تخطى إلى المحتوى
كيفيه رفض الانذار بالفصل حسب قانون العمل السعودى

كيفيه رفض الانذار بالفصل حسب قانون العمل السعودى

    هل يمكن للعامل المنذر رفض استلام الإنذار في السعودي؟ ما هي الإجراءات المتبعة بحال الرفض المتكرر للتوقيع على إنذار الفصل؟ بمقال اليوم حول كيفيه رفض الانذار بالفصل حسب قانون العمل السعودى، سيوضح الطريقة محامي قضايا عمالية في السعودية،، لذا تابع معنا.

    هل تريد أن تحصل على استشارة قانونية؟ اتصل مباشرة عبر أرقامنا في صفحة اتصل بنا.

    كيفيه رفض الانذار بالفصل حسب قانون العمل السعودى.

    يعد نظام الإنذارات في وزارة العمل السعودية أداة للتأكد من التزام أصحاب العمل والموظفين بقواعد العمل. حيث أن له إجراءات معينة تضمن حقوق الطرفين ويساعد أيضًا على تنفيذ العمل بطريقة قانونية لتجنب المشاكل التي قد تنشأ أو تتدهور بين صاحب العمل وموظفيه.

    لنبين الآن كيفية رفض الإنذار بالفصل حسب قانون العمل السعودي والتي تكون وفق الآتي:

      1. ترسل جهة العمل الإنذار للعامل بالفصل.
      2. يرفض العامل الاستلام.
      3. بعد ذلك يرسل الإنذار ببلاغ إلى عنوان العامل المسجل ضمن ملفه بالشركة.
      4. يقوم مكتب العمل عند الرفض المتكرر بإحالة الملف لمفتش العمل.
      5. عند رفض العامل المتكرر التوقيع يطرد العامل فورًا، وفق نظام الانذارات في مكتب العمل.

    وذلك وفق ما جاء في نص المادة الثانية والسبعون من نظام العمل، كالآتي:

      • “يجب إرسال قرار فرض العقوبة إلى الموظف كتابيًا. وفي حالة الرفض أو الغياب سيتم إرساله بالبريد المسجل إلى العنوان الموضح في ملف العامل أو الموظف.
      • للموظف الحق في الاحتجاج والاعتراض، ويتم اتخاذ القرار بتوقيع العقوبة خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ الإبلاغ بالقرار، باستثناء أيام العطل الرسمية.
      • وسيتم توقيع عقوبة نهائية عليه وتقديم الشكوى إلى هيئة تسوية المنازعات العمالية والتي تلتزم بذلك. وتبت في الأمر خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تسجيل الاعتراض.”

    الأسئلة الشائعة.

    إن عقوبة رفض الموظف للتوقيع المتكرر حسب النظام السعودي، هي الطرد مباشرة من عمله.
    الإيقاف عن العمل في القانون السعودي مع الحرمان من الراتب كعقوبة تأديبية والإيقاف الوقائي عن العمل من قبل صاحب العمل ضد الموظف المتهم.

    وبذلك نصل لختام مقالنا حول كيفيه رفض الانذار بالفصل حسب قانون العمل السعودى، أوضحنا خلاله الطريقة لذلك، وأجبنا على أسئلتكم الشائعة بهذا الميدان.

    إذا رغبت بمعلومات وتفاصيل أكثر حول نظام الإنذارات، تواصل مع المحامي العمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    مقالات ذات صلة: نظام مكتب العمل شهرين انذار، وصيغة انذار خصم من الراتب بسبب رفض العمل، كذلك فترة الانذار في قانون العمل السعودي. إضافة إلى انذار موظف بسبب السلوك، وانذار نهائي للموظف في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي