تخطى إلى المحتوى
كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل في السعودية

كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل في السعودية

    التعرف على مفهوم إصابة العمل وكيفية حساب التعويض عن اصابة العمل في السعودية، تعتبر ضرورة عند البدء في وظيفة خطرة أو تتطلب جهد جسدي خاص. لذلك وضعنا بين يديك كل ما تحتاج معرفته عن مصطلح إصابة العمل في القانون السعودي وآلية حساب التعويض عنها، وكيفية الإبلاغ عن وقوعها.

    للاستفسار حول الاستعلام عن تعويض إصابة عمل في السعودية، تواصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

    كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل

    عرفت مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية مفهوم إصابة العمل، على أنه كل إصابة تلحق بأي عامل مشترك بنظام الأخطار المهنية أثناء تواجده في العمل أو بسببه أو نتيجة للتنقل من وإلى مراكز العمل. مع العلم أن الاشتراك بهذا النظام هو إلزامي يتحمل صاحب العمل قيمته البالغة 2% من إجمالي راتب الموظف.

    وعند تعرض العامل لإصابة العمل القطاع الخاص أو الحكومي فإنه يحصل على تعويض حسب نظام العمل، على النحو التالي:

      • يحصل العامل المسجل في نظام إصابات العمل على تعويض بنسبة 75% من قيمة راتبه الأساسي. وتتكفل التأمينات في تكاليف ونفقات علاجه.
      • يحصل العامل التي تستلزم حالته الحصول على إجازة شفاء أو تطورت حالته على عجز جزئي على تعويض بنسبة 100% من قيمة راتبه الأساسي.
      • يحصل العامل الذي تماثل للشفاء على تعويض بنسبة 100% من متوسط رواتب الأشهر الثلاثة التي تسبق الإصابة.

    وفي حال تعرض العامل الغير سعودي للإصابة فيتم تقديم تعويض حسب نظام التأمينات الاجتماعية والأخطار المهنية، على النحو التالي:

      • إذا تعرض العامل لإصابة تسببت بعجز كلي، يتم صرف تعويض لمرة واحدة بقيمة تساوي الراتب الشهري للعامل*84 شهر على ألا يزيد عن 330000 ريال سعودي.
      • إذا تعرض العامل لإصابة تسببت بعجز جزئي، يتم صرف تعويض لمرة واحدة بقيمة تساوي العائد الشهري للعامل*نسبة العجز % *60 شهر على ألا يزيد عن 1650000 ريال سعودي.
      • إذا توفي العامل المصاب إصابة عمل، يتم صرف مبلغ يساوي راتب العامل الشهري*84 لورثته على أن يكون التوزيع بالتساوي بين الورثة.

    كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    هي إصابة جسدية تحدث لأحد موظفي فريق العمل نتيجة عوامل خارجية أثناء العمل أو في مكان العمل أو أثناء تنقله بسبب العمل أو أثناء ذهابه أو عودته من العمل. وتقدم دائرة التأمينات الاجتماعية تعويض محدد القيمة بحسب نظام الأخطار المهنية السعودي. ويعتبر كل عامل ملزم بالاشتراك في نظام إصابات العمل.
    يتم الإبلاغ باتباع الخطوات التالية: الدخول إلى موقع التأمينات الاجتماعية. انقر على خدمات أصحاب العمل، وقم بتسجيل الدخول. ثم انقر على خيار شاشة الإشعار بتفاصيل الإصابة وادخل البيانات المطلوبة. بعدها اختر اسم العامل المصاب وادخل بيانات الإصابة وتاريخ التوقف عن العمل وطبيعة عمله، ثم انقر موافقة. تأكد من بيانات الاتصال وانقر صحيح، ثم إرسال.

    في الختام وجب التنويه إلى أهمية التعرف على نظام إصابات العمل في السعودية، والحالات التي يمكن الحصول على تعويض عن إصابة عمل، وكيفية حسابه خاصةً إذا كنت تعمل في وظيفة تتطلب جهد جسدي. نتمنى أننا قدمنا لك ما تحتاجه حول هذا الموضوع.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي