي اتفاق بين العامل وصاحب العمل يتضمن حرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة أو تنازله عنها أو الانتقاص منها، يعتبر أمراً مخالفًا للنظام، ولا يجوز التنازل من قبل العامل عن حقه في المكافأة.

    الأسئلة الشائعة

    إن مكافأة نهاية الخدمة تشمل البدلات والزيادات والمنح والمكافآت والميزات العينية. حيث أكدت المادة الثانية من نظام العمل على أن الأجر يشمل الأجر الأساسي مضافًا إليه كافة الزيادات المستحقة للعامل مقابل الجهد الذي يبذله، أو المخاطر التي يتعرض لها أثناء العمل. أما بالنسبة لمبالغ العمولات والنسب المئوية من ثمن المبيعات التي تكون قابلة للنقص أو الزيادة فقد أتاحت إمكانية الاتفاق على ألا تحسب في الأجر.
    يتم احتساب مدة خدمة العامل اللازمة لصرف مكافأة نهاية الخدمة بناء على الخدمة الفعلية، فإذا ما حصل العامل على إجازة بلا أجر فإن المدة التي تتجاوز الـ 20 يوماً غير محسوبة في تلك الخدمة بحسب المادة 115 من نظام العمل. إذ يعتبر عقد العمل خلالها موقوفاً، ما لم يتفق الطرفان على غير ذلك، فإذا ما اتفق العامل وصاحب العمل على احتساب تلك المدة، فإنها ستحسب من ضمن المدة المقررة لاحتساب المكافأة.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن قضايا مكافأة نهاية الخدمة في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بشكل كامل، ومكافأة نهاية الخدمة وتعويض الإجازات، وهل يمكن تعديل مكافأة نهاية الخدمة أو التنازل عنها.

    وفي حال كان لديك أي استفسار حول مكافأة نهاية الخدمة في حالة الوفاة، أو مكافأة نهاية الخدمة في حالة نقل الكفالة، تواص مع افضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن: مكافأة نهاية الخدمة للعمالة المنزلية، ومكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص، وعمل لائحة اعتراضية في بدل مكافأة نهاية الخدمة. كذلك مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين، وتأخر صرف مكافأة نهاية الخدمة. أيضا حجز مكافأة نهاية الخدمة، ومكافأة نهاية الخدمة للاجانب، ومكافأة نهاية الخدمة للعسكريين.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي